أخبار الجالية في النرويج

فعاليات الجالية يوم استشهاد الرئيس ابو عمار

بيان إعلامي صادر عن الجالية الفلسطينية في النرويج

على هامش فعاليات رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، أقامت الجالية الفلسطينية في النرويج عدة نشاطات تضامنية شملت عدة مدن نرويجية. ففور بلوغ نبأ استشهاد (الختيار) أبو عمار أصدرت الجالية بيانا نعت فيه رئيس فلسطين وقائد ثورة شعبها ودعت أبناء الجالية وأصدقاء فلسطين للحداد ثلاثة أيام والتعبير عن ذلك برفع أعلام فلسطين على شرفات المنازل في النرويج.

كما وجهت الجالية الفلسطينية رسائل تعزية لكل من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح والشعب الفلسطيني. كما قام رئيس الجالية الأخ نضال حمد بتقديم التعازي للسفارة الفلسطينية باسم أبناء الجالية وسلم السفارة رسالة تعزية. وشارك رئيس الجالية مع بعض أعضاء الهيئة الإدارية في استقبال المعزين جنبا الى جنب مع طاقم السفارة الفلسطينية في النرويج لمدة ثلاث أيام متتالية.

كما قامت الجالية الفلسطينية في النرويج بتخصيص مكان أمام مبنى السفارة الفلسطينية وضعت فيه صور الرئيس الراحل ياسر عرفات وعلم فلسطين وأضاءت الشموع ونثرت الورود وأصبح المكان مزارا للمتضامين والمعزين خلال الأيام الثلاثة.

وكانت الجالية الفلسطينية و قيادتها تقدم التصريحات للصحافة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة من الموقع المذكور. وقد تعاملت الجالية بصدق وأمانة وحرص مع سيل المراسلين والمصورين الذين جاءوا لتغطية الحدث. وقد تحدث رئيس الجالية في تقرير بثته فضائية العربية من اوسلو وخصص لوفاة الرئيس ياسر عرفات، كذلك فعلت محطات التلفزة النرويجية الرسمية وغير الرسمية والإذاعات والمجلات والجرائد ووكالات الأنباء المحلية.

كما أقامت الجالية مسيرة مشاعل دعت لها بالتنسيق مع نقابات العمال والمنظمة النرويجية الموحدة لأجل فلسطين (التي تضم عشرات الأطر المناصرة لفلسطين) كانت المسيرة مقررة منذ وقت طويل ومخصصة من اجل إدانة الجدار العازل لكن استشهاد الأخ الرئيس ياسر عرفات جعلنا نحولها  الى مسيرة مشاعل تضامنا معه، وبناء على طلب الجالية الفلسطينية توجهت المسيرة سيرا على الإقدام  مباشرة من شارع ايغير تورجيت الى مبنى سفارة فلسطين.كما أعطى المنظمون كلمة لسفير فلسطين في النرويج أمام السفارة الفلسطينية في اوسلو، وكلمة أخرى للجالية ألقاها الأخ فؤاد تمراز عضو الهيئة الإدارية بداية انطلاق المسيرة من شارع ايغر تورغيت. كما تحدثت السيدة كرست هلفرسون زعيمة حزب اليسار الاشتراكي النرويجي، التي كانت صباح ذاك اليوم بكت عرفات وهي تسجل كلمة في سجل التعازي. كذلك تحدث ممثل عن مؤسسة المساعدات الكنسية النرويجية، وأيضا السيد فن أريك تورسن، نائب رئيس اتحاد نقابات عمال النرويج..

في الوقت نفسه كان رئيس الجالية (نضال حمد) مع أعضاء آخرين من الهيئة في السفارة الفلسطينية يتقبلون التعازي بوفاة القائد الرمز ويستقبلون المتضامنين والمعزين في المكان الذي أصبح مزاراً للتضامن مع فلسطين وفقيدها الكبير.

هذا وكانت الجالية أقامت نشاطات مماثلة في معظم المدن النرويجية منها بيرغين، تروندهايم، ترومسو، كونغسفنغير.. هذا وسوف تقيم الجالية مهرجانات تأبين وتكريم للرئيس الراحل ابو عمار في اوسلو وبعض المدن الأخرى خلال الفترة القادمة.

 

تحياتنا

الجالية الفلسطينية في النرويج

أوسلو 19/11/2004

Bilde 014

arafatoslonidal


اترك تعليقاً