الفلسطينية ربى عصفور بطلة مسلسل فتيان ترفض جائزة صهيونية

 

أصدرت الممثلة الفلسطينيّة ربى عصفور، اليوم الخميس، بيانًا تبلّغ من خلاله تنازلها عن جائزة أفضل ممثلة في مسابقة الأكاديمية (الإسرائيلية) للتلفزيون، بعد أن منحتها إياها يوم أمس الأربعاء، إدارة المسابقة.

 

وجاء في البيان الصادر عن الفنانة عصفور، أنني “أتوجه بهذا للأكاديمية (الإسرائيلية) للتلفزيون للتنازل المعنوي والمادي عن جائزة أفضل ممثلة عن دوري في مسلسل ‘فتيان‘ والتي مُنحت لي من قبل الأكاديمية، علمًا وكما هو متبع فقد تم ترشيحي من خلالكم”.

دور أم الشهيد محمد أبو خضير في مسلسل “فتيان”

 

وقالت عصفور إن “تقديمي لدور أم الشهيد محمد أبو خضير في مسلسل ‘فتيان‘ الذي أنتجته شركة

(HBO)

العالمية، هو محاولة مني لنقل صورة الألم والمعاناة والصراع الفلسطيني للعالم، وفضح جرائم الاحتلال (الإسرائيلي). فبالمقابل اختارت الأكاديمية (الإسرائيلية) للتلفزيون هذا العام نقل أسماء الفائزين بمسابقتها كجزء من ‘احتفالات استقلال دولة (إسرائيل)‘ والتي بالتأكيد تمثل بالنسبة لي “احتفالًا” بالظلم التاريخي والنكبة المستمرة التي مر ويمر بها شعبي الفلسطيني”.

 

وأضافت الفنانة عصفور أنه “لقد عشت ألمًا لا يوصف أثناء تصوير قصة الشهيد أبو خضير، عدت كل يوم لأطفالي ولم أستطع احتضانهم بسبب بشاعة ما مر به هذا الشهيد وعائلته، وذات تلك البشاعة يمر بها الأطفال الأسرى والشهداء يوميًا”.

 

وأشارت عصفور إلى أنه “كفنانة فلسطينية ناشطة، أعيش يوميًا تخبطات أخلاقية كثيرة لها علاقة باختيار الأدوار والمشاريع التي أشارك بها، بحثًا عن عدم تقديم تنازلات أخلاقية تمس بشعبي وقضيتي ودوري الإنساني، وهذا ليس بالأمر السهل، مع خصوصية وجودنا ضمن محيط (إسرائيلي) منشغل بقمع كل صوت ينادي بالسلام وإنهاء الاحتلال”.

 

من جانبها، أشادت شخصيات فلسطينية بتنازل الممثلة ربى عصفور، عن الجائزة (الإسرائيلية)، حيث قال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني،محمد بركة، عبر حسابه على موقع فيسبوك قائلا: “التنازل عن جائزة أفضل ممثلة هو الجائزة الحقيقية، لما فيه من عزة ونبل وإنسانية وانتماء”، مضيفاً : “أعلم كما كتبتِ أنك قد تدفعين ثمنا لموقف الكرامة، لكن هكذا تصنع القامات”.

 

من جانبها، أعربت الممثلة والمغنية الفلسطينية أمل مرقص، في تغريدة لها على موقع تويتر، عن دعمها لموقف عصفور، موجهة رسالة إليها قائلة: “تجربتك مثال حي لحياة الفنان الفلسطيني داخل…”، متابعة: “ستبقى موهبتك وأثر فنك وقضية شعبنا في قلوب جمهورك هو أكبر جائزة”.

 

المصادر: وكالات – مواقع فلسطينية