المناضل الشهيد الكبير عبد المجيد نمر زغموت


الشهيد عبد المجيد نمر زغموت مناضل صفصافي فلسطيني ولد في قرية الصفصاف قبل النكبة بسنتين عام 1946. إثر النكبة الفلسطينية الكبرى سنة 1948 وعقب سقوط الصفصاف يوم 28-29 تشرين الأول سنة 1948 فرت عائلته إلى سورية واستقرت قرب دمشق في مخيم اليرموك.
أنهى دراسته الأساسية في سوريا وهناك كان من أوائل الفدائيين الذين التحقوا بالحرس القومي التابع آنذاك لحزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا. وفي أعقاب إعلان انطلاقة حركة فتح في الفاتح من سنة 1965 التحق الشهيد بالحركة ليصبح من الرعيل الأول الذي تفرغ بالحركة من أجل تحرير فلسطين والعودة الى الصفصاف في الجليل الأعلى وكل الوطن المحتل. وبحسب أدبيات حركة فتح فقد كان الشهيد عبد المجيد زغموت من أوائل الفدائيين الذين نفذوا العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة.
اعتقل في سوريا على إثر خلافات داخل حركة فتح وبين أجنحتها أدت الى وقوع اشتباك مسلح قتل خلاله ضابطان في الجيش السوري هما يوسف عرابي و محمد حشمة. اعتقلت أيضا قيادات فتحاوية في سوريا منها أبو عمار وأبو جهاد وآخرين. أطلق فيما بعد سراح الجميع لكن استثني عبد المجيد زغموت وحكم بالاعدام ثم تم تخفيف الحكم للمؤبد. ليبقى في السجن 34 عاماً حتى توفي في شهر شباط – فبراير عام 2000 عن عمر ناهز الرابعة والخمسين عاماً فيما بعد بسبب إصابته بمرض عضال.
المجد والخلود للشهيد عبد المجيد نمر زغموت ونحن باقون على عهد الصفصاف وكل فلسطين.
نضال حمد – موقع الصفصاف – وقفة عز
#ذاكرة_أهل_الصفصاف
#موقع_الصفصاف_وقفة_عز