الأرشيفثقافة وفن

مقتطفات ” في الصميم ” من رواية “باب الشمس” لالياس خوري :

مهند النابلسي :

الرؤيا الخلاقة  والقصة الحقيقية الصارخة لمأساة فلسطين  كما لم يكتبها أحد من قبل !

أقاويل وحكم وحوارات وهواجس والتباسات  صريحة ومعبرة و صادمة ، مع توصيف تاريخي واقعي نادر لأحداث النكبة وتداعياتها المريرة …

أقتبس فيما يلي فقرات وجمل وتعابير من الرواية وبلا تعليق :

*. صرنا نجمع مفاتيح أهل الاندلس . قال ان احفاد اهل الاندلس الذين طردوا من بلادهم وهاجروا الى مكناس ، ما يزالون يحتفظون بمفاتيح بيوتهم الأندلسية ، وانه يجمع المفاتيح ، وسيقيم لها معرضا ، ويكتب عنها كتابا .

*. طويتك الى قطعتين وحملتك على كتفي ، رأسك من ناحية ، وقدماك من ناحية اخرى ، وبطنك على كتفي ، وكنت ثقيل الوزن مرتجفا . يالطيف كيف يثمل الانسان حيث يموت او يقترب من الموت ، كأن الروح وسيلة لمقاومة جاذبية الأرض ، وروحك كان خرج نصفها من جسدك .

*. جلبت لك اللوحة ، وقلت ان اسم الله بالحرف الكوني يبقى مهما تغيرت الظروف والأحوال ، الصور والملصقات كانت مؤقتة ،  لكن اسم الجلالة لن يتزحزح من مكانه ، وسيبقى عالقا في عيوننا الى الأبد .

*. أنت لا تحب كلمة أبد . كنت تقول ” ما اصغر عقل اليهود ، ما هذا الشعار السخيف الذي يرفعونه ، القدس عاصمة ابدية لدولة اسرائيل . كل واحد يتكلم عن الأبدية يخرج من التاريخ ، فالأبد ضد التاريخ ، لا وجود لشيء أبدي  ، حتى الآلهة اكلناها ، نحن العرب،  صنعنا في جاهليتنا آلهة من تمر وأكلناها ، لأن الجوع اهم من الأبد ، والان يأتون ويقولون ان القدس عاصمة أبدية ، شو هالحكي الخرا ، كلام تافه . وهذا يعني انهم بدأوا يصيرون مثلنا ، أي قابلين للهزائم ” .

*. قلت اننا لن نهزمهم ، بل علينا مساعدتهم على هزيمة انفسهم ، لا احد ينهزم من الخارج ، كل هزيمة داخلية ، وهم منذ أن بدأوا برفع شعارات الأبد وقعوا في دوامة الهزيمة ، وعلينا مساعدتهم …وكأنك لم تقل لي كيف نساعدهم  . فنحن حتى الان لم نساعد الا انفسنا على الهزيمة وفرشنا للاسرائييين أرضنا بدمنا ، كي يمشوا عليها منتصرين  .

*. ماهذا الزمن ؟ “رضينا بالخرا والخرا لم يرضى بنا” !

*. لن اقدم لك تحليلا لحرب اللبنان ، لكنها أرعبتني ! أرعبني ان ينفجر بطن المدينة ، وتخرج مصارينها ، وتتحول الشوارع علامات للأشلاء الاجتماعية المفككة .  كل شيء تفكك خلال سنوات الحرب الأهلية ، حتى أنا ، انا نفسي انقسمت الى عدد لا يحصى من الأشخاص . فقد كنا نغير خطابنا السياسي وتحالفنا كل يوم …

*. …سمعت الحكايات التي سمعها جميع أطفال المخيم ، لكني لم أفهم . هل تعتقد انه يكفي ان تقولوا لنا اننا لم ننهزم عام 1948 ، لأننا لم نحارب ، كي نقتنع بحياة الكلاب التي نعبشها منذ ولادتنا .

*. حتى الكذب نحن عاجزون عنه . عاجزون عن الحرب ، وعاجزون عن الكذب ، وعاجزون عن الحقيقة !

*. “تدحرج الجليل كله بين خطتي “ديكل وحيرام” ، ونحن لم نكن ندري “

*. قلت انك بعد “سقوط شعب” فهمت معنى كلمة وطن . فالوطن ليس البرتقال ولا الزيتون  ولا جامع الجزار في عكا . الوطن هو ان تسقط في الهاوية ، تشعر أنك جزء من كل ، وتموت لأنه مات . ففي تلك القرى المنحدرة الى البحر ، من شمالي الجليل الى غربه ، لم يتصور أحد معنى سقوط كل شيء . كانت القرى تتساقط ، وكنا نركض من قرية الى قرية كأننا في البحر … نقفز من زورق الى زورق ، والزوارق تغرق ونحن نغرق .

*. فلسطين كانت المدن ، حيفا ويافا والقدس وعكا . هناك كنا نشعر بوجود شيء اسمه فلسطين ، أما القرى فكانت كا……

لكن المدن انهارت بسرعة واكتشفنا أننا لا نعرف أين نحن ؟ الحقيقة ان الذين احتلوا فلسطين جعلونا نكتشف الوطن حين فقدناه . لا ! الذنب ليس ذنب الجيوش العربية وجيش الانقاذ ، كلنا مذنبون ، لأننا لم نكن نعرف ، وحين عرفنا كان كل شيء قد انتهى . عرفنا من النهاية !

*. فالجيش الذي أسموه جيش الانقاذ لم يحارب ، أما الجيوش العربية فدخلت فلسطين كي تحمي الحدود التي رسموها لها ، وتركونا وحدنا !

*. …أسميناه الملازم مهدي الدجاج ، وكنا نعطيه النقود ، لشو الدجاج ؟ فليأكلوا ، صحتين على قلوبهم ، المهم أن تبقى القرية ، قرية بلا دجاج ، أفضل من دجاج بلا قرية ، لكن الدجاج لم ينفع يا ابنتي ، فحين هجم اليهود لم يحارب ملازم الدجاج !

*. هربنا …والجيش لم يطلق رصاصة واحدة : لا أوامر ! سقطت القرية وتركنا كل شيء وراءنا ، حتى الدجاجات لم يفعل جيش الانقاذ شيئا لانقاذها .

*. حين سمع الأمر الأخير بالانسحاب  ، قال ” تفو على العرب “! وسحب مسدسه ، وأطلق النار على رأسه ، ومات .

*. كانوا كالمجانين ، ينسفون البيوت ويقومون بحرقها ، ويدعسون القمح ، ويقطعون اشجار الزيتون  بالديناميت ، لا أعرف لماذا يكرهون الزيتون …صحيح ، لماذا يكرهون الزيتون ؟

*. …فالعرق كان يغطي عيوننا ، وكنا نكاد لا نرى  ، فالانسان حين يخاف يتعرق جسمه بشكل غريب ، كان العرق يتساقط على عيوننا ..

*. …والجدة هي سبب البلاء ” فقد حولت ابي حجرا ، حولته من رجل الى حجر وقتلته ، قتلت في داخله كل شيء ، مثل كل الامهات ، يقتلن أبناءهن وهن يدعين الحب …الذي عشت معه ، كان مرميا في بيتنا مثل حجر ! “

*.  …كنت اريد أن اقول له أن لا يذهب  ، لكني لم أجرؤ ، هل يمكن أن تقول لانسان أن يترك امه ؟

*. …فهي لا تؤمن بامكانية عودتنا الى فلسطين ” واذا عدنا فلن نجد فلسطين ، بل سنجد بلدا آخر …لماذا نقاتل ونموت ؟! نقاتل من اجل شيء فنجد انفسنا في شيء آخر ! الأفضل ان نتزوج ونهاجر ” .

*. هل تعرف معنى هذا الشعور ، ان تسافر ولا تجد أحدا في وداعك ؟

*. رجعت الى عين الزيتون ، لتجد القرية مهدمة . كنت في تلك الأثناء مع أبو اسعاف ، في مهمة لنقل السلاح الى الجليل من سوريا . لا اريد أن أستمع الان الى الحكايات التي رواها بحثا عن السلاح ، وكيف كان العقيد صفوت يتخرين عليكم ، ويقول انكم لستم جيشا نظاميا ، وانه ليس على استعداد لرمي السلاح القليل الذي يملكه بين ايدي الفلاحين المعروفين بجبنهم ومكرهم .

*. ” فالقمر لا يكتمل الا يوما واحدا في الشهر ، أما في باقي اليام ، فهو اما يكبر او يصغر . هكذا الحياة : فالاستقرار هو الاستثناء ، والتغير هو القاعدة ” .

*. …والجيوش العربية التي دخلت فلسطين عام 1948 كانت تنهزم بسرعة قياسية أمام الجيش الاسرائيلي الأكثر عددا والأفضل تسليحا ! والله لا احد يصدق ! ستمئة الف اسرائيلي ، حشدوا جيشا يفوق  عدده سبعة جيوش عربية مجتمعة  !

*. …وكالعادة لن اقتنع بفشلي ، وسأدعي النجاح ، او أضع اللوم على الآخرين …كلنا يكذب ، يعني غير معقول ، تخيل لو كان الموت عقاب الكذب ، لما بقي أحد حيا على وجه الكرة الأرضية …

*. الكتابة يا سيدي هو الالتباس ، قل لي من يعرف أن يكتب التباسات الحياة ؟ انها حالة بين الموت والحياة ، لا يجرؤ أحد على دخولها . وانا ايضا ، لن اجروء على دخول هذه الحالة ، فقط كي اقول انني ككل الأطباء والفاشلين تحولت كاتبا ! هل تعرف لماذا كتب تشيخوف ؟ لأنه طبيب فاشل !

وبعد لم أشعر وانا اعيد قراءة هذه الرواية  الرائعة بضرورة التعقيب ، فهي تكاد تدخل لدهاليز عقلك ومكنونات نفسك وتعبر بصراحة صادمة عن كل ما يمكن ان يرد بخاطرك ، مؤرخة الوقائع التاريخية الكارثية باسلوب فريد ساخر ومحزن ومؤثر ، وبتلقائية وبلا تصنع وتجميل واستعراض روائي …والسؤال المنطقي بعد مضي أكثر من ستة عقود على النكبة الفلسطينية  ، فهل نحن (كفلسطينيين وعرب) الآن أحسن حالا ووطنية وانتماء ووعيا وتماسكا وتفاهما وانسجاما ؟ والجواب هو ما نراه من مشاهد مرعبة تعم حالتنا العربية “الاسلامية” الراهنة ، وكأننا نعود لندخل ( مع بدايات العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين ) نفق “قروسطي” جديد حافل بالخلافات والانقسامات (الجهوية والطائفية والاقليمية ) والتي قادت وتقود لصدامات دموية فتاكة ومدمرة ، وبلا تباشير للضوء والأمل والمستقبل الواعد  …والشيء المرعب الذي تطور بحالتنا العربية والاسلامية الراهنة يكمن في فقداننا للبوصلة التاريخية ، فلم تعد اسرائيل عدونا التاريخي وانما تحولنا لأعداء لبعضنا البعض …فيا عقلاء وحكماء العرب اتحدوا ، فالتاريخ لن يرحمنا !

مهند النابلسي

اترك تعليقاً