الأرشيفثقافة وفن

عرض مسرحية هزبرة على خشبة مسرح الحرية

مسرح الحرية في مخيم جنين يتشرف بدعوتكم لحضور مسرحية “هزبرة” من انتاج مسرح الحارة في بيت جالا، وذلك يوم الاثنين الموافق 5 أيلول 2016 في تمام الساعة الـ5:30 مساء على خشبة المسرح، وذلك ضمن جولة عروض مسرحية تمتد من 3 أيلول حتى 9 أيلول في مناطق بيت لحم – جنين – الخليل – نابلس – قلقيلية، مدة العرض: 75 دقيقة.

العروض لمن هم فوق سن 16 سنة، سعر التذكرة: 5 شيكل فقط.

حول المسرحية:

“هزبرة” عمل مسرحي يبحث في أساليب البروباغاندا الإسرائيلية أو ما يعرف بمصطلح “الهاسبارا”، والذي يعني “شرح أو تفسير” في اللغة العبرية. وتدل على الدعاية الدبلوماسية الصهيونية والجهود الاستراتيجية التي تبذلها “دولة اسرائيل” بهدف التأثير على الرأي العام. “الهاسبارا” تسعى الى تفسير سياسات وأعمال الحكومة الإسرائيلية لتصدّر الى المجتمع الدولي وخاصة الغرب، معلومات وصوراً ايجابية عنها وفي المقابل تصوّر العرب وخاصة الفلسطينيين بطريقة سلبية.
تكشف مسرحية “هزبرة” النقاب عن ممارسات “الهاسبارا” الإسرائيلية في السنوات الأخيرة وخاصة كتاب “مشروع إسرائيل… قاموس اللغة العالمية” والذي يعتبر منهجاً رسمياً لتوجيه المتحدثين الرسميين باسم الحكومة. تركّز مسرحية “هزبرة” على أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك في حملات “الهاسبارا”. بالإضافة الى محاولات “اسرائيل” المتكررة في السرقة والاستيلاء على عناصر الثقافتين العربية والفلسطينية بشكل خاص، بأسلوب يدمج بين عناصر المسرح الوثائقي الذي يعتمد على أحداث حقيقية وأسلوب الكوميديا السوداء.

تأليف وإخراج:

ميرنا سخلة

تمثيل:

فاتن خوري

نقولا زرينة

أسامة الجابري

ربيع حنني

تصميم سينوغرافيا:

فيروز نسطاس

تنفيذ سينوغرافيا:

فيروز نسطاس

عصام رشماوي

صفية جاد الله

تصميم إضاءة ومسؤول التقنيات:

عصام رشماوي

اختيار ملابس:

فيروز نسطاس

تنفيذ إضاءة:

فراس أبو صباح

تصميم وتقني صوت:

فراس أبو صباح

إدارة خشبة المسرح:

جريس أبو جابر

مونتاج مواد الوسائط المتعددة:

مأمون الهريمي

إدارة إنتاج:

جورج مطر

إنتاج:

مارينا برهم – مسرح الحارة 2016
بدعم من:

سيدا من خلال شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية

اترك تعليقاً