أرشيف أخبار الشهر الثاني فبراير – شباط 2006

 

أرشيف أخبار الشهر الثاني فبراير – شباط 2006

 

02-2006

وصلت إلى موقع الصفصاف معلومات مؤكدة حول قيام جهات أوروبية (نتحفظ عن ذكرها الآن) بالعمل على إيجاد حل أو بدائل لإيصال أموال الضرائب الفلسطينية المحتجزة إلى السلطة الفلسطينية .. يتبع

28-02-2006

خبر خاص من النرويج

 

يمنع إعادة نشره بدون ذكر المصدر موقع الصفصاف لكن يمكن نقله كتصريح صادر عن مدير موقع الصفصاف ، رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج نضال حمد…  www.safsaf.org

 

في رسالة وجههتها السيدة ايدا سوهركي ممثلة المنظمة الكنسية النرويجية للمساعدات الطارئة في النرويج إلى موقع الصفصاف المهتم بالشئون الفلسطينية والعربية هناك، فأنه اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق الرابع من مارس / آذار الجاري سوف يقام  كل يوم سبت من أول كل شهر قادم تجمعا صامتا( على غرار منظمة نساء بالسواد الإسرائيلية) ، سوف يشارك الجمهور في التجمع باللباس الأسود،وذلك أمام مقر البرلمان النرويجي. للتعبير عن دعم الفلسطينيين والإسرائيليين الذين يقفون ضد استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بأساليب غير عنيفة. وتقف خلف هذه الفكرة  المنظمة الكنسية النرويجية للمساعدات العاجلة في فلسطين وإسرائيل.

 

 وضع المنظمون للتجمع المفتوح مرة كل أول سبت من كل شهر شعارات سياسية للتجمع هي التالية :

 

 – أوقفوا الاحتلال

 

ليخرج الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية

 

السماح للفلسطينيين بالسيادة على حدودهم وثرواتهم الطبيعية

 

إزالة  وسحب المستوطنين من القدس الشرقية والضفة الغربية

 

هدم الجدر

 

إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين

 

وقف أعمال  العنف

 

الأمن والحقوق المتساوية للشعبين

 

المطالبة بضغط سياسي نرويجي على إسرائيل

 

 * مجموعة نساء بالسواد هي مجموعة إسرائيلية تأسست أثناء غزو الصهاينة لجنوب لبنان سنة 1982 ، حيث النساء كن يعتصمن كل يوم  جمعة أمام الكنيست الصهيوني للتعبير عن رفضهن للاحتلال

*

25.02.2006

حزب اليسار لم يلغ حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج

علم موقع الصفصاف من مصادر خاصة أن حزب اليسار الاشتراكي النرويجي قرر خلال اجتماع لقيادته جرى مؤخرا الاستمرار في حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج بالرغم من كافة العوائق والضغوط المحلية والخارجية وخاصة الصهيونية الأمريكية. وكذلك من طرف بعض أعضاء الائتلاف الحاكم في النرويج.

واتفقت قيادة الجالية الفلسطينية في النرويج مع الحزب على التنسيق المشترك والعمل من أجل إنجاح حملة الحزب الهادفة إلى تطبيق المقاطعة. كما بحثت قيادة الجالية الشيء نفسه مع قيادة حزب العمال النرويجي الحاكم فرع اوسلو أكبر فروع الحزب والذي وعد بدعم الحملة لتحقيق المقاطعة بالرغم من موقف الحكومة المعارض لذلك.

*

استطلاع جديد للرأي

ذكرت المحطة الأولى في القناة الرسمية التلفزيونية النرويجية انر كو أن استطلاعا جديدا للرأي أجري مؤخرا أظهر تقدما كبيرا لحزب التقدم المعادي للأجانب. وكذلك اظهر تراجعاً لحزب اليسار الاشتراكي المشارك في الحكومة الحالية ( الذي يقود عملية مقاطعة إسرائيل في النرويج).

 

 الاستطلاع  أجرته صحيفة ” داغبلادة ” حيث أعطت حزب التقدم المعادي للأجانب 26,4% بتقدم بنسبة 2,5%. معتبرة ذلك تقدما كبيرا للحزب، مع العلم أن جريدة أخرى وهي ” فى غا ” كانت أجرت استطلاعا للرأي الأسبوع الفائت أعطى حزب التقدم 31%. أما حزب اليسار الاشتراكي فقد تراجع حسب الاستطلاع في داغبلادة بنسبة 2,1% ليتوقف عند 8,5%. فيما حل حزب العمال الحاكم الذي تقدم 0,7%  في المركز الأول  31,7%. وحزب اليمين تقدم ب 1,4% ليصبح 15,4%. وحزبا الشعب المسيحي واليسار (اليميني) تراجعا بنقطة واحدة فسجل الأول 5,4 % والثاني 4,0 %. فيما جاء حزب الوسط (المركز) المشارك في الحكم 5,6 % بتقدم طفيف جدا. أما التحالف الأحمر (الشيوعي) تقدم قليلا ليصبح 1,9 %. وقد أجري الاستطلاع بين 21- 23 شباط فبراير الجاري على 933 شخصا.

**

رسالة تهديد للوزيرة هلفرسون بسبب حملة مقاطعة إسرائيل

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية اليوم الجمعة 17-02-2006 أن كرستن هلفورسين، وزيرة المال ورئيسة حزب اليسار الاشتراكي والتي تقود حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج قد تلقت رسالة تهديد بالبريد الالكتروني جاء فيها ” هناك خارج مكان سكنك وضعنا قنبلة” ..  وقد وصلت الرسالة الالكترونية من رجل في منطقة كارماوي إلى بريد وزارة المالية بحسب ما جاء في صحيفة هاوغيسوندس النرويجية. وتم أمس الخميس مصادرة جهاز الكمبيوتر التابع للرجل واستدعي هو بنفس الوقت للتحقيق. وقد اختتم الرجل رسالته للوزيرة بعبارة مع تحيات النازيين الجدد،وقد جاءت الرسالة قبل عقد الجلسة السنوية الهامة لقيادة الحزب والتي ستقرر مصير حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج. هذا واعتبرت الشرطة الأمر خطيرا. وقد يكون الذي أرسلها أراد استفزاز وترهيب الوزيرة التي مازالت مصممة على متابعة حملة المقاطعة لإسرائيل في النرويج بالرغم من  موقف الحكومة النرويجية المعارض لذلك.

*

حزب اليسار الاشتراكي النرويجي قد يؤجل حملة مقاطعة إسرائيل

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انر كو أن حزب اليسار الاشتراكي النرويجي سوف يعلن في مؤتمره القادم يوم غد السبت تأجيل حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج أو إلغائها نهائيا بعد سبب نتائج الانتخابات الفلسطينية التي أتت بحركة حماس حيث اعتبرها الحزب أنها قلبت الوضع بشكل رئيسي وأصبحت الأمور غير واضحة في المنطقة. ويقال أن 11 من 14 عضو في قيادة الحزب مع التأجيل  لشهر أو عدة شهور كما منهم من هو مع الإلغاء. أما فرع الحزب في منطقة اكرهوس والتي تضم العاصمة اوسلو فهو ضد التأجيل أو الإلغاء ومع استمرار الحملة كما كان مخططا لها.

 *

14-02-2006

اجتماع بين قيادتي الجالية الفلسطينية وحزب العمال في اوسلو

عقد في اوسلو اجتماعا بين وفد من قيادة الجالية الفلسطينية في النرويج وحزب العمال النرويجي الذي رأس وفده السيد يان بوهلر رئيس أكبر فروع  الحزب وهو فرع اوسلو. والسيد يان بوهلر يعتبر الرجل الثاني في حزب العمل وهو أيضا عضو في البرلمان النرويجي. دار الحديث بين الطرفين عن الأوضاع في فلسطين المحتلة بعد إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وفي ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على المناطق الفلسطينية.  وبحث الطرفان مستقبل القضية الفلسطينية والمساعدات من الدول المانحة وتشكيل الحكومة الجديدة ، حيث طالبت الجالية النرويج التعامل مع الحكومة القادمة بشكل عادي ودونما شروط لأنها ستكون حكومة منتخبة من قبل الشعب الفلسطيني.

 كامل التقرير على الرابط هنا

*

لقاء في البرلمان النرويجي مع الأخ ياسر النجار ممثل فلسطين

بدعوة من لجنة السلام في حزب العمال النرويجي يتحدث الأربعاء 15-02 ممثل فلسطين في النرويج الأخ ياسر النجار،الدخول فقط للذين سبق وأرسلوا أنهم سيحضرون ، وفق قانون الدخول الى مبنى البرلمان النرويجي. اللقاء يبدأ الساعة السادسة والنصف مساء

لقاء مع ممثلة جمعية المساعدات الشعبية النرويجية العائدة من غزة

سيكون اللقاء يوم الاربعاء  15-02-06 في مدينة برغين ، بدعوة من شبيبة المساعدات الشعبية النرويجية في المدينة. المكان Møtet er på Kvarteret i Speilsalen onsdag 15.februar kl.17:30 – 20:00

سلبيك : المطران غونار ستولست جرحني..

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية نقلا عن جريدة فارت لاند المسيحية أن فبيورن سيلبيك رئيس تحرير صحيفة ماغازينت التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم).  أعلن للجريدة المذكورة في حوار مع مراسلتها توريد سيلتي أنه جرح من كلام  المطران غونار ستولست ، حيث اتهمه المطران بإعادة نشر الرسوم نتيجة حقده على المسلمين. وأضاف فيبيورن سيلبيك : أن العلاقة والحوار والتحدث مع المسلمين مهم جدا.وانه كانسان مسيحي يعتز بكل البشر بغض النظر عن لونهم أو عرقهم ودينهم.

*

11-02-06

 توضيح من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج

 الأخوة والأخوات أبناء وبنات الجالية الفلسطينية في النرويج

تحية وبعد

11-02-2006

كما تعلمون فاننا مقبلون غدا الأحد على رفع الأعلام النرويجية على شرفات منازلنا في وطننا الثاني النرويج،حيث ان هذا العلم الذي احرقه البعض في وطننا الأم هو علمنا وعلم أصدقاء شعبنا وقضيتنا،الذين لم يبخلوا على شعبنا بالمساعدات والخدمات والمواقف الجيدة. اننا برفع العلم النرويجي نؤكد رفضنا للطريقة التي اتبعها بعض أبناء جلدتنا في التعامل مع أصدقائنا النرويجيين في الضفة والقطاع وفي البلاد العربية والإسلامية الأخرى. رفعنا العلم دليل على أصالتنا ورفضنا الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم،ورفضنا كذلك للإساءة للأديان والمعتقدات والمقدسات. كما نؤكد عبر ذلك رفضنا لإساءة استخدام واستغلال حرية التعبير في الدول الديمقراطية كما هو الحال في النرويج. نهيب بكم جميعا رفع الأعلام  يوم غد الأحد من الصباح حتى المساء..

 مع تحيات الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج

*

تظاهرة سلمية في اوسلو ضد سوء استخدام حرية التعبير

 ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انر كو أن ان العاصمة اوسلو شهدت بعد ظهر اليوم السبت تظاهرة سلمية شارك فيها المئات من النرويجيين والمسلمين احتجاجا على سوء استخدام حرية التعبير. والتي أدت الى نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول محمد(ص). وكانت الشرطة تتخوف من وقوع اعمال عنف لكن مراسل التلفزيون النرويجي سفين اوفي هانشلي قال ان كل شيء هادئ والتظاهرة تسير باتجاه مبنى البرلمان النرويجي. وكانت يوم أمس (الجمعة) جرت تظاهرة أخرى شارك فيها المئات أيضا وكانت تحت شعار الدفاع عن حرية التعبير والوقوف ضد الإساءة للآخرين وعدم احترام مشاعرهم ومعتقداتهم وضد العنف والعنصرية. تحدثت فيها الوزيرة كرستين هلفرشين بحضور عدد من الوزراء والقادة السياسيين النرويجيين ورجال الدين والثقافة والإعلام.

شاركت الجالية في التظاهرة والتقت على هامشها بوزراء نرويجيين منهم الوزيرة كرستن هعلفرشون.

*

علم موقع الصفصاف من مصادر موثوقة ان رئيس الوزراء النرويجي

ينس ستولتينبيرغ سوف يشارك اليوم الجمعة في تظاهرة

ضد العنصرية والإساءة للدين ومشاعر وقيم الآخرين

ومن اجلاحترام حرية التعبير.التظاهرة ستبدأ الساعة الخامسة بعد

الظهر من أمام محطة القطارات المركزية في اوسلو. وسوف تكون

كرستين هلفرشون وزيرة المال وزعيمة حزب اليسار الاشتراكي

المتحدث الرئيسي في التظاهرة.

 Finansminister Kristin Halvorsen blir hovedtaler ved dagens demonstrasjon i Oslo.

 57% من النرويجيين اعتبروا نشر الرسوم خطأ

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية اليوم الجمعة 10-02-2006 ان استفتاءا للرأي أجري لحسابها من قبل مركز روسبونس النرويجي، حول نشر الكاريكاتورات المسيئة للرسول محمد (ص) وتأثيره على العلاقة بين المسلمين النرويجيين وغيرهم من سكان النرويج. أظهر أن غالبية النرويجيين يعتبرون نشر الصور بالخطأ. قال 57% من المستطلعين اعتبروا نشر الرسوم بالخطأ، 30% أيدوا النشر و13% لم يكن لديهم جواب. فيما قال 53%  انه سيترك أثرا سيئا بين المسلمين والنرويجيين لوقت معين. وفي منطقة العاصمة اوسلو حيث تسكن غالبية المسلمين في النرويج اظهر الاستطلاع ان الغالبية أيدت انه لن يحدث مشاكل بين المسلمين والنرويجيين بين الطرفين بسبب نشر الرسوم. أما حزب التقدم المسيحي المعادي للأجانب والمسلمين فقد انقسم مؤيدوه تقريبا بالتساوي 45% مع  نشر الرسوم و44% ضد نشرها.

 

 

بالاستفزاز وعدم الاحترام للآخرين .. الديمقراطية أهم من الدين

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية اليوم الجمعة 10-02-2006 ان السويد تتخوف من حملة ضدها بسبب إقدام صحيفة يمينية متطرفة سويدية بفتح مسابقة رسوم عن النبي محمد (ص). وقد أبدت وزيرة الخارجية السويدية ليلى فريفالديس تخوفاتها لان السويد أصبحت الآن ضمن الأزمة. وكتبت صحيفة اكسبريسين السويدية ان قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني عرضت أمس الخميس في نشراتها الأساسية التي يشاهدها الملايين من العرب والمسلمين في إيران  صورا لما تقوم به صحيفة س د كوريارين السويدية. وبدأت المسابقة يوم 10-01-2006 . وقد علق على ذلك الباحث في تاريخ الاديان،السويدي يوناس غوردي الذي يعيش في بيروت : الخبر جاء في أفضل أوقات تقديم الأخبار من المنار حيث رآه ملايين اللبنانيين والعرب والإيرانيين.وأعرب  غوردي عن استهجانه من قيام جريدة سويدية بتحدي مشاعر الآخرين واستفزازهم لكي تظهر لهم ان الديمقراطية اهم من الدين. وتتبادل وسائل إعلام ومجموعات ومواقع الكترونية خبر هذه الجريدة منذ فترة وقد قام موقع الصفصاف بنشر الخبر الأسبوع الماضي. وقالت الوزيرة السويدية انها ستقوم بحماية حرية التعبير وفق قانون السويد،لكنها تتخذ موقفا حاسما من الجريدة التي تقوم باستفزاز الآخرين واعتبرت ذلك عدم احترام للآخرين.

  *

غريد ليف فاللا صديقة فلسطين تتعرض لحادث مؤسف

ذكرت صحيفة فى غا النرويجية ان غريد ليف فاللا رئيسة نقابات عمال النرويج قد خرجت من مستشفى  أكر سيكيهوس الجامعي الى منزلها وذلك بعدما أدخلت إليه على أثر سقوطها اثناء قيامها بالتزلج في منطقة نوردماركا النرويجية ،مما أدى إلى إصابة تمزق  في ظهرها. وسوف تتلقى رئيسة النقابات علاجها في المنزل بحسب ما أورده الموقع الالكتروني لنقابات عمال النرويج. وسيستمر العلاج لمرحلة أولية مدة 6 أسابيع وستأخذ فاللا إجازة مرضية لمدة ثلاثة اشهر. هذا وتعتبر فاللا من أشد المناصرين والمؤيدين للقضية الفلسطينية في النرويج،وتقود نقابات عمال البلاد التي تضم حوالي مليون عضو من أصل سكان البلاد البالغ تعدادهم أربعة ملايين ونصف المليون نسمة.

demo_oslo02_2006 004

اترك تعليقاً