فروانة: الاحتلال اعتقل (2024) فلسطينيا منذ مطلع العام، بينهم (264) طفلا

فروانة: الاحتلال اعتقل (2024) فلسطينيا منذ مطلع العام، بينهم (264) طفلا

 

غزة-6-2020- أفاد المختص بشؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، أن سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) اعتقلت (2024) فلسطينيا منذ مطلع العام الجاري 2020 ولغاية اليوم. مؤكدا على أن الاعتقالات (الإسرائيلية) للفلسطينيين تشكل ظاهرة يومية، حيث لا يمر يوم  دون أن يُسجل فيه عدد من الاعتقالات في صفوف الفلسطينيين.

وقال قروانة: أن الاعتقالات (الإسرائيلية) طالت كافة الفئات الاجتماعية والعمرية، حيث كان من بينها اعتقال (264) طفلا، و(47) فتاة وسيدة فلسطينية.

وتابع: أن الاعتقالات شملت كافة المحافظات الفلسطينية، فيما لوحظ تصاعد غير مسبوق في الاعتقالات بحق المقدسيين، حيث سُجل نحو (1072) حالة اعتقال في محافظات الضفة الغربية وتشكل ما نسبته (53%) ، فيما (915) حالة اعتقال كانت في القدس وتشكل ما نسبته (45.2%) من اجمالي حالات الاعتقال.

 

 واضاف: أن قطاع غزة لم يكن خارج الاستهداف الإسرائيلي، وقد سُجل اعتقال (37) مواطنا من غزة، ويشكلون ما نسبته (1.8%) من حالات الاعتقال. بعضهم اعتقلوا في عرض البحر حيث يعملون في مهنة الصيد، والبعض الآخر كانت قوات الاحتلال قد اعتقلتهم بعد اجتيازهم الحدود الشرقية أو الشمالية لقطاع غزة باتجاه الأراضي المحتلة عام48، بالإضافة الى اعتقال (7) مواطنين خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون/ايرز شمال قطاع غزة.

 

وأوضح فروانة بأنه ليس كل من اعتقل ما يزال في السجن، فهناك الكثير من الفلسطينيين اعتقلوا لفترات قصيرة وأيام محدودة وقد تم الأفراج عنهم. فيما المؤكد أن كل من مرّ بتجربة الاعتقال أو الاحتجاز كان قد تعرض إلى شكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي والمعاملة القاسية.

 

عبد الناصر عوني  فروانة

أسير محرر، مختص في شؤون الأسرى والمحررين