ثقافة وفن

المفعول السحري ” للانصات والاخلاص ” !

Lights in the Dusk Poster

مهند النابلسي

متلازمة ذات دلالة في الادارة والفن والسياسة

يعاني الكثير من الناس من سؤ التفاهم الناتج عن ضعف الانصات ، وفي الادارة يلعب عنصر الانصات دورا بالغ الأهمية …وعلى المدير الناجح أن يبذل جهدا لتحسين مستوى انصاته لمستخدميه ، وبالتالي تقبل اراءهم اذا كانت عملية ومنطقية .

لقد تبين عمليا ان العمال والمستخدمين العاملين تحت امرة مدير يحسن الانصات ، ينجزون العمل المطلوب بصورة منافسة عكس هؤلاء الذين يعملون تحت اشراف مدير لا ينصت ، فالعمال الذين يعلمون بأن مديرهم ينصت لهم يفكرون بطريقة ابداعية ناقدة ، كما يعطيهم ذلك شعورا حيويا بالثقة ، ويحفزهم لكي بستنبطوا أفكارا جديدة تساهم في تحسين العمل .

C:\Documents and Settings\user\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\KBZOP3H7\MC900389164[1].wmf

يعتبر الانصات فنا رفيعا من فنون الاتصالات الأساسية، وله مفعول سحري في مجال تطوير القدرات البشرية وتعميقها ، وعند افتقاده يسود الملل والاحباط وينخفض مستوى الثقة بالنفس ، فكلما شعر المرء بتجاهل أرائه كلما قلت رغبته بعرضها ، كما يقل اخلاصه وتفانيه ، وقد يتوقف عن التفكير النقدي البناء ، وتفقر مخيلته ، وقد يتبع ذلك تراجع واضح في امكانات التطوير المهني والشخصي !

ولا بد أن الانصات سيصبح تحديا كبيرا لدى المدير الذي  يشعر أحيانا بضحالة الأراء المقدمة ، الا أنه من المهم أن ينصت ، فالانصات يشعر  المستخدمين بأنهم يؤخذون على مأخذ الجد من قبل الادارة، وهو كفيل بأن يخلق مع الزمن نوعا من “الحكمة الجماعية ” التي تكفل بتجنب المزالق والمطبات الخطرة . وحتى يشعر الجميع بالمساهمة في اتخاذ القرار الصائب ، يفضل تجنب صيغ الأوامر  المباشرة من نمط : “افعل ذلك !” ، وبدلا منها يمكن ان تصاغ هذه العبارة كما يلي  ” نشعر بأن الأقضل أن نفعل ذلك ، ما رأيك ؟!” . لقد ثبت بأن الناس يقدمون أقصى طاقاتهم ويستمتعون بانجاز الأعمال عندما يشعرون بحرية اتخاذ القرار  والتنفيذ والمسؤولية ، لذا فمن الضروري بناء اجواء احترام للأراء المختلفة التي تخلق وتثير الابداع والمخيلة  . الانصات الجيد عنصر أساسي من عناصر الديموقراطية في الدول المتقدمة  ، كما انه عنصر هام جدا في كافة مناحي  الادارة الحديثة ، ويتطلب  الهدؤ والتحلي  بالصبر  ، كما انه يتطلب التخلي عن الغرور والأنانية واحتكار الصواب . وقد ثبت ان الانصات أصعب  من  الحديث لأنه يتطلب  التركيز والتفكير والتحليل ، ويعتبر وسيلة تلقائبة للتعلم وتلقي  الأفكار والاقتراحات بطريقة تفاعلية-بناءة .

C:\Documents and Settings\user\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\HZDYTJ01\MC900383328[1].wmf

اكتشاف  تيمة الاخلاص في  الفيلم الفنلندي : ” أضواء في الغسق ” !

في الفيلم الرائع “أجواء في الغسق” (الذي ترشح للسعفة الذهبية في مهرجان كان / 2006) للمخرج الفنلندي “أكي كيروسماكي ” ، يراهن رجل الأعمال الشرير على سذاجة وبراءة الحارس الليلي المسكين “كويستينين” ، وانجذابه العاطفي لشقراء ماكرة لكي ينفذ جريمة سرقة كبيرة لمحل مجوهرات ، فعندما تسأله الفتاة ( المأجورة ) فيما اذا كانت ستنجو من تهمة المشاركة بالسرقة ، يجيبها بثقة لافتة :” تكمن عبقريتي بمعرفتي لشخصية الحارس المخلصة والرومانسية ، لذا فهو لن يشي بك أبدا وسيتحمل كامل المسؤولية ! ” ، وهذه النقطة تحديدا التي  ترسم سينايو الحبكة السينمائية ، تغافل عنها معظم نقاد الفيلم ، وهي  باعتقادي النقطة المحورية في هذا الشريط السينمائي المميز ، لأن مسار  الأحداث كله كان سيأخذ منحى آخر  لو قام الحارس  الليلي بالوشاية وقول الحقيقة ( كما يتوقع المشاهد ) ، حتى انه لم يخبر الشرطة عندما شاهدها  (من خلال المرآة )وهي  تدس المفاتيح وعينة من المجوهرات تحت الوسادة في أريكة منزله ، وذلك امعانا في  توجيه تهمة السرقة له ! في الخلاصة فالتركيز والانصات يقودنا هنا لاكتشاف تيمة الفيلم الحقيقية ، التي  تركز على عنصر “الاخلاص” ، فأيلا البائعة المتجولة مخلصة في حبها الاحادي لكويستينين ، وهذا الأخير بدوره مخلص في حبه الاحادي ايضا للماكرة الشقراء ميرجا  ( بالرغم من كشفه لها ) ، وهو كذلك والفتى الافريقي البائس مخلصان في تعاطفهما مع الكلب  المشرد ( مغزى وجود الكلب كحيوان معروف  باخلاصه الشديد لصاحبه ! ) ، وقد لاقى كويستينين  الضرب والسجن لسنتين اخلاصا لحبه وسمو اخلاقه ، لقد برع بالحق  كيروسماكي بكتابة واخراج وتصوير هذا الشريط المميز ، وكاد ان  يتماهى مع  عبقرية المخرج البريطاني  الشهير الراحل ألفريد هيتشكوك ، الذي برع  بهذا النوع من السرد : عندما يدان البريء المخلص وينجو الفاعل ، بل تجاوزه برسمه لأجواء  الوحدة والعزلة والتهميش  والاقصاء التي عانى منها الحارس  الليلي ، ومع ذلك فقد شدنا بالتصوير الآخاذ والموسيقى والأغاني  الرومانسية الحزينة لكي ندخل في حياته ونتعاطف مع رغباته وكفاحه وحبه للحياة بالرغم من معاكسة القدر له وسؤ طالعه !

“الاخلاص و الانصات ” في السياسة C:\Documents and Settings\user\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\UL7BQHPI\MM900234765[1].gif

هكذا نعود لموضوع الانصات الملازم دوما للتركيز ، فهو الذي يقودنا بالتأكيد لفهم خفايا الامور في كافة مناحي  حياتنا ، ولقد صدق المثل العامي  عندما وصف النقاش العاصف الحاد ( كما نلاحظ في  برنامج الاتجاه المعاكس  بمحطة الجزيرة )  ب”حوار الطرشان” ، حيث لا مجال لأن ينصت طرف لما يقوله الطرف  الآخر ، وانما استعراض احادي عصبي لوجهات النظر مدعوما بأدلة محضرة مسبقا ، ولا ارى حقيقة ما  المغزى الواقعي من برنامج كهذا ، سوى اثارة الهيجان والتعصب ، وربما بغرض توجيه المشاهدين خفية لتقبل وتبني وجهة نظر محددة بغض  النظر عن صحتها !

يستخدم  في  التعبير (الانجليزي –الأمريكي) اصطلاح بدلالة لافتة وهو (Bottom-Line ) ويعني التقاط ” المغزى الأساسي” من اي طرح ، ويتطلب هذا تركيزا كبيرا وانصاتا لاستخراج المغزى ، وأظن ان معظم النخبة العربية لا تميل كثيرا للتركيز على هذا المفهوم ، من هنا نلاحظ ان معظم حواراتنا ومناظراتنا “طافحة ” بالاحتقان والتشنج واحادية الطرح  مثل ” حوار الطرشان ” ! كما أنها تنسجم لحد ما مع الثقافة الدارجة التي  تحتكر  الصواب  وتحتقر  الرأي  الآخر !

وما احوجنا في  اجواء  ما  يسمى  “الربيع  العربي” الصاخبة لتعلم كيفية تطبيق ما اسميه اصطلاحا ” متلازمة الاخلاص  والانصات ” ، فالاخلاص يقودنا للصدق والالتزام والنزاهة وتكريس الطاقات والجهود لبناء نظم الحكم الجديدة بديلا عن  الدكتاتورية والفساد والمحسوبية ، كما أن الانصات هو الفن الرفيع الذي  سيخلصنا من الفوضى والتخبط والعشوائية ، حيث يسمح لكافة الأطراف  المعنية مع اختلاف  توجهاتها ، لسماع كافة وجهات النظر بهدؤ وروية وتأمل ، ربما للعمل معا للخروج بحلول توافقية-منطقية –عملية ترضي جميع الأطراف ، وتعطي  الفرصة للحاق بركب  التطور  والحضارة الانسانية .

مهند النابلسي

Mmman98@hotmail.com

 

C:\Documents and Settings\user\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\NUMNEMOT\MM900283262[1].gifC:\Documents and Settings\user\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\3CTRPJO0\MC900056680[1].wmfC:\Documents and Settings\user\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\NUMNEMOT\MC900097935[1].wmf

C:\Documents and Settings\user\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\3CTRPJO0\MP910220966[1].jpg

اترك تعليقاً