الذكرى الأولى لرحيل “أم المخربين” فاطمة علي حمد – نضال حمد

في فلسطين المحتلة وقبل النكبة بسنين عديدة كانت ولدت في قرية الصفصاف على سفح جبل الجرمق. توفيت في مثل هذا اليوم من العام الفائت في بلدة مجد الكروم.. فهناك عاشت مع زوجها واولادها منذ النكبة .. عاشت في الجليل وماتت في الجليل وهي تحلم بعودة الأهل والشعب الذي تشرد الى كل فلسطين. مات والدها وماتت والدتها وبعض افراد عائلتها في مخيمات اللجوء والتشرد في لبنان. كما استشهد كثيرون منهم في ميادين الفداء والنضال والكفاح.
هي والدة المناضل الفلسطيني الكبير الاسير المحرر والقائد الشعبي ابن البلد وابن الارض والكفاح والجليل وكل فلسطين، الأخ منير منصور – أبو علي. لذا كان الصهاينة يطلقون عليها اسم “أم المخربين”. والمخرب بالعرف الصهيوني هو الفدائي الفلسطيني. وهم كانوا يقصدون والدة منير، الذي كان مناضلا وفدائيا ووقع في الأسر اثناء تنفيذه مهمة نضالية، وبقي أسيرا لسنوات طويلة الى أن تحرر في عملية تبادل الأسرى رغم أنف الأعداء، الذين يريدون استبعاد فلسطينيي ال48 من أي صفقة تبادل أسرى. ثم أعيد اعتقاله وأعيد تحريره.
رحمها الله فقد كانت أماً صابرة. وخالة محتسبة. تشرفت بها عائلتنا كما عائلتكم اخي المناضل الكبير وصديقي النقي منير منصور – أبو علي.
لازال منزل والدها العم أبو حسين حمد-جدك يا منير– في مخيم شاتيلا يشع بنوره ونور جدتك، ندى محمد حمد – أم حسين، وبينهما كانت فاطمة أمك دائمة الحضور رغم وجودها في مجد الكروم غير بعيد عن بلدتنا الصفصاف في أعالي الجليل الفلسطيني عند سفح جبل الجرمق. اتذكرها واذكرها واترحم عليها. وفي يوم وفاتها أدعو الله أن يمن بالشفاء العاجل على شقيقتها الخالة غتحية علي حمد أم أيمن وهي والدة الشهيد أشرف أحمد حمد.

نضال حمد
2 نيسان 2021

 

الذكرى الأولى لرحيل “أم المخربين” فاطمة علي حمد – نضال حمد

 

الأسير المحرر والمناضل الكبير أبو علي منير منصور