اختتام اعمال مؤتمر التعاون البلدي الالماني- الفلسطيني الثالث في دورتموند

اختتام اعمال مؤتمر التعاون البلدي الالماني- الفلسطيني الثالث في دورتموند

المانيا-دورتموند-8/10/2020:اختتمت اليوم في مدينة دورتموند أعمال مؤتمر التعاون البلدي الالماني-الفلسطيني الثالث في مدينة دورتموند. ويذكر ان هناك 18 بلدية المانية لها شراكات مع بلديات فلسطينية في مناطق الضفة الغربية المحتلة. هذا وتشارك الجالية الفلسطينية في دورتموند في هذا المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة (Engagement Global) على مدار يومين في مدينة دورتموند. مثل الجالية الفلسطينية في هذا المؤتمر عضو الهيئة الادارية للجالية الدكتور عمر الغاوي، الذي اكد في مداخلاته على دعم الجالية في دورتموند لكافة المشاريع الموجهة لفلسطين وخصوصا مشاريع البنى التحتية في مجالات الصحة والتعليم ومعالجة المياه العادمة والنفايات الصلبة والطاقة البديلة.

وقد حضر الموتمر عن بلدية دورتموند ممثلون عن مكتب مدير البلدية السيد “يورك شتوديمان” وعن معهد التعاون الدولي في ولاية شمال الراين ويستفاليا (Auslandsgesellschaft NRW) ومقره دورتموند رئيسه السيد “كلاوس فيغنر”.

كما شاركت في أعمال المؤتمر الدكتورة تغريد محمود داؤود خصيب مديرة دائرة الاندماج في مدينة “كريفيلد” الالمانية والتي تدير مشروع للتعاون البلدي بين بلدية “كريفيلد” وبلديتي العيزرية وبني زيد الشرقية.

وفي ختام اعمال المؤتمر قدمت توصيات للمؤتمر اهمها توصية من رئيس بلدية مدينة “يينا” في شرق المانيا “د. توماس نيتشه”وتتضمن تخصيص ما نسبته 2% من دخل البلديات الألمانية الشريكة لدعم مشاريع التوأمة مع المدن الفلسطينية.

اما الجالية الفلسطينية في مدينة دورتموند فقد قدمت عدة توصيات للمؤتمر اهمها مشاركة الجاليات والاتحادات المهنية الفلسطينية في المانيا، مثل اتحادات الاطباء والمهندسين في التنسيق لمشاريع التوأمة وتقديم الاستشارات التخصصية التطوعية لاطراف الشراكات لتعظيم وتعميم الاستفادة في الجانب الفلسطيني. كما اوصت الجالية الفلسطينية بتوسيع الشراكات لتشمل 25 مدينة فلسطينية حتى عام 2021 بدل 18 مدينة كما هو قائم حاليا،  وبحيث تتضمن توسيع الشراكات لتشمل مدن المحافظات الجنوبية في قطاع غزة ومدن المحافظات الشمالية مثل طولكرم وجنين وعدم اقتصار التعاون  على محافظات رام الله وبيت لحم والخليل.

هذا وحدد المجتمعون موعدا للمؤتمر القادم في عام 2021 على ان يعقد في فلسطين، اذا سنحت الظروف.

 

Palästinensische Gemeinde zu Dortmund e.V.

Eintragung beim Amtsgericht Dortmund: VR 6563, Steuer-Nr. 315/5790,

Bankverbindung: Sparkasse Dortmund, IBAN: DE42440501990001318764, BIC: DORTDE33XXX

Mobile: +49(0)1738585588, E-Mail: info@pal-gemeinde-dortmund.dewww.pal-gemeinde-dortmund.de