وقفة عز

حماس والانقلاب على السلطان اردوغان

: نضال حمد

بعد الاتفاق الذي وقعه اردوغان مع نتنياهو وهو استسلام تركي للكيان الصهيوني ولحس لكل اقوال وشروط اردوغان السابقة، بعد ذلك عقب موسى أبو مرزوق بالقول: “نحن متأكدون أن الإتفاقية التركية مع إسرائيل ستعكس نتائج ايجابية على حماس وعلى قطاع غزة المحاصر”.

ابومروزق وحماس معه على ما يبدو متأكدين من انهم سوف يكونون جزءا من الاتفاق ولكن ما ليس اكيدا لغاية الآن ما هو الثمن الذي ستدفعه حماس من قضيتنا الفلسطينية. فكل المعطيات تقول ان مصلحة حركة الاخوان المسلمين بالنسبة لحماس وسياستها اهم من مصلحة فلسطين. لوكان لدى قادة حماس بعد نظر سياسي لاستفادوا من تجربتهم مع مصر ومرسي والسيسي. عداك عن تجربتهم مع سوريا وحزب الله وايران.

مشير المصري في خطاب له من غزة تأييدا للسلطان العثماني اردوغان اعلن ان الشعب الفلسطيني سوف يبدل الدماء على شاطئ اسطنبول لحماية الشرعية في تركيا ومواجهة الانقلاب. ومجد باردوغان حتى كاد المشاهد يظن ان الأخير دخل غزة ومن ثم الاقصى محررا مثلما فعل الناصر صلاح الدين الايوبي.

لا يحق للمصري ان يتحدث باسم الشعب الفلسطيني ويكفيه ان يتحدث باسم حركة حماس فقط لا غير. فحماس هي حماس والشعب الفلسطيني بالتاكيد ليس فيه فقط أتباع حماس. كما انه ليس معجبا باردوغان على طريقة المصري وابو مرزوق وحماس.

المصري يدين الانقلاب ويقفز فوق شيء هام هو ان سلطته في غزة جاءت ايضا عبر الانقلاب وان اختلفت الاسباب والعوامل. مقاتلو حماس يوم الحسم كما سموه او يوم الانقلاب كما تسميه فتح، اعدموا بعض الفتحاويين ميدانيا في غزة، واطلقوا النار على رٌكَب مئات الشبان مما جعلهم مقعدين ومعوقين جسديا. وانصار اردوغان بعد الانقلاب اعدموا ونكلوا بالجنود الذين استسلموا مع انهم لم يطلقوا الرصاص على الشعب الذي خرج الى الشوارع. واردوغان قام فورا ثاني يوم الانقلاب بتصفية خصومه في القضاء عبر اقالة 3000 قاضي بدون اي سبب او محاكمة.

ما حصل في تركيا سيترك اثره على السياسة الاردوغانية الخارجية لان الاخير سوف يركز على بيته الداخلي. وفي هذا خير للبلدان العربية التي عانت وتعاني من تدخل العثمانيين في شؤونهم الداخلية وتصدير ارهابيي داعش واخواتها الى بلدانهم المستباحة. ويمكننا القول ان تركيا اردوغان بعد الانقلاب لن تعود كما كانت قبله.

 ****************

سوف تبدي الاسابيع والاشهر القادمة كيف والى اين ستسير سياسة اردوغان بعد الانقلاب.

والمهم ان نتذكر ان اردوغان نفسه قبل اسابيع قليلة انقلب على سياسته وغير مواقفه وتصالح مع نتنياهو والصهاينة بدون شروط. واعتذر من روسيا واطلق مواقف جديدة فيما يخص سوريا.

الانظمة مثل نظام اردوغان تعمل وفق مصالحها ولا تعير المبادئ اي اهتمام.

***

لست مع نطرية ان الانقلاب مفبرك .. اتمنى ان يطير اردوغان وحزبه في اقرب فرصة ممكنة لكن هذه مهمة الشعب التركي والمعارضة التركية.

**

ما حصل يمكن تشبيهه ليس بحملة انتخابية كما يروج لها انصار اردوغان وانصارهم العرب بل باستفتاء شعبي وليس على اردوغان بل على رفض الانقلاب وحكم العسكر.

****

الشارع التركي ينقذ اردوغان من الانقلاب

فهل سيتعلم اردوغان من تجربته مع الانقلاب؟

ويعود انسانا عاقلا بلا استكبار وغرور ولا احترام لجيرانه العرب والأجانب، وتدخل في شؤونهم وتصدير الارهاب لهم واللاجئين لدول اوروبا والعالم؟

والكلام لحركة حماس التي تخلت عن حلفاء الأمس مقابل اخوان اردوغان، ولم تجن من تحالفها معه سوى الخيبات .. فهل ستتعلم حماس التي يبدو انها لا تتعلم …

وهل سيتعلم ويتواضع اردوغان ويعود الى صوابه ام سيصبح اكثر غرورا واستعلاءا ؟  ..

ستبدي لنا الأيام كيف سيكون تحول اردوغان.

***

بصراحة انا سعيد جدا بان اردوغان سيطير ولكني مش متفائل بالانقلاب عليه وعلى اخوانه ..

فتجربة انقلاب السيسي على مرسي واخوانه مازالت ماثلة.

يجب ان لا يفرح اعداء اردوغان بالانقلاب لان القادمين بدلا منه لن يكونوا افضل منه.

والتجربة تؤكد ان العسكريين كانوا دائما في زمن مبارك والسادات او زمن ما قبل اردوغان او في زمنه يحتفظون بعلاقات جيدة مع الكيان الصهويني واعداء الأمة العربية.

تركيا الجيش واردوغان مثل مصر جيش السيسي والاخوان .. تيتي تيتي مطرح ما رحتي جيتي ..

الانقلابيون العسكريون يعلنون الاحكام العرفية وتشكيل مجلس سلام .. حلوة هذه الاخيرة شو يعني مجلس سلام عسكري؟ …

يعني الكخ أخو الخر …

لننتظر الايام القليلة القادمة ونرى ما الذي سيحصل بالضبط ..

 

 

*هكذا كانت متابعتي للانقلاب منذ اللحظة الأولى ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً