أخبار الجالية في النرويج

نشاطات بالنرويج في ذكرى النكبة 2012

 

نشاطات في النرويج بذكرى النكبة في أيار – مايو 2012

 

 

في رسالة وصلت موقع الصفصاف نسخة عنها قالت الجالية الفلسطينية في النرويج أن مجموعة من النشاطات بذكرى النكبة جرت في النرويج وبالذات في العاصمة أوسلو ، نظمها فلسطينيون ونرويجيون  متضامنون مع الشعب الفلسطيني.

 

 

 تظاهرة أمام البرلمان النرويجي

 

 في ذكرى النكبة الفلسطينية قامت مجموعة من الفلسطينيين بكافة ألوانهم السياسية وكذلك من أبناء الجالية الفلسطينية في النرويج ومعهم جماعة من الأصدقاء النرويجيين بإحياء الذكرى في قلب العاصمة أوسلو أمام مقر البرلمان النرويجي. حيث رفعت أعلام فلسطين ويافطات كتبت عليها شعارات سياسية تطالب بمقاطعة الكيان الصهيوني ومحاسبته وبإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين الى ديارهم التي شردوا منها. كما تم توزيع مناشير عن النكبة كتبت باللغة النرويجية. وتحدث في المهرجان مجموعة من المتكلمين اجمعوا جميعهم على انه لا بديل عن إنهاء الاحتلال الصهيوني وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى فلسطين الحرة المستقلة.

 

 

تجمع في  متجر بأوسلو لمقاطعة بضائع الصهاينة

 

وبنفس المناسبة ولأجل تأكيد مبدأ مقاطعة كيان الاحتلال الصهيوني قامت في وقت سابق مجموعة من المتضامنين النرويجيين من حملة مقاطعة الكيان الصهيوني وبعض أبناء الجالية الفلسطينية في النرويج بالتوجه الى متجر ستين ستورم الضخم في قلب العاصمة أوسلو من أجل المطالبة بمقاطعة البضائع الصهيونية. لكن إدارة المكان وبالتنسيق مع أصدقاء الكيان الصهيوني قاموا باستدعاء الشرطة التي قامت بطرد المتضامنين من خارج المتجر بحجة أنه أرض خاصة ، وأن أصحابها لا يريدون للمتضامنين مع شعب فلسطين والمطالبين بمقاطعة البضائع الصهيونية أن يدخلوا المكان ويوزعوا فيه مناشير تدعو للمقاطعة. والغريب أن أصحاب المتجر سمحوا لشخص متصهين بتوزيع مناشير مؤيدة للاحتلال الصهيوني ، وعللت الشرطة ذلك الى أن أصحاب المكان يملكون الحق في إدخال وعدم إدخال من يريدون الى المتجر. ولابد من الإشارة الى أن تعامل الشرطة كان منحازا وغير لائق.

 

 

عرض فيلم في دار الثقافة بأوسلو عن العنصرية الصهيونية

 

 

عرضت لجنة فلسطين النرويجية بالكوم فيلما قصيرا جدا عن العنصرية الصهيونية في دار الثقافة النرويجية بالعاصمة أوسلو وذلك في ذكرى النكبة الرابعة والستون. وحضر اللقاء وشاهد الفيلم نرويجيون مهتمون بالقضية الفلسطينية.

 

 

مهرجان النكبة في أرندال بمنطقة اوست اغادير النرويجية

 

أقامت لجنة فلسطين النرويجية في منطقة اوست اغادير ندوة حول القضية الفلسطينية بذكرى النكبة تحدث فيها رئيس لجنة فلسطين النرويجية السيد أود أغليباك ، وهو صحافي سابق سبق له ان عمل مراسلا في العاصمة اللبنانية بيروت لصحيفة كلاسيكامبن اليسارية الواسعة الانتشار في النرويج. و عاش فترة الغزو الصهيوني للبنان سنة 1982 وحصار بيروت كذلك. وتحدث أيضا فيليبي ريكاتسيفيتش من صحيفة لوموند ديبلوماتيك النسخة النرويجية.  فيما قدمت مجموعة من الشبيبة الفلسطينية عرض دبكة شعبية فلسطينية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً