الجاليات والشتاتوقفة عز

تقرير مفصل عن مهرجان النكبة في كراكوف البولندية

 شهدت مدينة كراكوف البولندية العريقة يوم الجمعة الموافق 25-05-2018 ، مهرجان النكبة الفلسطينية، الذي دعت له ونظمته مجموعة فلسطين البولندية وموقع فلسطين 24 الالكتروني والجمعية الاجتماعية الثقافية لفلسطينيي بولندا _ الجالية _ .

افتتح المهرجان الذي أقيم في قاعة بالبيت البولندي العريق – دوم بولونيا – وسط الميدان التاريخي لمدينة كراكوف، وسط حضور هام ونوعي من الجمهور البولندي بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء فلسطين وقضايا السلم والحرية والتضامن العالمي.

ثم ألقى السيد عمر فارس من مؤسسي وقادة الجالية الفلسطينية في بولندا كلمة رحب فيها باسم الجمعية الثقافية الاجتماعية لفلسطينيي بولندا بالحضور. وقدم خلالها بشكل سريع وموجز لمحة عن الصراع العربي الصهيوني.

تم على هامش الندوة تكريم الفنانة البولندية دومينيكا روجانسكا التي اشرفت على ترتيب وتنسيق معرض الملصقات ومعرض الصور. وكذلك كشكر لها على بعض اعمالها الفنية المخصصة لاطفال فلسطين وللقضية الفلسطينية. وهي من الوجوه المعروفة بتضامنها مع فلسطين. هذا وتم تقديم هدايا تذكارية للفنانة البولندية المعروفة بشغفها بأدب غسان كنفاني. منها كتاب مترجم للبولندية مجموعة قصص لغسان كنفاني وكتابين ايضا بالبولندية من تأليف البرفسور الشاعر يوسف شحادة عن أدب كنفاني وعن الرواية السورية. بالاضافة للكوفية الفلسطينية.

كما جرى تسليم كل من شارك بالمهرجان ملفا احتوى على 19 صفحة باللغة البولندية فيه معلومات هامة عن فلسطين مثل: التاريخ، الاجرام والمجازر الصهيونية، المرأة في فلسطين، الأسرى، الشعر الفلسطيني، وكلمة افتتاح المهرجان.

 فيما بعد افتتح معرض صور فلسطين قبل النكبة والذي ضم حوالي 70 صورة بالاسود والابيض للمدن والمعالم الفلسطينية قبل النكبة. تمت طباعتها بشكل يراعي جودتها. وكذلك بعض الصور للاجرام الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، بالاضافة لبعض الاعمال الكاريكاتورية للفنان اللبناني بقلب فلسطيني كارلوس لطف.

كذلك افتتح معرض ملصقات عن فلسطين والنكبة والقدس ومسيرة العودة في غزة المحررة والمحاصرة وفي كل فلسطين المحتلة. الذي انتجته الحملة العالمية للعودة الى فلسطين ومقرها بيروت. وجرى تنظيم المعرض بالتنسيق الكامل مع الحملة التي مثلها في المهرجان عضو الحملة العالمية للعودة الكاتب الفلسطيني نضال حمد. هذا وقام بعرض الصور على شاشة كبيرة وتقديم شرح عنها وعن الملصقات. ولاقى المعرض استحسانا كبيرا لدى جميع المشاركين، كما وترك أثرا واضحا على الحضور من رسميين ومدعوين.

هذا وكان تم عرض الملصقات الاسبوع الفائت في ندوة بذكرى النكبة في مدينة فروتسلاف البولندية، التي شارك في الندوة يوم امس ممثلا عنها وهو المهندس الفلسطيني البولندي هيكل الخالدي. وللعلم فأن المعرض سوف يكون متجولا في كراكوف وعدة مدن بولندية خلال العام الجاري. واتفقنا يوم أمس مع غاليري معروف في مدينة كراكوف طلب منا أن يستضيف المعرض على مدار اسبوعين كاملين في شهر يونيو – حزيران القادم.

أدار القسم الأول (الثقافي) من المهرجان الكاتب الإعلامي الفلسطيني نضال حمد، مدير مجموعة فلسطين البولندية وموقع الصفصاف الاخباري الثقافي العربي النرويجي. فيما أدار القسم الثاني (السياسي) السيد بشيميسواف فيلغوش رئيس تحرير مجلة لوموند ديبلوماتيك النسخة البولندية ومقرها العاصمة وارسو.

شارك في الندوة السياسية كل من البرفسور بيآتا كوفالسكا من كلية العلوم الاجتماعية في جامعة كراكوف، المعروفة بتعاطفها وتضامنها مع القضية الفلسطينية. والدكتور كونارد بيندجيفياتر، استاذ الاقتصاد في كلية الاقتصاد بجامعة كراكوف. وهو مؤلف لعدة كتب عن الاسلام والشرق وعن فلسطين والصراع العربي الصهيوني. ومنها كتابه الأحدث ( في الضفة الغربية بلا تغيير ).  

فيما قدمت الناشطة الفلسطينية البولندية الدكتورة الينا باليخليب ابنة المهندس والمناضل عمر فارس، شرحا مصورا عن زياراتها الى فلسطين المحتلة. وعن نشاطاتها لأجل القضية الفلسطينية وحملة تبني العائلات الفلسطينية الفقيرة.

في القسم الثقافي قرأ الشاعر البرفسور الفلسطيني يوسف شحادة استاذ اللغة العربية في جامعة ياغيلونسكي البولندية العريقة بكراكوف مجموعة من قصائده. ومنها قصيدة جميلة جدا بعنوان

( طفل من غزة).

كما قرأ الكاتب الفلسطيني نضال حمد مجموعة من نصوصه باللغة العربية وهي نصوص قديمة وحديثة مترجمة للغة البولندية وبعضها كتبه باللغة البولندية وترجمه للغة العربية مثل النص الذي جاء تحت عنوان ( فلسطين).

 

“طالما نحن احياء

 ستحيا فلسطين…

وتبقى مقدسة

مادمنا نقاوم.


قد نموت.

 لكنها لا تموت…

ستبقى مقدسة

 مادمنا نناضل.

 

قد نتعرض للتعذيب،

للنفي وللقتل،

لكننا في نهاية المطاف

 سنستعيد حريتها.”.

 

هذا وقرأ النصوص باللغة البولندية كميل ياستشنبسكي، الطالب في قسم اللغة العربية بجامعة كراكوف. وهو من الاصوات الشعرية البولندية الموهوبة.

 

في القسم الثقافي كذلك قدم بشيميك فيلغوش رئيس تحرير مجلة لوموند ديبلوماتيك النسخة البولندية. كتاب “آلان بابيه” الشهير _ التطهير العرقي في فلسطين _. المترجم للغة البولندية. وشرح بشكل سلس ومهني محتويات الكتاب الذي تم بيعه في المهرجان. هذا وساهمت مجموعة فلسطين البولندية في دعم دار النشر عبر قيامها بشراء 20 نسخة من الكتاب. وجاء تقديم الكتاب ملازما لمعرض الصور عن فلسطين قبل النكبة، حيث اظهر الكتاب كما المعرض زيف الادعاءات الصهيونية عن فلسطين التاريخية.

 

وجدير بالذكر ان بعض الفلسطينيين جاءوا خصيصا من مدن أخرى بعيدة وقريبة عن كراكوف  للمشاركة في المهرجان. ومن هؤلاء المهندس احمد فارس من مدينة كيلتسه. والدكتور طارق ابو السعيد استاذ العلاقات والقانون الدولي من مدينة جيفيتس. بالاضافة لبعض الاخوة الفلسطينيين من الطلبة ومن المقيمين في مدينة كراكوف، الذين ساهموا بشكل فعال في انجاح المهرجان.

 

في ختام المهرجان الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات ونصف تم تقديم هدايا رمزية للشخصيات التي شاركت في القسمين الثقافي والسياسي.

 

لا بد لي ان اشكر الجنود المجهولين الذين قدموا الدعم المالي اللازم لتوفير وتأمين مستلزمات ومتطلبات نجاح هذا المهرجان، الذي لاقى استحسانا كبيرا لدى المشاركين وعند الجمهور الذي طالب بالمزيد منه. وتجدر الإشارة الى ان من بين المشاركين كان هناك مجموعة من المهتمين بالقضية ومنهم أساتذة جامعيين ومثقفين وفنانين وطلبة جامعيين.

 

نضال حمد – كراكوف في 26-05-2018