أوّل رحلة جويّة مباشرة بين الخرطوم وتل أبيب واشكنازي على اتصال مع عرب التطبيع

اشكنازي: مطلع على التطورات مع السودان.. وأتواصل مع وزراء خارجيّة عرب لدول جارة

مع زيارة بومبيو إلى السودان عبر أوّل رحلة جويّة مباشرة بين الخرطوم وتل أبيب، ومع تصاعد المعلومات عن قرب تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، وزير الخارجية (الإسرائيلي) غابي اشكنازي يؤكد أنّه مطلع على التطورات مع السودان، ويتراسل مع العديد من وزراء الخارجيّة العرب.

أكد وزير الخارجية (الإسرائيلي) غابي اشكنازي، أنّه مطلع على التطورات مع السودان التي تحدث عنها وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو.

اشكنازي كشف خلال مقابلة مع (القناة 13 الإسرائيليّة)، أنّه يتحدث مع وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، ويتراسلان عبر تطبيق واتساب.

كما أشار اشكنازي إلى أنّه يتحدث مع “وزراء خارجيّة عرب لدول جارة، ونحن نعلم ما الذي يحدث وشركاء”.

وتطرق وزير الخارجيّة (الإسرائيلي) خلال مقابلته، إلى الصراع مع إيران، مبرزاً أنّ المعارضة الأوروبيّة لفرض حظر سلاح على إيران “أمر غير معقول”.

اشكنازي اعتبر أيضاً أنّ إيران “تمسّ بالاستقرار الإقليمي من اليمن حتى لبنان”، على حد تعبيره.

يذكر أنّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أعلن اليوم الثلاثاء، أنه توجه إلى السودان على متن أول رحلة رسميّة مباشرة من تل أبيب إلى الخرطوم.

يأتي ذلك فيما أكد وزير الخارجية السوداني المكلّف، عمر قمر الدين، أن حكومة بلاده “لم تناقش في أيّ لحظة الموقف من (إسرائيل)”، بعد أن كشفت صحيفة “معاريف” (الإسرائيلية) نقلاً عن مصادر قولها إنّ “الهدف السياسي التالي (لإسرائيل)، هو تطبيع العلاقات مع السودان“.

الحديث عن تطبيع العلاقات بين السودان و”إسرائيل” جاء بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب “اتفاق سلام تاريخي” بين الإمارات و”إسرائيل”، سيفضي إلى العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والدبلوماسيّة بين الطرفين.

 

  • الكاتب: الميادين نت
  • المصدر: مواقع (إسرائيليّة)
  • 25 اب 2020