الأرشيفمن هنا وهناك

سيادة المطران عطا الله حنا : ” في ذكرى مجزرة الصفصاف

 ” في ذكرى مجزرة الصفصاف نقول بأننا لن ننسى هذه الجرائم المروعة التي ارتكبت بحق شعبنا

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا وبمناسبة الذكرى ال71 لمجزرة الصفصاف التي نفذتها العصابات الصهيونية في قرية الصفصاف في الجليل الاعلى نؤكد بأن هذه الجرائم التي ارتكبت بحق الانسانية لا يمكن ان تسقط بالتقادم وهذه المجزرة كما وغيرها من المجازر التي ارتكبت بحق شعبنا لن ننساها كفلسطينيين وستبقى في ذاكرتنا وفي تاريخنا .

ففي 29 تشرين الاول عام 1948 تعرضت قرية الصفصاف لهجوم من العصابات الصهيونية حيث دخلت هذه العصابات الى القرية واختاروا عددا من الاشخاص واوقفوهم وبدأوا باطلاق الرصاص عليهم على مرأى ومسمع امهاتهم واولادهم حيث بلغ عدد الشهداء في هذه المجزرة المروعة 52 مواطنا فلسطينيا ، حتى ان الاعلام الاسرائيلي نشر وقائع صادمة حول هذه المجازر المرعبة والتي ارتكبتها العصابات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني عام 48 ، حيث اوضحت احدى وسائل الاعلام الاسرائيلية ان عشرات المجازر واغتصاب الفتيات الصغار والسلب والنهب وتفجير وتدمير قرى بأكملها نفذتها العصابات الصهيونية بأوامر مباشرة من المجرم القاتل دافيد بن غوريون .

وفي قرية الصفصاف قيدت العصابات الصهيونية 52 رجلا ووضعوهم في حفرة واطلقوا النار عليهم وكان 10 منهم ينازعون الموت فيما توسلت النساء وطلبن الرحمة.

في ذكرى مجزرة الصفصاف نؤكد بأن اسماء شهداءنا ستبقى في ذاكرتنا ولن ينسى شعبنا الفلسطيني هذه المجازر والجرائم المروعة التي ارتكبت والتي نعرف بعضها والمخفي اعظم .

اننا في هذه الذكرى الاليمة نوجه تحيتنا لمن بقي على قيد الحياة من اهل الصفصاف ونقول لهم حافظوا على تاريخكم وتراثكم وتشبثوا بانتماءكم لوطنكم وبلدكم ، وعلى انقاض بلدة الصفصاف بنيت مستوطنة اسرائيلية ولكن هذا لا يلغي حقوق شعبنا هذا الشعب الذي سيبقى دوما متشبثا بانتماءه لهذه الارض المقدسة .

 

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نتضامن مع الاسرى المضربين عن الطعام ونرفض اعتقالهم الاداري والممارسات الظالمة بحقهم “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأنه هنالك اربعة اسرى يواصلون اضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال بينهم الاسيرة هبة اللبدي وذلك رفضا لاعتقالهم الاداري .

ان الاسرى المضربين عن الطعام هم اسماعيل علي واحمد زهران ومصعب الهندي وهبة اللبدي حيث ان احوالهم الصحية تتفاقم يوما بعد يوم والسلطات الاحتلالية ترفض انهاء اعتقالهم الاداري .

اما الاسيرة هبة اللبدي فقد تم نقلها الى احد مستشفيات مدينة حيفا وهي تعاني من وضع صحي يزداد تعقيدا وتدهورا يوما بعد يوم .

اننا نوجه نداء حارا الى كافة المؤسسات الحقوقية والانسانية في عالمنا بضرورة متابعة ملف الاسرى المضربين عن الطعام وضرورة العمل على الافراج عنهم بأسرع وقت ممكن ، كما اننا نرفض الاعتقال الاداري التعسفي الظالم ونعرب عن تضامننا وتعاطفنا مع الاسرى المضربين عن الطعام كما اننا نلتفت ايضا الى اسرهم ونقف الى جانبهم في المحنة التي يمرون بها وفي هذه الظروف العصيبة التي يعيشون فيها.

اننا متضامنون مع الاسرى المضربين عن الطعام كما ومع كافة الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال .

وسنستمر في ايصال رسالتنا الى كافة ارجاء العالم بضرورة التحرك السريع لانقاذ الاسرى المضربين عن الطعام وغيرهم فهؤلاء هم ابطالنا ورموز حرية شعبنا ومن واجبنا جميعا ان نقف الى جانبهم وان نؤازرهم قضيتهم العادلة .

 

—-

 

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نتضامن مع الاسير محمد الحلبي والذي منحته الامم المتحدة لقب رجل الانسانية ، أما الاحتلال فيواصل اعتقاله التعسفي”

القدس – اعرب سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس لدى استقباله اليوم وفدا من مؤسسة الرؤية العالمية عن تضامنه وتعاطفه مع الاسير محمد خليل محمد الحلبي مدير مؤسسة الرؤيا العالمية في قطاع غزة والذي تم اعتقاله قبل ثلاثة اعوام وتم التنكيل به بطريقة تتنافى والقيم الاخلاقية والانسانية النبيلة .

الاسير محمد الحلبي اعتقل بتاريخ 15/6/2016 خلال عودته لقطاع غزة حيث تم احتجازه في حاجز ايرز وكان اعتقاله صدمة كبيرة لاسرته ولاصدقاءه ولكل من عرفه ، وقد كرّس حياته في خدمة عائلته واطفاله حيث كان متفانيا في خدمة المؤسسة التي عمل على رأسها ولسنوات عديدة .

اننا نناشد ونطالب كافة الهيئات والمؤسسات الحقوقية بالعمل على الافراج عن الاسير محمد الحلبي الذي اعتقل في سجن عسقلان والذي تعرض فيها للتعذيب على مدار 52 يوما وبعدئذ نُقل الى سجن ريمون .

اننا نعرب عن تضامننا وتعاطفنا مع الاسير محمد الحلبي الذي منحته الامم المتحدة لقب رجل الانسانية اما الاحتلال فيواصل اعتقاله التعسفي .

كما اننا نعرب عن تضامننا وتعاطفنا مع عائلته في غزة والتي تعيش حالة قلق وخوف على صحة ابنها والذي تعرض للتعذيب كما تعرض غيره ايضا من الاسرى المناضلين للتعذيب ايضا .

ان مؤسسة الرؤيا العالمية( world vision) يجب ان تقوم بدورها المأمول في الدفاع عن شخصية خدمت هذه المؤسسة بكل تفان واخلاص ولا يجوز الرضوخ للتضليل الاحتلالي الذي يحرض على شبابنا ومناضلينا .

ان الاسير محمد الحلبي كان يتعاون وبشكل وثيق مع الكنائس والمؤسسات المسيحية في غزة وكانت تربطه صداقة متينة مع الاباء الاجلاء هناك كما ومع كافة شرائح المجتمع الغزي .

اما لاسرته الكريمة فنقول فأنتم لستم وحدكم ، فشعبنا يقف الى جانبكم كما يقف الى جانب جميع اسرانا ومعتقلينا في سجون الاحتلال ولن نألو جهدا في ايصال رسالتكم الى حيثما يجب ان تصل .

 

 

 

 

 

#safsaf_masakra
#al-safsaf_masakra
#29-10-1948_مجزرة_الصفصاف
#ذكرى_مجزرة_الصفصاف
#مذبحة_الصفصاف
#ذكرى_مذبحة_الصفصاف