مستجدات أوضاع المخيمات الفلسطينية في منطقة صيدا اللبنانية

بسم الله الرحمن الرحيم (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ َ) هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية في منطقة صيدا تهنئ اهلنا في منطقة صيدا بقدوم شهر رمضان المبارك ، وتتمنى لهم شهرا مباركا

عقدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك للقوى الوطنية و الإسلامية و اللجان الشعبية في منطقة صيدا اجتماعها الدوري ، اليوم الثلاثاء الواقع فيه 6 نيسان 2021 في قاعة مسجد النور .

وقد ناقش المجتمعون القضايا التالية :

١- حلول شهر رمضان المبارك

٢- الوضع الأمني

٣ – الوضع الاقتصادي

٤ – زيارة المفوض العام لمخيم عين الحلوة ، و قضايا أخرى .

وقد خلص الاجتماع إلى القرارات التالية :

اولاً : بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك – اعاده الله على شعبنا و امتنا العربية و الإسلامية باليُمْن والخير و البركة – نتمنى من أبناء شعبنا مراعاة حرمة الشهر الفضيل و احترام هذا الشهر و مراعاة الصائمين وذلك بالامور التالية:

١ – من كان معذوراً فليستتر ولا يجاهر بإفطاره.

٢ – ندعو اهلنا التجار في هذا الشهر الفضيل اعتماد مبدأ الربح القليل ،وتيسير أمور العباد والمسامحة معهم ، و اعتبار ذلك في ميزان حسناتهم.

ثانياً : الوضع الأمني : نؤكد على المحافظة والاستمرار في استقرار الوضع الأمني في المخيم ، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا، و ايضاً في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة بسبب الاوضاع في لبنان.

ثالثاً – الانروا : إننا إذ نؤكد على المطالب المُحِقة و العادلة لأبناء شعبنا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها ، بسبب جائحة كورونا و الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها لبنان ، والتي أدت إلى انهيار قيمة العملة اللبنانية و ارتفاع نسبة البطالة وغلاء الاسعار . هذه المطالب ، والتي تم رفعها عبر مذكرة سلمت للمفوض العام في زيارته الأخيرة الى مخيم عين الحلوة ، تتلخص بالامور التالية :

1. توزيع سلة غذائية على جميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان دون تمييز ، لان الفقر قد عم الجميع.

2. رفع تغطية الاستشفاء للمستشفيات ، خاصة للعمليات الجراحية المتقدمة ، والامراض المزمنة والخطيرة كالسرطان وجراحة القلب وغيرها .

3. توفير الادوية اللازمة لمرضى الكورونا ، التي ترفع من مناعة المريض ، وتساهم في معافاته ، كالفيتامينات وادوية الالتهابات الصدرية ، خاصة وان الكثير من المرضى يعجزون عن شرائها ، مما يعرضهم الى تدهور حالتهم الصحية ووصولهم الى المستشفى ثم الوفاة . وهذا ما يفسر ان نسبة الوفيات من مرضى الكورونا عند اللاجئين الفلسطينيين هي أعلى من غيرهم في لبنان. وسنستمر في تحركاتنا للضغط على الانروا حتى يتم تحقيق مطالبنا المحقة.

رابعا ً: الدعوات المشبوهة الى الغاء حق العودة واستبداله بالتعويض المالي . ان مثل هذه الدعوات لها بعد سياسي ، وتستهدف القضية الفلسطينية . وكل من يدعو لمثل ذلك هو شخص مشبوه وستتم ملاحقته. وختاما نتمنى ان يأتينا رمضان هذا العام ونحن على أفضل حال ، وقد زال هذا الوباء ، وتحسنت الاحوال ، وان يكون عيدنا في القدس بإذن الله تعالى.

هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية منطقة صيدا

الثلاثاء 2021/4/6