الأرشيفوقفة عز

خالد علوان بطل ومناضل عريق ثم شهيد

خالد علوان

بطل ومناضل عريق ثم شهيد ..

كي لا ننسى: تذكروا هذا الاسم جيداً.

عملية الويمبي فاتحة العمليات ضد الاحتلال الصهيوني بعد مجزرة صبرا وشاتيلا واحتلال بيروت الغربية في أيلول سنة 1982.

بعد اغتيال الخائن بشير الجميل واقتحام الغزاة الصهاينة بيروت الغربية الخالية من المقاتلين الفلسطينيين وارتكاب الصهاينة وميليشيات الفاشيين الانعزاليين اللبنانيين مجزرة العصر في مخيمي صبرا وشاتيلا. ظن الجنود الصهاينة أن بوسعهم التجول في شوارع بيروت التي كانت لغاية أسابيع قليلة عصيّة عليهم، بالرغم من حصارها نحو ثلاثة أشهر وقصفها براً وبحراً وجواً بمئات آلاف القنابل والقذائف والصواريخ.

ظنوا أنهم أصبحوا آمنين في شارع الحمراء وفي بيروت الغربية كما كانوا آمنين في رحاب آل الجميل وبيروت الشرقية. لكن الرد العنيف جاءهم من قبل مجموعة من الحزب القومي السوري الاجتماعي ومن البطل، الشهيد فيما بعد خالد علوان. الذي اغتاله عملاء في كمين مسلح بجبل لبنان في الخامس من أيلول سنة (1984)، حيث استشهد هو ورفيقيه الشهيدين كمال صالح كفاح أبو راشد ومحمود التقي، في خلال عودتهم من مهمة عسكرية كانوا مكلفين بها.

في ذلك اليوم 24-09-1982 جلس نقيب صهيوني وبرفقته ثلاثة جنود صهاينة في مقهى الويمبي الشهير في قلب شارع الحمراء الشهير، كانوا يحتسون الجعة (البيرة) عندما شاهدهم خالد علوان في المكان القريب من مكتب الحزب. فاستطلع المكان وعاد بعد قليل مع رفاقه وقضى عليهم جميعا. وبهذا كانت عملية الويمبي أول ثأر عملي لضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا وعلى اجتياح شارون لبيروت الغربية. في أعقاب العملية سارع الجيش الصهيوني الى سحب قواته من بيروت الغربية مقهورا ومدحورا.

في ذكرى العملية المجد والخلود للشهيد الفذ خالد علوان ولرفاقه الشهداء.

نضال حمد في 24-09-2020

 

 

نضال حمد 24-09-2020