الأرشيفوقفة عز

الشهيد أبو محمد قب الياس ورفاقه الشهداء- نضال حمد

الشهيد القائد الفدائي الميداني أبو محمد قب الياس هو خالد عبدالكريم، شقيق الشهيد سعيد عبد الكريم. كان حتى استشهاده مسؤولاً عن الوحدة الخاصة لفدائيي جبهة التحرير الفلسطينية، هذه الوحدة التي نفذت عددا كبيرا من العمليات الفدائية ضد جيش لحد العميل وضد المستعمرين الصهاينة في مستعمرات شمال فلسطين المحتلة. كما كان الشيهد خالد عبد الكريم مندوباً عن الجبهة لدى القوات المشتركه الفلسطينية اللبنانية في جبل لبنان منتصف ثمانينيات القرن الفائت. استشهد  في الرابع عشر من حزيران -يونيو 1989 أثر غارة صهيونية على مقر قيادة القوات للجبهة فى دوحة عرمون في جبل لبنان واستشهد معه عدد من رفاقه الابطال.

ولد الشهيد خالد عبد الكريم سنة  1960في بلدة سحم الجولان في منطقة درعا، وتعو جذور عائلته الفلسطينية اللاجئة منذ النكبة سنة 1948 الى قرية مغار الخيط، قضاء صفد. هناك عاش بعض سنوات من طفولته ثم سنة 1967 انتقلت الأسرة من سحم الى حي القابون في دمشق حيث استقرت هناك.

أنهى الرفيق ابو محمد قبل الياس تحصيله العلمي وحصل على الثانوية العامة سنة 1978. وبحسب ما علمت أن مجموعة العلامات التي حصل عليها في الثانوية كانت تؤهله للتسجيل في الجامعة.  في ذلك الوقت كانت الثورة الفلسطينية في لبنان تتعرض لاجتياح صهيوني حيث احتدمت المعارك في الجنوب اللبناني، وذلك عقب عملية الشهيد كمال عدوان بقيادة الشهيدة دلال المغربي، التي جرت على ساحل فلسطين ووصلت الى مشارف يافا المحتلة.

في ذلك الجو المشحون بحرارة الثورة والانتماء والفداء قرر شهيدنا خالد عبد الكريم الانضمام إلى صفوف الثورة الفلسطينية. فأنتسب إلى جبهة التحرير الفلسطينية بقيادة الشهيد الأمين العام طلعت يعقوب. حيث خضع لمجموعة من الدورات العسكرية في سوريا ولبنان. تكللت بدورة ضباط عسكرية خارجية في كوبا تخرج على اثرها كضابط برتبة ملازم من الكلية العسكرية الكوبية.

بعد الدورة عاد الى بيروت حيث التحق بقوات الجبهة والثورة التي كانت تتصدى للانعزاليين الفاشيين اللبنانيين حلفاء الكيان الصهيوني. فيما بعد شارك في المعارك التي سطرت ملحمة التصدي للغزو الصهيوني صيف سنة 1982. بعد الانسحاب من بيروت سنة 1982 حصلت معارك تحرير الجبل والشوف والشحار الغربي وشارك فيها الرفيق أبو محمد كقائد عسكري ميداني وصلت مجموعاته الفدائية المقاتلة ووصل ورفاقه فدائيو جبهة التحرير الفلسطينية الى صحراء الشويفات ومشارف العاصمة بيروت، حيث استشهد الفدائي البطل عزالدين الملقب بالسفاح.

في تلك الفترة من الزمن، وبعد امتصاص صدمة الغزو وحصار بيروت والانسحاب منها بقيت أجزاء من القوات الفلسطينية في الجبل العربي اللبناني، حيث ناضل أبو محمد سوية مع مجموعة من رفاقه القادة العسكريين الفدائيين الميدانيين في جبل لبنان. استشهد وجرح منهم عدد كبير خلال معارك تحرير الجبل وقصف الأسطول الأمريكي وبارجته نيوجرسي لمواقع المقاومة والقوات المشتركة الفلسطينية اللبنانية السورية. من الشهداء الرفيق القائد الفدائي الميداني أبو الفهود العراقي، الذي استشهد بعد اصابته في معارك تحرير الجبل على محور سوق الغرب. والشهيد القائد الفدائي الميداني أبو سعدو الذي استشهد فيما بعد على محور كفر فالوس. والقائد الميداني الفدائي الجريح في معارك الجبل أبو نضال الأردني، الذي توفي بعد سنوات في الكرامة بالأردن. والشهيد الفدائي الميداني سمير الكردي. والشهيد القائد الفدائي الميداني أبو خلدون صالح عرسان قاسم في محور شرق صيدا. وآخرين استشهدوا كلهم في معارك تحرير جبل العرب.

تسلم الرفيق ابو محمد قب الياس مهام ميدانية وقيادية في محاور القتال والمواجهة. كما شارك مع رفاقه في التخطيط لعدد من العمليات العسكرية الفدائية في الجنوب اللبناني وفي شمال فلسطين المحتلة. وكانت عمليات ناجحة استطاع خلالها رفاقنا الوصول الى مواقع العدو في الجنوب اللبناني وفي مستعمرات شمال فلسطين المحتلة، حيث كبدوا العدو خسائر واستشهدوا جميعهم. جدير بالذكر أن عملية تبادل جثامين ورفاة الشهداء التي أجراها حزب الله مع الصهاينة قبل سنوات، شهدت تحرير وعودة 11 شهيداً من شهداء العمليات الاستشهادية الفدائية التي نفذتها الوحدات الخاصة في جبهة التحرير الفلسطينية، كلها نفذت عقب استشهاد الأمين العام الرفيق طلعت يعقوب، ما بين نهاية سنة 1988 وحتى سنة 1990.

في الرابع عشر من حزيران – يونيو 1989 كرد على عمليات الجبهة استهدفت الطائرات الحربية الصهيونية موقع جبهة التحرير الفلسطينية في دوحة عرمون، فنتج عن الغارة استشهاد الرفيق القائد العسكري والميداني أبو محمد قب الياس، ومعه استشهد أيضاً ثلاثة رفاق آخرين هم: أحمد محمود اسحاق، حسام الدين سحود وعبدالله هنادي.

دفن الشهيد أبو محمد قب الياس في مقبرة القابون في دمشق. وكان الرفيق خالد عبد الكريم – ابو محمد متزوجاً وله لدان وبنت، الولد الثاني ولد بعد استشهاده وحمل اسم والده الشهيد. بعد استشهاد الرفيق أبو محمد استشهد شقيقه سعيد عبد الكريم المناضل أيضاً في صفوف جبهة التحرير الفلسطينية.

المجد والخلود للشهداء زينة وشموع ثورتنا وعنفوان نضالنا. العهد هو العهد والوعد هو الوعد. ولا نامت أعين الاحتلال.

نضال حمد

25-3-2021

 

تصميم الملصقات الجبهاوية للرفيق خالد عيسى – مخيم الجليل – بعلبك