الأرشيف

حفل توقيع كتابين عن فلسطين في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 2018

تتشرف مؤسسة الدراسات الفلسطينية بدعوتكم لحضورحفل توقيع كتابي “تحت الحصار: صناعة القرار في منظمة التحرير الفلسطينية خلال حرب 1982″ للدكتور رشيد الخالدي و”تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية” المؤلف الرئيسي الدكتور ماهر الشريف والمؤلف المشارك الدكتور عصام نصار. وذلك يوم الجمعة 14 كانون الأول/ديسمبر 2018 في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب جناح رقم G 16 من الساعة الخامسة وحتى الساعة السابعة مساء.

“تحت الحصار: صناعة القرار في منظمة التحرير الفلسطينية خلال حرب 1982”: يقدم هذا الكتاب رواية تاريخية لشاهد عيان عن الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وللمفاوضات في شأن انسحاب قوات منظمة التحرير الفلسطينية وقياداتها من بيروت خلال صيف سنة 1928. يستخدم المؤلف مصادر من الأرشيف الفلسطيني، ومقابلات مع قيادات فلسطينية وعربية، ومع دبلوماسيين أجانب.

رشيد الخالدي: مؤرخ فلسطيني، يشغل كرسي إدوارد سعيد في الدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا. وهو رئيس تحرير مجلة “Journal of Palestine Studies”، ومؤلف: “وسطاء الخداع”، والقفص الحديدي” (المؤسسة العربية للدراسات والنشر).

“تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية”: يعتمد الكتاب على نتائج دراسات سابقة، ويتعامل معها تعاملاً نقدياً. وهو يتميّز بأن حقله التاريخي يمتد إلى يومنا هذا، وقد مثل الشعب الفلسطيني وجوانب حياته، السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مركز هذه السردية التاريخية. وإذا كانت المقاربة الاجتماعية الاقتصادية طاغية لدى تناول تاريخ فلسطين في المرحلة العثمانية، فإن المقاربة السياسية هي التي طغت لدى تناول تاريخ فلسطين منذ بدايات الاحتلال البريطاني حتى يومنا، ولا سيما بعد أن غابت، جراء النكبة، التشكيلة الاجتماعية – الاقتصادية لفلسطين الانتدابية، وتشتت الشعب الفلسطيني بين الوطن والمنافي، وتوزع على تجمعات متعددة.

ماهر الشريف: رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت

عصام نصار: أستاذ تاريخ الشرق الأوسط المعاصر في جامعة ولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأميركية 

https://www.facebook.com/events/333756697462010/

Obraz może zawierać: tekst

Obraz może zawierać: tekst