الأخبار

معرض صور ورسومات في كراكوف البولندية بذكرى النكبة الفلسطينية

كراكوف – خاص – موقع الصفصاف: تشهد مدينة كراكوف البولندية العريقة هذا الاسبوع نشاطاً فلسطينيا بولندياً احياءا لذكرى مرور 71 عاماً على النكبة الفلسطينية. حيث سيقام معرض للصور والرسومات التي تظهر واقع الحياة اليومية في المخيمات الفلسطينية في لبنان.

هذا وينظم المعرض من قبل مجموعة فلسطين بالبولندية، ودار المبادرة زفروتنيتسا، بالتنسيق مع اتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا.

 يقام المعرض يوم السبت 25 أيار ٢٠١٩ في مقر دار المبادرة زفروتنيتسا في مدينة كراكوف البولندية،  حيث سوف يتضمن صوراً للمخيمات الفلسطينية في لبنان، قام بإلتقاطها على مدار عدة سنوات الكاتب والصحفي الفلسطيني نضال حمد، المولود في مخيم عين الحلوة، والذي كان أصيب بحراح بليغة في ثاني أيام مجزرة صبرا وشاتيلا سنة 1982. هذا ويقيم وينشط ويعمل نضال حمد في أوروبا، حيث استقر هناك منذ ذلك الوقت.

تظهر الصور واقع الحياة في المخيمات وخطورة أسلاك الكهرباء المنتشرة بشكل عشوائي في حارات وزواريب المخيمات، على حيوات سكانها. فقد تسببت في مخيم برج البراجنة وحده بوفاة أكثر من ٥٠ طفلا وشابا وشابة من المخيم. كأن الحروب والمعارك والحصارات والأمراض وصعوبة الحياة لا تكفي أهل المخيمات. لتضاف الى قائمة مشاكلهم الطويلة، مشكلة خطيرة ألا وهي الكهرباء.

يحتوي المعرض على 30 صورة للأطفال والأزقة وآثار الحروب في المخيمات. كما هو الحال في مخيمات عين الحلوة وصبرا وشاتيلا وبرج الشمالي ومار الياس. تم التقاطها بين سنوات 2007 و 2019 .

أما القسم الآخر من المعرض فيتضمن لوحات للفنانة البولندية دومينيكا روجانسكا تقدم من خلالها المخيمات الفلسطينية في لبنان كما هي من خلال اسلوب فني جميل وراقي. وفي هذا الصدد تقول روجانسكا :

 

” اللوحات هذه هي جزأ من رسومات أعدددتها لاصدارها ونشرها في كتاب عن المخيمات الفلسطينية في لبنان. اللوحات تجسد واقع حال مخيمات عين الحلوة وبرج البراجنة وصبرا وشاتيلا في لبنان. حيث يعيش عشرات الاف اللاجئين الفلسطينيين، الذين طردتهم من ديارهم المحتلة العصابات الصهيونية عقب احتلالها لفلسطين سنة ١٩٤٨. جدير بالذكر ان تعداد المخيمات الفلسطينية في لبنان يصل الى ١٢ مخيماً يقطنها اللاجئون منذ النكبة سنة 1948″.

دومينيكا روجانسكا مولودة في مدينة كراكوف البولندية ودرست في كلية الفنون الجميلة في كراكوف البولندية وفي لايبزغ الالمانية. وسبق لها ونالت جائزة أفضل رسم في مسابقة عالمية جرت ببولندا سنة 2002. وهي ناشطة في مجموعة فلسطين بالبولندية ومن المناصرات والناشطات المعروفات في دعم ومشاندة الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية.  

Dominika Różańska

 

Obraz może zawierać: Dominika Różańska, roślina, drzewo i na zewnątrz

 

Brak dostępnego opisu zdjęcia.