الأرشيفالجاليات والشتات

مستجدات أوضاع المخيمات الفلسطينية في منطقة صيدا اللبنانية

بسم الله الرحمن الرحيم (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ َ) هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية في منطقة صيدا تهنئ اهلنا في منطقة صيدا بقدوم شهر رمضان المبارك ، وتتمنى لهم شهرا مباركا

عقدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك للقوى الوطنية و الإسلامية و اللجان الشعبية في منطقة صيدا اجتماعها الدوري ، اليوم الثلاثاء الواقع فيه 6 نيسان 2021 في قاعة مسجد النور .

وقد ناقش المجتمعون القضايا التالية :

١- حلول شهر رمضان المبارك

٢- الوضع الأمني

٣ – الوضع الاقتصادي

٤ – زيارة المفوض العام لمخيم عين الحلوة ، و قضايا أخرى .

وقد خلص الاجتماع إلى القرارات التالية :

اولاً : بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك – اعاده الله على شعبنا و امتنا العربية و الإسلامية باليُمْن والخير و البركة – نتمنى من أبناء شعبنا مراعاة حرمة الشهر الفضيل و احترام هذا الشهر و مراعاة الصائمين وذلك بالامور التالية:

١ – من كان معذوراً فليستتر ولا يجاهر بإفطاره.

٢ – ندعو اهلنا التجار في هذا الشهر الفضيل اعتماد مبدأ الربح القليل ،وتيسير أمور العباد والمسامحة معهم ، و اعتبار ذلك في ميزان حسناتهم.

ثانياً : الوضع الأمني : نؤكد على المحافظة والاستمرار في استقرار الوضع الأمني في المخيم ، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا، و ايضاً في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة بسبب الاوضاع في لبنان.

ثالثاً – الانروا : إننا إذ نؤكد على المطالب المُحِقة و العادلة لأبناء شعبنا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها ، بسبب جائحة كورونا و الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها لبنان ، والتي أدت إلى انهيار قيمة العملة اللبنانية و ارتفاع نسبة البطالة وغلاء الاسعار . هذه المطالب ، والتي تم رفعها عبر مذكرة سلمت للمفوض العام في زيارته الأخيرة الى مخيم عين الحلوة ، تتلخص بالامور التالية :

1. توزيع سلة غذائية على جميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان دون تمييز ، لان الفقر قد عم الجميع.

2. رفع تغطية الاستشفاء للمستشفيات ، خاصة للعمليات الجراحية المتقدمة ، والامراض المزمنة والخطيرة كالسرطان وجراحة القلب وغيرها .

3. توفير الادوية اللازمة لمرضى الكورونا ، التي ترفع من مناعة المريض ، وتساهم في معافاته ، كالفيتامينات وادوية الالتهابات الصدرية ، خاصة وان الكثير من المرضى يعجزون عن شرائها ، مما يعرضهم الى تدهور حالتهم الصحية ووصولهم الى المستشفى ثم الوفاة . وهذا ما يفسر ان نسبة الوفيات من مرضى الكورونا عند اللاجئين الفلسطينيين هي أعلى من غيرهم في لبنان. وسنستمر في تحركاتنا للضغط على الانروا حتى يتم تحقيق مطالبنا المحقة.

رابعا ً: الدعوات المشبوهة الى الغاء حق العودة واستبداله بالتعويض المالي . ان مثل هذه الدعوات لها بعد سياسي ، وتستهدف القضية الفلسطينية . وكل من يدعو لمثل ذلك هو شخص مشبوه وستتم ملاحقته. وختاما نتمنى ان يأتينا رمضان هذا العام ونحن على أفضل حال ، وقد زال هذا الوباء ، وتحسنت الاحوال ، وان يكون عيدنا في القدس بإذن الله تعالى.

هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية منطقة صيدا

الثلاثاء 2021/4/6