أصدقاء فلسطين في بولندا يحيون يوم التضامن العالمي مع شعب فلسطين

اتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في اوروبا وأصدقاء فلسطين في بولندا ;يحيون يوم التضامن العالمي مع شعب فلسطين

أقيمت في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 29-11-2019 في مدينة كاتوفيتسه البولندية ندوتان عن القضية الفلسطينية وبالذات عن المخيمات الفلسطينية وكيفية نشأتها وأسباب ذلك وكيف يعيش الفلسطينيون في مخيمات لبنان وبقية المخيمات داخل وخارج فلسطين المحتلة

حاضر الكاتب والإعلامي الفلسطيني نضال حمد، وهو من مؤسسي الاتحاد وعضو امانته العامة الأسبق، في نحو 40 من الشباب والصبايا ( 17 و18 عاماً) من تلامذة وتلميذات احدى المدارس في مدينة كاتوفيتسه البولندية. حيث شرح لهم بالصورة الموثقة وبالتشريح المفصل عن تاريخ فلسطين والاحتلال الصهيوني ونشأته في فلسطين المحتلة. كما تكلم عن تطور الأمور منذ ما قبل النكبة سنة 1948 وحتى يومنا هذا. حيث كان التفاعل إيجابيا وجيدا.

افتتح اللقاء مدير المكتبة العامة هناك السيد سلافومير هورديلوك، ثم عرضت الأغنية الخاصة ليوم التضامن العالمي مع شعب فلسطين وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله.

فيما بعد قام نضال حمد بعرض عشرات الصور من النكبة الى حصار غزة، وعن المخيمات داخل وخارج فلسطين، واعتقال الأطفال وإرهاب الشعب الفلسطيني من قبل الجنود المحتلين وعصابات المستوطنين.

كما عرض صورا منذ ما قبل النكبة، وهي الصور التي تكذب المقولة الصهيونية أن فلسطين كانت أرضا بلا شعب لشعب بلا أرض. كما قام نضال حمد بتوقيع ; أحدث مؤلفاته وهو كتاب (تأملات) باللغة البولندية وصادر في مدينة كاتوفيتسه بشهر أيلول – سبتمبر الماضي عن منشورات موقع الصفصاف.

بعد ذلك تجول المشاركون في صالة المعرض الذي ضم عشرات الصور من مخيمات لبنان كان قام بتصويرها نضال حمد خلال سنوات طويلة من زياراته المتكررة الى المخيمات الفلسطينية، بالإضافة للوحات رسمتها الفنانة البولندية دومينيكا روجانسكا تقدم فيها معاناة المخيمات وسكانها مع أسوأ ظروف الحياة المعيشية والسكنية، ومشكلة الاسلاك الكهربائية والتمديدات الخطيرة في المخيمات التي تسببت في مصرع العشرات من سكان المخيمات.

في المحاضرة الثانية قدمنا شرحا عن القضية الفلسطينية بالصور منذ ما قبل النكبة وحتى بومنا هذا. ورددت على الأسئلة. وعرضنا فيلم بعنوان (نزيف متجدد) للمخرج حمادة حمادة وكنت شخصيا أشرفت على انتاجه اثناء رئاستي للجالية الفلسطينية في النرويج سنة ٢٠٠٩.

وافتتحنا واختتمنا المعرض بالأغنية الخاصة عن يوم التضامن العالمي مع شعب فلسطين.

وعرضنا مئات الصور عن فلسطين والمخيمات وغزة والأطفال والأسرى والفن الفلسطيني والخ. وعن لوحات الفنانة دومينيكا روجانسكا الخاصة بمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وكان الحوار والنقاش إيجابيا جدا واستمر لفترة طويلة من الزمن.

تقرير نضال حمد وموقع الصفصاف – خاص من كراكوف البولندية

—-