” الأثواب الفلسطينية التقليدية ” نشأة وتطور – حنان قرمان منيّر

 

” الأثواب الفلسطينية التقليدية “
نشأة وتطور
حنان قرمان منيّر 

 

كتاب موسوعي في مادته وحجمه صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر / مارس 2020.

تذيل السيدة حنان منيّر، رئيسة مؤسسة التراث الفلسطيني، أمريكية الجنسية وفلسطينية الأصل كتابها بالقول :

بهجة الاحتفال برسومات هذا الكتاب وألوانه تشير إلى استمرارية التقاليد الفلسطينية .

نظرة على أثواب فلسطين وتطريزها تعكس ثراء ثقافة هذا البلد وتاريخه؛ إذ لعبت الألوان الحاذقة، والرسومات الثرية ، وأنماط النسجيات المختلفة دورا مهما في التعريف بالهوية الثقافية لهذا البلد التي انتشرت في شتى مناحي الحياة في فلسطين.

يضم هذا الكتاب حصيلة أكثر من عشرين عاما من البحث والدراسة المعمقة لمصادر التطريز ونشأة الأثواب الفلسطينية في المتاحف المختلفة حول العالم، بدءا من فنون النسجيات العربية خلال العصور القديمة مرورا بلفنون العصور الوسطى حتى عصرنا هذا، موثقة تطور الثوب وفنون النسجيات في مناطق فلسطين المختلفة خلال القرن التاع عشر وأوائل القرن العشرين .

رصع هذا الكتاب باكثر من خمسمئة صورة ملونة من مجموعة فرح وحنان منيّر الشهيرة، ومنها النسجيات المطرزة والأثواب التقليدية وقبعات النساء القرويات، ومنها العباءات والمعاطف والأحزمة والأحذية الرجالية.

ولا شك في أن الاختيار المتقن لألوان خيط الحرير المستعمل في غرزات التطريز على قماش الكتان الطبيعي يفتح شهية الناظر.إن التصوير الفاخر والمعرفة المميزة للمادة المدروسة يجعلاننا نقدر التطريز الفلسطيني عاليا، ويجعلان هذا الكتاب مهما لروعة هذا الفن الفريد.

يقع الكتاب المجلد في 552 صفحة ملونة ومطبوع طباعة فاخرة مغلف بعلبة واقية .