الأرشيفعربي وعالمي

تعابير ومشاهدات خاطئة أثناء العدوان – د. فايز رشيد

خمسينيات وستينيات القرن الزمني الماضي تميزت : بتبني النظام الرسمي العربي عن بكرة أبيه, للقضية  الفلسطينية, كقضية أولى  بالنسبة  له ولنظامه ولشعبه , حتى أن قيام انقلاب بقيادة ضابط صغير  في هذه الدولة أو تلك , وفي البيان الأول ( للثورة ) يحرص الزعيم على تضمينه  شعار : تحرير فلسطين . كان هذا الشعار : جواز دخول  القائد الجديد ونظامه إلى نفوس وشعب تلك الدولة . في تلك الحقبة ساد مصطلح : الصراع العربي – الصهيوني كتوصيف حقيقي للصراع مع العدو . انمسخ الشعار فيما بعد إلى التالي : الصراع العربي –  الإسرائيلي . ظل يتقزم فوصل إلى  النزاع العربي – الإسرائيلي , ثم : الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي, ثم أخيرا إلى : النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي ! . بالطبع لذلك أسبابه : العربية والفلسطينية , وأيضا : ظروفه : الموضوعية والذاتية . الأسباب كثيرة ومتشعبة وسنتناولها في مقالة أخرى . المهم القول : أن هذا التقزيم في وصف الصراع لم يأت صدفة . بات يستعمله : كثيرون من السياسيين , أجهزة إعلام مختلفة , كتاب وصحفيون وغيرهم . واهم كل من يتصور ( نقولها باختصار شديد ) : أن الخطر الصهيوني الإسرائيلي يتقوقع في الدائرة الفلسطينية فحسب , إنه يتجاوز ذلك إلى الدائرة العربية , والدائرتين : الإقليمية والدولية  وإن بشكل أقل في الأخيرتين .التعابير والمصطلحات الآنفة الذكر ليست بعيدة عن التخطيط الإسرائيلي .

في المقابل : فإن العدو الصهيوني دقيق في انتقاء وترويج مصطلحاته للصراع , ولديه دوائر متخصصة  (منها دائرة في الاستخبارات واخرى تابعة للحكومة ) مهمتها : تحديد المصطلحات والتعابيرعموما في مواجهة أعداء إسرائيل , وبخاصة عندما تقوم إسرائيل بشن حرب , سواء على الفلسطينيين أو إحدى الدول العربية . هذه التعابير ستسمعها من كل مسؤول سياسي أو عسكري إسرائيلي وصولا إلى الضباط والجنود العاديين  ولن تسمع تعابير غيرها.  في بداية العدوان , أعلنت إسرائيل : أنها تقوم بحربها على حماس , التي تسبب للفلسطينيين ( من وجهة النظر الإسرائيلية ) معاناة وعذابات كبيرة . بالتالي وإذا ما لاحظتم : يتردد ذلك على لسان الإسرائليين جميعا , سياسيين وعسكريين , مسؤولين وعاديين . ولن تجد إسرائيليا واحدا يشذ عن استعمال هذا المصطلح .إسرائيل تهف بذلك إلى : التزوير في الهدف , وكأن عدوانها يستهدف حماس فقط , وكأنها لا تستهدف إبادة الفلسطينيين جميعا سواء أكانوا من فتح أو الجبهة الشعبية أو من الجهاد الإسلامي! وكأن رابين لم يصرح من قبل : بأنه يود لو يصحو يوما ويكون البحر قد ابتلع غزة , غولدامائير تنكر وجود الشعب الفلسطيني , كذلك نتنياهو في كتابه : “مكان تحت الشمس”  , ويعتبر ” أن العرب من اخترعوا الشعب الفلسطيني ومشكلته , وكان ذلك بعد حرب عام  1967.

للاسف , البعض من الفلسطينيين يردد التعبير الذي عممته وتعممه  إسرائيل دون التمحيص فيه . الأصح القول : استهداف إسرائيل للشعب الفلسطيني عموما ومحاولة إبادته من على وجه الأرض , واستهدافها لأسلحة المقاومة الفلسطينية , التي تخوض معركة شعبها في الرد على العدوان الصهيوني , مجتمعة , دون التفريق بين فصيل وآخر ودون تحديد انتماء أي من الفلسطينيين لهذا التنظيم أو ذاك . من جانب آخر : الفلسطينيون يدركون ويلمسون : قوة هذا التنظيم أو ذاك واقعا على الارض ,حتى دون إعلان التنظيم عن هذه العملية العسكرية أو تلك . الفلسطينيون والعرب والأصدقاء يدركون مدى تواجد كل فصيل من الفصائل الفلسطينية في غزة  ويمكن لكل تنظيم أن يعلن كشف حساب لما قدمه في المعركة بعد انتهائها , مع ضرورة التثبيت : بان لا هدنة طويلة في ظل وجود الاحتلال جاثما على الأرض الفلسطينية , وأن من حق الشعب الفلسطيني مقاومة محتلي أرضه . هذا الحق منصوص عليه في قرار الأمم المتحدةرقم 3034 الصادر في 18 ديسمبر 1972 ,بما في ذلك الكفاح المسلح  القرار رقم 3314 الصادر في 14 فبراير 1974  , كما أن المقاومة لها أشكال متعددة , وتسييد  هذا الشكل المقاوم أو ذاك , مرهون بظروفه  والواقع المحيط والظروف الذاتية للشعب المعني وفصائل حركة تحرره الوطني, المتوجب انضمامها جميعا تحت لواء : جبهة وطنية عريضة بقيادة موحدة . ما نقوله : يلقي أيضا بظلاله الإيجابية على الوحدة الوطنية الفلسطينية. الأفضل أيضا : عدم إعلان كل تنظيم بشكل منفرد عن رأيه فيما يتعلق بالهدنة , وأن يكون ذلك بشكل مشترك وباسم الوفد المفاوض في القاهرة .

 من التعابير التي نرى بأن لا هناك ضرورة لاستخدامها , تعبير ” إسرائيل أوهى من بيت العنكبوت” لأن الواقع يعاكس هذا التعبير . إسرائيل مزنرة بالاسلحة حتى النووية منها , لكنها ومهما بلغت قوتها لن تنتصر على شعب إرادته عالية, ومصر على القتال من اجل حقوقه , وباسلحته البسيطة حتى التي يصنعها محليا , قادر على إفشال عدوانها وتهديد مستوطنيها . يدخل في هذا الإطار كافة التعابير التي قد يشتم منها : الغرور والتبجح .قديما قالوا بما معناه : الانتصار عل الضعيف ليس عملا جريئا , الفعل القوي والإنجاز الرائع هو عندما يتم الإنتصار على القوي . يتعلق هذا بالأفراد والدول , ولو جرى تطبيق الموازين العسكرية بين فيتنام وأمريكا, فإن الفارق كبير ولا مقارنة بينهما . الفرق في التسليح لم يمنع انتصار جبهة التحرير الفيتنامية على محتلي أرضها واضطر السفير الأمريكي في سايغون إلى الفرار من الجحيم الفيتنامي على متن طائرة مروحية . هذا ينطبق على كل حركات التحرر الوطني على صعيد العالم أجمع .

 من المشاهد التي ليس من الضروري إبرازها : تصوير الأنفاق التي تستعملها المقاومة الفلسطينية . الكشف عن نوعية أسلحة المقاومة . التوعد بالقيام بعمليات استشهادية في المرحلة المقبلة . لنفعل الفعل في البداية ثم يجري الإعلان عنه فيما بعد  , مع أنه من الأفضل عدم الإعلان عنه , فالإسرائيليون يقومومون بمعاقبة أهل المعني أو أهالي المعنيين من مناضلي شعبنا وشهدائه ويقومون بهدم بيته وبيوتهم واعتقل أقاربه أو أقاربهم , وقبل كل ذلك يجري تقديم معلومات مجانية للعدو! لم نر إسرائيل حائرة مثل ذاك الاسبوع الذي اتهمت فيه :  حماس, بأسر الضابط غولدن, ثم تبين وبإعلان إسرائيلي انه قتل في المعركة .

من المؤسف أيضا : وصف بعض الفضائيات العربية والعديد من وسائل الإعلام الاخرى لشهداء شعبنا جرّاء العدوان ” بالقتلى ” مع أنهم شهداء : مقاتلين منهم أم مدنيين ! أيضا لم يتم التركيز إعلاميا على سلاح محرم دوليا , استعمله الكيان لاول مرة وهو : الأسلحة الكربونية DIME” ” مع أن تقريرا إيطاليا أعده فريق “مديكا الإيطالي الدولي” يتناول هذا السلاح الفتاك , وقد تم نشرالتقرير في بعض الصحف العربية القليلة , خطورة هذا السلاح وباختصار شديد لمن يصاب به أو باجزائه : ضرورة بتر الأجزاء المصابة بسببه , ولذلك فإن معظم المصابين الجرحى من الفلسطينيين جرى بتر أعضاء لهم . ما نقوله لا ينتقد من دور أحد , ولا من الوقفة البطولية لكل مقاتلينا في المقاومة الفلسطينية , ولا ينتقص ايضا من الصمود العظيم لشعبنا . إنها دعوة فقط للمزيد من التدقيق في التعابير وفيما يجري نشر تحقيقات عنه ,على الفضائيات .

*   *   *

     

خطيئة سحب السلطة للشكوى من المحكمة الدولية

د. فايز رشيد

سحبت السلطة الفلسطينية , شكوى كانت قد تقدمت بها إلى المحكمة الجنائية الدولية في 25 يوليو الماضي ! وتوجه فيها اتهامات إلى إسرائيل, ونتنياهو : بارتكاب جرائم حرب, وجريمة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في القطاع , من خلال عدوانها الحالي عليهم . في الوقائع ووفقا لتقرير أورده : مركز الشؤون الفلسطينية : فإن وزير الشؤون الخارجية في السلطة رياض المالكي قام بتسليم نائبة محكمة الجنايات الدولية فتو بن سودة ,قرارا بإلغاء الشكوى  التي كان قد تقدم بها إلى المحكمة:  وزير العدل في السلطة سليم السقا أواخر الشهر الماضي . الشكوى (الملغاة) , كانت قد حازت  على تأييد ومساندة 130 خبيرا واستاذا في القانون الدولي  , وأكدوا جميعهم على شرعيتها بالنظر لاستنادها إلى القوانين التي تعتمدها المحكمة الجنائية الدولية .

إلغاء شكاوى مقدمة على إسرائيل في الجنائية الدولية … هي المرة الثانية التي تقوم بها السلطة : ففي عام 2009ألغت شكوى كانت قد تقدمت بها إلى المحكمة  بعد تقرير القاضي الدولي غولدستون . مع العلم أنه معين من الأمم المتحدة . تقريره أدان إسرائيل واعتبرها : مارست جرائم حرب ضد الفلسطينيين في حربها عليهم عامي 2008 -2009! من الواضح : ان السلطة تعرضت لضغوط إسرائيلية – أمريكية – غربية كثيرة من أجل  سحب الشكووين من المحكمة الدولية ! للأسف رضخت السلطة امام هذه الضغوطات ,’ ولم تستمر في إجراءاتهما, بالرغم من الكم الهائل لشهدائنا ( في العدوان الحالي فقط ) بمن فيهم : الأطفال  والنساء والشيوخ وقد بلغوا حتى اللحظة حوالي 2000 شهيد , من بينهم 500 طفل , وبالرغم من إبادة عائلات بأكملها!  وبالرغم من أن عدد الجرحى تجاوز 10 آلاف جريح , وبالرغم من الهدم الكامل للبيوت , وتشريد حوالي نصف مليون فلسطيني من بيوتهم , وبالرغم من المعاناة الهائلة والعذابات التي لم يرها بشر على مدى التاريخ ولا حتى في عهدي النازية والفاشية, العذابات والمعاناة التي يتحملها شعبنا وأطفالنا ! وبرغم استعمال إسرائيل للاسلحة المحرمة دوليا : أسلحة كربونية , فوسفورية , انشطارية وغيرها ,  واستهدافها للمستشفيات , وسيارات الإسعاف , ودور العجزة, والجوامع والمدارس التابعة للأمم المتحدة وغيرها , و ترويع اطفالنا , رغم كل ذلك … تقوم السلطة بسحب الشكوى من المحكمة الدولية ! في الوقت الذي يعتبر فيه رئيس بوليفيا موراليس , إسرائيل , دولة إرهابية .

على صعيد آخر : كشف الجراح الفرنسي الشهير كريستوفر اوبر لاين في مقالة له كتبها ونشرها في موقع ” وكالة الانباء الحرة ” الإلكتروني , بعنوان “آخر الجرائم في غزة …جريمة الخيانة العظمى ” كشف فيها تفاصيل الإلغاء , فهو يقول  ” انطلقت الضغوطات مباشرة بعد نشر الشكوى , فما كان من الرئيس محمود عباس وممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور , وسفيرة فلسطين لدى الإتحاد الأوروبي ليلى شهيد إلا إعداد خطة الإلغاء ! يدّعي ممثل فلسطين في الأمم المتحدة : أن الشكوى يمكن أن تنقلب ضد المقاومة ! هذا أمر غير صحيح قانونيا وذلك طبقا للمادة 31 من قانون المحكمة الجنائية الدولية “.

 الشكوى تشكل خطرا حقيقيا على إسرائيل : إنها تجرّم القيادات العسكرية والسياسية الإسرائيلية , وكذلك : الجنود والضباط , وهي تساعد على المزيد من كشف وجه إسرائيل القبيح  . الشكوى تساعد على المزيد من الفضح لإسرائيل على الساحة الدولية , وتجرّمها لاستعمالها الأسلحة المحرّمة دوليا : فالأسلحة الكربونية , تنشطرإلى أجزاء صغيرة , وينشأ من حولها  مجال حارق , وتأثيراتها مدمرة لأنسجة الجسم . لذلك فإن كافة المصابين بها , يضطر الجرّاحون إلى بتر أعضائهم المصابة . الشكوى تضيق الخناق على حركة المدانين من قبل المحكمة . الشكوى هي دليل قانوني على جرائم إسرائيل .  الشكوى إدانة للاحتلال , الأمر الذي يضع الشركات  الأجنبية في إسرائيل تحت طائلة المسؤولية والتواطؤ . هذا سيكون له تداعيات كبيرة على الوضع الإقتصادي الإسرائيلي الذي يعاني في الاصل من أزمات متعددة , زادتها الحرب العدوانية الأخيرة التي شنتها إسرائيل على القطاع , تفاقما . الشكوى هي هزيمة سياسية لإسرائيل تضاف إلى فشلها  في تحقيق أي من أهداف العدوان .

إن تحجج  المندوب الفلسطيني : بأن فلسطين ليست دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة  ولذلك لا يجوز لها تقديم شكاوي إلى المحكمة الدولية , هو احتجاج باطل وفق آراء خبراء القانون الدولي, !  فيجوز لفلسطين ومنذ سنوات طويلة ( حتى قبل قبولها عضوا مراقبا في الأمم المتحدة ) يجوز لها تقديم الشكاوى ضد إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية, فهي قبل كل ذلك تمثل الفلسطينيين باعتبارها : منظمة التحرير الفلسطينية , المعترف بها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة , وهي من خلال هذه الصفة تستطيع الدفاع عن شعبها إذا ما وقعت اعتداءات عليه من أي كان , بما في ذلك اعتداءات الدول  ( من هؤلاء الخبراء ماجد الدبسي الخبير القانوني الدولي ,الفلسطيني الأصل الذي يعيش في إسبانيا ) , وفي غيرها من المحاكم التابعة لهذه الدول . بالفعل لطالما طالبت هذه المحاكم من دولها , القبض على إسرائيليين كانوا يزورونها, وتمت إدانتهم من قبل الجهات القضائية فيها, وكلنا يذكر هروب وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك تسيبي ليفني من لندن , سرا , بعد أن أصدر القضاء البريطاني قرارا قضائيا بالقبض عليها .

إن قرار سحب الشكوى المقدمة إلى المحكمة الدولية ضد إسرائيل هو في حقيقة أمره خطيئة يصل حد الجريمة ضد الشعب الفلسطيني, وهو خطوة سلبية بامتياز ! وهو قرار يراعي الضغوطات الدولية , وعلى الضد من مصالح شعبنا الفلسطيني . كان من المهم أن تستمر الشكوى في إجراءاتها, وأن تصر السلطة عل ذلك , حتى لو أدى هذا الأمر إلى حلها , فأوسلو وتداعياته هو أيضا جريمة كبرى بحق شعبنا . هذا ما أثبتته الوقائع . بالفعل لو جرى تقديم الشكوى في عام 2009 بعد إدانة القاضي الدولي غولدستون لإسرائيل , لربما تم منع مجزرتين جديدتين بحق شعبنا في عامي 2012 , وفي العام الحالي 2014.

تعابير ومشاهدات  خاطئة أثناء العدوان – د. فايز رشيد

اترك تعليقاً