الاتحاد الأوروبي يتأهب لاستقبال الشتاء على أساس “أسوأ سيناريو”

المصدر: وكالات + الميادين نت

19 تموز 2022

المفوضية الأوروبية تكشف أن دول الاتحاد الأوروبي تقوم باستعدادات الطاقة لفصل الشتاء على أساس “أسوأ سيناريو ممكن”.

  • المفوضية الأوروبية تكشف أن دول الاتحاد الأوروبي تستعد للشتاء على أساس “أسوأ سيناريو ممكن”

قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إريك مامر، إن “الاتحاد الأوروبي يقوم باستعدادات الطاقة لفصل الشتاء على أساس أسوأ سيناريو ممكن”، وذلك بسبب احتمال وقف الإمدادات من شركة الطاقة الروسية العملاقة “غازبروم”.

وأوضح مامر في إفادة صحفية في بروكسل، اليوم الثلاثاء، “نعمل على أسوأ سيناريو محتمل وهذا السيناريو هو أن غازبروم لن تقدم أي غاز إلى أوروبا بعد الآن ونبني خططنا للتأهب لفصل الشتاء على هذا الأساس”.

وأمس، حذّر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، من أنّ الجهود التي تبذلها أوروبا لتنويع مصادر إمداداتها “لن تكون كافية لتخطي فصل الشتاء، من دون الغاز الروسي”، وحضّ على السعي فوراً لـ”تقليص الطلب”.

وأضاف أنّ “أوروبا مجبرة حالياً على البقاء في حال من عدم اليقين إزاء إمدادات الغاز الروسي، ولا يمكن استبعاد انقطاعها بصورة كاملة”، معتبراً أنّ “الخطوات الأخيرة لروسيا لتقليص ضخّ الغاز إلى أوروبا، هي أقصى إنذار للاتحاد الأوروبي”.

وبحسب تحليل لوكالة الطاقة الدولية، تحتاج دول الاتحاد الأوروبي إلى تعبئة مخزوناتها بنسبة 90% في الأشهر القليلة المقبلة، كي تتمكن من تخطي فصل الشتاء من دون أن تواجه نقصاً.

وفي هذا الإطار، قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إنّ “أوروبا مجبرة حالياً على البقاء في حال من عدم اليقين إزاء إمدادات الغاز الروسي، ولا يمكن استبعاد انقطاعها بصورة كاملة”، معتبراً أنّ “الخطوات الأخيرة لروسيا لتقليص ضخّ الغاز إلى أوروبا، هي أقصى إنذار للاتحاد الأوروبي”.