أخبار الجالية في النرويج

الفيلم الوثائقي ‘دموع غزة’ على التلفزيون النرويجي

Director Vibeke Lokkeberg and Producer Terje Kristiansen TEARS OF ...

torsdag kl. 22:30 – fredag kl. 01:30

 

http://www.facebook.com/#!/event.php?eid=135277096541661&index=1

22/03/2011

GAZAS TÅRER er en sterk kinoopplevelse som dokumenterer Israels angrep gjennom tre barns fortellinger. Gjennom barna får vi innsyn i krigens konsekvenser – både for dem selv og deres familier. Vibeke Løkkeberg har i samarbeid med Gazas befolkning lykkes i å dokumentere de dramatiske hendelser som inntraff og den desperasjon og maktesløshet som overgrepene
resulterte i. For første gang blir vi vitne til handlinger vi tidligere bare har kunnet forestille oss – og som så ofte før, overgår virkeligheten det meste av våre forestillingsevner. Filmen inneholder unike bilder tatt av befolkningen i Gaza selv

TRAILER:

http://www.youtube.com/watch?v=3r6znTGbVlE&feature=player_embedded

http://www.vg.no/film/film.php?id=11426

 

الفيلم الوثائقي ‘دموع غزة’ على التلفزيون النرويجي 

2011-03-26

 سيتيح التلفزيون النرويجي الفرصة للعالم أجمع كي يشاهد الفيلم الوثائقي بعنوان )دموع غزة( للمخرجة النرويجية فيبيككا لوكنبرغ. ‘ لقد منحتني الانتفاضة في مصر حافزا جديدا، وألهمتني استخدام القوة الخامسة، ألا وهي قوة الانترنت. ولهذا فانني في غاية الامتنان للتلفزة النرويجية NRK.no التي فتحت الباب لي كي يشاهد العالم كله هذا الفيلم inline وكلي أمل أن يكون هذا حافزا يثير الفضول لدى الجمهور كي يتعرف على المغزى الذي أنجز من أجله هذا العمل’.
‘سوف يستمر عرض الفيلم بشكل مستمر يوم 24 آذار/ مارس بدءا من الساعة 21.00 ولعدة مرات، وحتى الساعة 07.00 لليوم التالي 25 مارس بحيث تتاح المشاهدة لكل من يرغب بها.
هذا ويمكنكم مشاهدة الفيلم الساعة 22.30 مساء يوم 24 مارس على موقع التلفزة النرويجية القناة 2 واسم الموقع NRK2.
‘ان هذا الفيلم الواقعي ينسجم عرضه مع الحالة الراهنة للأحداث، سواء في ليبيا أو بخصوص الاعتداءات الجديدة على غزة’. هذا ما تقوله المخرجة النرويجية فيبيككا لوكنبرغ.
يصف فيلم )دموع غزة( المدنيين الفلسطينيين في حربهم ضد اسرائيل عام 2008/2009 من خلال ما يرويه ثلاثة أطفال فلسطينيون بحيث نطلع على ما حدث لهم ولعائلاتهم جراء الهجوم الاسرائيلي على غزة، وما تمخض عن هذا العدوان، وذلك من خلال معايشة سينمائية ووثاقية شديدة التأثير.
‘يحتوي الفيلم على لقطات ومناظر فريدة التقطها المواطنون الغزيون.
لقد تمكنت فيبيككا لوكنبرغ بالتعاون مع سكان غزة من توثيق الأحداث الدرامية ابان العدوان، واليأس والضعف الذي عاناه الفلسطينيون نتيجة للعدوان الاسرائيلي. وسوف نشاهد لأول مرة ما لا يمكن تصوره، حتى وان كنا سمعنا عنه. يعرض الفيلم مشاهد قوية ومؤثرة ومؤلمة، ورغم هذا لابد من مشاهدته. لقد منح نقاد الأفلام في هوليوود الفيلم نقدا جيدا ايجابيا، وذهب أحدهم الى اعتباره فيلما معاديا للحرب بشكل مطلق.
حصد هذا الفيلم عددا من الجوائز السينمائية في كل من سالونيك في اليونان، وغوتنبرغ في السويد، كما حصل على جائزة شرف في مهرجان دبي السينمائي، والجائزة الذهبية في مهرجان غزة السينمائي. كما رشحته كبرى الصحف النرويجية ‘آفتن بوستن’ لجائزة أهم الأحداث، أما صحيفة ‘داغ ونات’ فقد اعتبرته الفيلم الأهم لهذا العام.
هذا وسيجول الفيلم أماكن عديدة في العالم، وبعد أسابيع قليلة سوف يصل الى واشنطن ليتم عرضه في مهرجان واشنطن لحقوق الانسان برعاية مؤسسة العفو الدولية، وذلك قبل عرضه ضمن فعاليات مهرجان أفلام الجزيرة السينمائي في نهاية شهر نيسان/ابريل القادم.


‘Link nrk2’

www.nrk.no/net-tv/direkte/nrk2

اوسلو ـ ‘القدس العربي’:

 

اترك تعليقاً