وقفة عز

أبو نوفل يونس يعود روحاً الى فلسطين – نضال حمد

العم كريم رشيد يونس – أبو نوفل في ذمة الله 
23 أيار 2020 رحل عن عالمنا أحد المعمرين والمسنين الصفصافيين ( من بلدة الصفصاف في الجليل الأعلى في فلسطين المحتلة) القلائل الذين أمد الله بأعمارهم حتى هذا الشهر.
للأسف لم أعلم بخبر رحيله سوى الآن بالصدفة وأنا أقلب الصفحات في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. خسارة كبيرة رحيل العم ابو نوفل وجيله الذي عاصر نكبة فلسطين وعاش الحياة الصعبة في اللجوء والمخيمات، لكنه بنفس الوقت صنع جيلا مثقفا ومتعلما وواعيا وناجحا، حمل راية فلسطين الى كل العالم.
أحزن عليهم وعلينا لأن الذين لازالوا على قيد الحياة من كبار بلدتنا ووطننا المحتل ومن جيل شباب النكبة سنة 1948 يعدون على أصابع اليد.
العم أبو نوفل – كريم رشيد يونس صديق والدي أبو جمال حمد من زمن فلسطين واللهو واللعب في سهول ومروج الجليل وعلى سفح جبل الجرمق..
ومن ثم في مخيم عين الحلوة. حيث عاشا أصعب ظروف الحياة كما كل أبناء شعبنا الذين عانوا من التشرد واللجوء والمخيمات والمضايقات والاضطهادات والعنصرية والتمييز والانعزالية.. لكنهما صمدا كما كل شعبنا وشاركا في صنع جيل فلسطيني يمكن لفلسطين أن تفتخر به. رحمهما الله.
أذكر العم أبو نوفل منذ طفولتي ولغاية منتصف سنوات الألفين حيث رأيته للمرة الأخيرة في منزلنا وعند والدي. كان يحب الحديث عن فلسطين وبلدتنا وأهلها وجيرانها، وكان أيضا يسترسل في قص حكاية الصفصاف وصمودها وتضحياتها ومن ثم سقوطها بيد الصهاينة.
أتقدم بأحر التعازي من عائلة الفقيد ومن آل يونس الكرام ومن عموم أهالي بلدة الصفصاف.
وأقول للعم أبو نوفل اننا لن نتخلى عن العودة الى الصفصاف وكل الجليل وكل فلسطين.
رحمك الله.
نضال حمد في 27-5-2020