أخبار الجالية في النرويجوقفة عز

في مدينة (الفيروم) عند حاتم ابوشمالة

يوم امس قمت ومعي الصديقين جورج الجريس ومصطفى الجيوسي بالسفر الى مدينة الفيروم التي تبعد عن اوسلو نحو 150 كلم، لتقديم واجب العزاء باسم الجالية الفسلطينية في النرويج للصديق حاتم ابوشمالة الذي فجع بوفاة والدته اول امس في قطاع غزة الصابر الصامد. قدمنا العزاء لحاتم وجلسنا في دارته لعدة ساعات نتحدث بكل شيء يخصنا ويخص بلادنا.

استمرت رحلتنا من اوسلو الى الفيروم مع الجلوس مع حاتم من الساعة الثانية ونصف ظهرا حتى العاشرة ليلا. كان اللقاء بحاتم جميلا بالرغم من الحزن على رحيل والدته ففقدان الأم اصعب من فقدان الوطن.

من يومين كذلك وايضا في مدينة الفيروم تصدى اصدقاء وابناء شعب فلسطين من النرويجيين والفلسطينيين والعرب لفريق صهيوني كان يلعب ضد فريق رياضي نرويجي من المدينة. ورفعوا شعارات مقاطعة الكيان الصهيوني.

يقول حاتم انه جاء مع الاولاد ابناؤه يحمل علم فلسطيني كبير وعندما وصل اعترضته الشرطة. فقام بوضع العلم في السيارة وحاول الدخول لكن الشرطة منعته ومنعت ايضا كل شخص كان يطرح عليه السلام قبل التوجه لمشاهدة المباراة. مما جعله يتهرب من مصافحة اي فلسطيني او عربي او نرويجي قادم كي يتمكنوا من الدخول للملعب.

امس ايصا وقبل السفر الى الفيروم عند حاتم استهجن رفيقي وصديقي عائد ابو سمرة من غزة كيف انه لم يراني مع المحتجين ضد الفريق الصهيوني في تلك المدينة، مدينة حاتم ابوشمالة، الفيروم. فقلت له لم اكن على علم او دراية بالموضوع كله. لكنني رايت بعض الصور عند الاخ والصديق ربيع عرار الذي كان على علم بالموضوع من خلال الاصدقاء النرويجيين في لجنة فلسطين النرويجية -بالكوم – و منظمة (شيب تو غزة) حيث توجه معهم الى الفيروم وقام بتصوير النشاط مشكورا. وان كنت مازلت عاتبا عليه لانه لم يتصل بي ويخبرني عن الأمر.

في الفيروم كان الجو باردا ودرجة الحرارة 3 درجات فقط لا غير. قلنا في اوسلو ارحم ولكن عند وصولنا الى اوسلو وجدنا ان الفارق غير كبير بين درجات الحرارة في الفيروم واوسلو فهنا كانت 5 درجات. واليوم صباحا كانت هناك ثلوج خفيفة تساقطت خلف نافذتي لكنها سرعان ما توقفت واختفت.

     نضال حمد – اوسلو – 16-10-2014

اترك تعليقاً