جائزة سقراط البرازيلي من أصول جليلية فلسطينية – نضال حمد

قبل سنوات طويلة كنت كتبت مقالة عن لاعبين بارزين ونجوم كرة عالميين من أمريكا اللاتينية تعود أصولهم لفلسطين، ومن هؤلاء النجم البرازيلي الراحل سقراط وشقيقه راي، والأرجنتينيان عمر باتستوتا وسافا وغيرهم وهم من الذين تعود جذور عائلتهم الى فلسطين العربية.. فعائلة النجم سقراط هاجرت من الجليل الفلسطيني الى أمريكا الجنوبية قبل النكبة بسنوات طويلة حيث استقرت في البرازيل.
في تلك الحقبة من الزمن الفلسطيني كانت الهجرة منتشرة بين الفلسطينيين بسبب الفقر والاستعمار والحروب والخ… عشرات آلاف الفلسطينيين هاجروا الى امريكا بحثاً عن حياة جديدة، لذا نجد أن هناك مدينة في تشيلي اسمها بالستينو نسبة لفلسطين ويقطنها عشرات آلاف الفلسطينيين التشيليين ولديهم لأعضاء منتخبين في البرلمان التشيلي.
عندما كان سقراط طفلاً شاهد والده يتخلص من الكتب التي أحبها؛ “ حدث ذلك سنة 1964 وعن ذلك قال سقراط ” رأيت والدي يمزق العديد من الكتب ، بسبب الثورة. اعتقدت أن ذلك كان سخيفًا، لأن المكتبة كانت أكثر ما يحبه. كان ذلك عندما شعرت أن شيئًا ما لم يكن صحيحًا. لكنني فقط فهمت كثيرًا في وقت لاحق في الكلية “.
ولم يكتف الخكم الديكتاتوري بملاحقة الكبار فلتحق أيضاً سقراط وهو في سن الثامنة، إذ تعرض لتداعيات الرقابة العسكرية الديكتاتورية.
فيما بعد درس الطب وتخرج طبيباً من كلية الطب، خريج Faculdade de Medicina de Ribeirão Preto).
كان لاعباً محترفاً وماهراً ونجماً كبيرا في الدوري البرازيلي وفي كرة القدم اللاتينية والعالمية وفي الدوري الايطالي وفي كأس العالم.
كما عرف عنه أنه كاتب زاوية في عدد من الصحف والمجلات، كتب عن الرياضة والسياسة والاقتصاد. عرفته البرامج التلفزيونية البرازيلية كمحلل كرة قدم. وقبل أن يتوفى كان يقوم على كتابة كتاب خيالي عن كأس العالم 2014 في البرازيل.
اشتهر الشاب الرياضي والطبيب الثوري بين الشباب البرازيلي والأمريكي اللاتيني وبين عشاق كرة القدم في العالم. أسس جمعيات ثقافية وسياسية واجتماعية ونشط فيها ضد الدكتاتورية وحكم العسكر في بلاده وطالب بانتخابات حرة.
كان مثقفاً وثورياً معجباً بحسب ما قال بنفسه بفيديل كاسترو وتشي جيفارا وجون لينون .. يعني كان يسارياً إن صح القول. أذكر قرأت له مقابلة مع صحيفة فلسطين الثورة الناطقة باسم منظمة التحرير الفلسطينية قال فيها أن أجداده قدموا من قرية في الجليل الفلسطيني نسيت اسمها، الى البرازيل واستقروا هناك… وأضاف أن أصوله فلسطينية.
على كل حال سبب استحضار قصة سقراط وهذه السيرة هو الخبر التالي الذي قرأته اليوم عن أن مجلة فرانس فوتبول أعلنت استحداث جائزة جديدة في حفل الكرة الذهبية، الذي سيقام يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بأحد مسارح العاصمة الفرنسية باريس.
وكشفت المجلة في بيان رسمي اليوم الأربعاء، عن استحداث جائزة تحمل اسم الأسطورة البرازيلي الراحل “سقراط”. الذي كما أسلفت هو من أصول جليلية فلسطينية.
وأشار البيان إلى أن الجائزة الجديدة ستكون مخصصة للاعبي كرة القدم المشاركين في مشاريع مجتمعية وخيرية. وأطلق اسم “سقراط” على هذه الجائزة تقديرا لدوره السياسي في مناهضة الحكم الديكتاتوري في البرازيل.
وسوف يسلم الجائزة اللاعب البرازيلي الفلسطيني الأصل، راي، نجم باريس سان جيرمان السابق، والشقيق الأصغر للأسطورة “سقراط” الذي توفي عام 2011.

نضال حمد
٢٢-٩-٢٠٢٢