الجاليات والشتات

أمسية ثقافة عربية نرويجية في أوسلو بمشاركة مغربية

أوسلو 27 أبريل 2015/ومع/ نظمت فعاليات ثقافية بالنرويج في نهاية الأسبوع بأوسلو، أمسية شعرية عربية نرويجية بمشاركة مغربية.

وتم خلال هذه الأمسية، التي تندرج ضمن مبادرة لإحياء الروابط الثقافية بين العرب المقيمين في النرويج والمثقفين النرويجيين و من جنسيات أخرى، تقديم إبداعات شعرية ونثرية لمبدعين على الخصوص من المغرب وسورية وفلسطين وفرنسا والنرويج.

كما تندرج هذه الأمسية، التي تعد الثانية على التوالي، في إطار التعاون القائم بين موقع الصفصاف وجمعية “موزاييك” الرامي إلى أن تشكل النشاطات الثقافية فرصة لالتقاء المثقفين العرب والنرويجيين ومناقشة المجال الثقافي في البلدان العربية.

وشارك في هذه الأمسية عدد من الشعراء والكتاب والمثقفين النرويجيين والعرب من أوسلو وضواحيها، ضمنهم الفنان التشكيلي المغربي ادريس بونيان الذي قدم أشعارا باللغتين العربية والفرنسية استجابة لنخبة من الجمهور الناطق باللغة الفرنسية.

وحدا حدوه الشاعر الفرنسي يفيس بوترو الذي قرأ أبياتا شعرية باللغة الفرنسية، وكذا الشاعرة السورية افتخار اسماعيل التي استحضرت معاناة مواطني بلادها من الوضع المتأزم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

كما ساهم في تنشيط هذه الأمسية الشاعران النرويجيان هاكون مارسيلو وجون إيريك، بالإضافة إلى الكاتب الفلسطيني نضال حمد الذي ألقى أشعارا تمجد الكفاح ضد الاحتلال وتشير إلى موقع فلسطين في الوجدان العالمي.

وتم خلال هذه الأمسية، التي حضرها نخبة من المثقفين والفنانين ممن مختلف الجنسيات، تقديم لوحات غنائية وموسيقية.

د/ج ب رح

 

 المصدر موقع منارة المغربي *

الصور من أرشيف موقع الصفصاف

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً