من هنا وهناك

“ألي وحدي أنا كل هذا الدمار”

 

 

ديوان شعر جديد عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

“ألي وحدي أنا كل هذا الدمار”

ديوان جديد للاكاديمية اللبنانية أميرة الزين استاذة الادب العربي في جامعة جورج تاون في قطر . صدر الكتاب حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2018 .

عن ديوانها الجديد :

” ألي وحدي أنا كل هذا الدمار ” مجموعة قصائد نشر بعضها في “الكرمل” أو في ” جسور” بواشنطن ، وترجم بعضها الى الإنجليزية والفرنسية . في هذه القصائد تتجلى أعيننا واحدة من أجرأ رؤى الإبداع المقدس . نحن هنا أمالم رؤية إبداعية طليعية اعتمدت التلقائية والتداعي الحر ، وكشفت عن ثراء اللاوعي وحساسيته الوجودية ، وتضمنت كثيرا من المتغيرات الجذرية اللزمة لحلم الشعر المقدس . قصيدة أميرة الزين ، في هذه المجموعة وثبة جمالية تخطف صورا برقية من ملكوت المتعالي المنداح في كل عالمها الشعري . إنها كشعاع يصل السماء بالأرض ، وهي عروج بالتجربة الشعرية إلى ذلك البعد المستحيل للخيال في استعارات مسكونة بكل مفاجئ مدهش . أما قراءتها فهي رحلة تأمل وجداني نشعر معه أننا نعيش في قرارة الوجود حيث النتعالي قبس لا تكاد تخطفه العين حتى يتوارى في حركة لا يشبهها إلا دلال المعشوق .

أميرة الزين ، في هذه المجموعة ، لا تكتفي بتأسيس رؤيا طليعية للمتعالي ، بل تشطح بعيدا لتأسيس رؤيا وجودية متعالية للكتابة المقدسة .

شعر أميرة الزين هو تجربة حياة بدأتها مع زملائها الشعراء الشباب في لبنان ، وقد نشرت بعد اغترابها عددا من المجموعات الشعرية بالعربية والانجليزية ، منها بالعربية :

” كتاب النخيل ” ، ” بدو الجحيم ” ؛ وبالإنجليزية : ” The Jinn & Other Poems” ولها عدد من الكتب ، آخرها ” Islam , Arabs & The Intelligent World Of Jinn” الصادر عن منشورات جامعة سيراكوس بنيويورك .

كما صدر لها عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب بعنوان ” الإبداع والمقدس” .

يقع الديوان في 144 صفحة من القطع المتوسط .