facebook

سيادة المطران عطا الله حنا ينعى صديق الشعب الفلسطيني مانوليس غليزوس

سيادة المطران عطا الله حنا ينعى ويعزي بوفاة صديق الشعب الفلسطيني الكبير المرحوم مانوليس غليزوس

 

القدس /اثينا – من المدينة المقدسة نبعث بتعزيتنا القلبية الى اصدقاء فلسطين في بلاد اليونان بوفاة المناضل اليوناني الأممي الكبير، والصديق الوفي لشعبنا الفلسطيني مانوليس غليزوس الذي توفي يوم امس في العاصمة اثينا عن عمر يناهز 97 عامًا.

 

ان الراحل الكبير كان من ابرز رموز المقاومة الوطنية اليونانية ضد الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية، ويعتبر بطلا قوميا في اليونان، حيث نفذ احدى أولى عمليات المقاومة ضد الاحتلال النازي، بتاريخ 30 مايو عام 1941، عندما تسلل ليلًا الى قمة صخرة الاكروبوليس في العاصمة اثينا، مع رفيقه لاكيس سانتاس، وانزل العلم النازي عن السارية. واعتقل وحكم عليه بالإعدام.

 

كما أقضى غليزوس عدة اعوام في السجن خلال سنوات حكم النظام العسكري الديكتاتوري في اليونان في الستينيات.

 

وانتمى غليزوس منذ صغره لليسار الأممي، وكان صديقا شخصيا للقائد الرمز ياسر عرفات، والتقاه عدة مرات في سوريا ولبنان واليونان، وكرمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمنحه الجنسية الفخرية، كما كرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بميدالية ابطال الحرب العالمية الثانية. وحاز في عام 1963على جائزة لينين للسلام.

 

وكان غليزوس طيلة حياته صديقًا وفيًا للشعب الفلسطيني وصوتا شجاعا مدافعا عن حقوق شعبنا ونضاله العادل، وكان دائما يشارك في معظم نشاطات التضامن مع الشعب الفلسطيني طيلة العقود الماضية ولاكثر من أربعين عاما.

ولد مانوليس غليزوس في جزيرة ناكسوس اليونانية في 9 سبتمبر عام 1922، وعمل بعد الحرب العالمية الثانية رئيسًا للتحرير في صحيفة الحزب الشيوعي اليوناني، وصحف يسارية أخرى.

 

وفي عام 1981 وعام 1985 تم انتخابه نائبًا في البرلمان اليوناني عن الحزب الاشتراكي الباسوك، ومنذ عام 2000 انتخب عدة مرات عن حزب تحالف اليسار الراديكالي اليوناني كنائب في البرلمان اليوناني وكذلك في البرلمان الأوروبي.

 

نشارك اليونان حدادها، ونتقدم بالتعازي الحارة لعائلته وأقاربه ومحبيه، ولكل الشعب اليوناني.

 

لقد عرفنا الفقيد عن قرب والتقيناه في اكثر من نشاط تضامني مع شعبنا الفلسطيني كما زارنا في مدينة القدس ولسان حاله كان يقول دوما ” الحرية لفلسطين ” .

 

فلسطين ستبقى وفية لاصدقائها ولن ننسى من دافع عن فلسطين وشعبها المظلوم.

 

ان المرحوم هو فقيد اليونان وفلسطين وفقيد كافة قضايا العدالة في عالمنا .

 

فليكن ذكره مؤبدا .