سماح ادريس مع رفاقه في مخيم شاتيلا…مرّة أخرى

في الذكرى السنوية الـ 46 ليوم الأرض الخالد، وتحت شعار ” وفاءً لإبن الأرض في يومها” إفتتح “الملتقى الفلسطيني للشطرنج” في مخيم شاتيلا عصر الجمعة 2/4/2022 قاعة الأديب سماح ادريس الذي رحل عن عالمنا في بيروت في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، بعد اصابته بمرض السرطان، حيث رثاه الملتقى بالقول ” كان معنا بإسمه وأدبه ونهجه وقيمه ومبادئه وانتمائه لفلسطين وقضيتها العادلة، فاجتمعنا على اسمه وخلفنا صورته وشعاره:
اذا تخلينا عن فلسطين، تخلينا عن انفسنا” “


السيدة رنا سهيل ادريس شقيقة الراحل الكبير قصت شريط القاعة التي حملت إسم شقيقها الأديب، والقت كلمة قصيرة بالمناسبة، فيما شارك الدكتور عبد الملك سكرية واعضاء حملة مقاطعة داعمي “اسرائيل” في لبنان، والاستاذ عمر واكيم مسؤول بيروت في “حركة الشعب” وابراهيم الجرايحي ممثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في مخيم شاتيلا ، وناجي دوالي امين سر اللجنة الشعبية في مخيم شاتيلا، و”أبو النور” ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والصحافي عماد مختار رئيس جمعية يافا العودة، والمحامية فداء عبد الفتاح، وأحمد الحاج علي ممثلاً عن “نادي الأمل الرياضي” في مخيم برج البراجنة، والسيدة ربيعة رئيسة جمعية “حقنا نفرح” واستاذة تعليم رياضة اليوغا مايا كركي وطاقم معلمات الدعم الدراسي في “الملتقى الفلسطيني للشطرنج”، وعدد من أهالي طلاب واعضاء الملتقى


أكدت السيدة رنا ادريس في كلمة الإفتتاح على التمسك بنهج ومباديء الراحل سماح ادريس كما توجهت بالشكر الى الملتقى الفلسطيني للشطرنج ومديره محمود هاشم على الدور الذي يقوم به في تنشئة الجيل الصاعد تنشئة وطنية وثقافية، والقى د. عبد الملك سكرية باسم رفاق وأصدقاء الراحل كلمة قصيرة، تبعه الشبل سعيد حسنين في كلمة مؤثرة باسم الملتقى أشار فيها إلى العلاقة الخاصة التي جمعت بين طلبة ورواد الملتقى مع الأديب سماح ادريس الذي اعتبره “المعلم والمدرسة والأب والصديق” وما تعلمه منه من المباديء والقيم النبيلة التي كان يمثلها ادريس المثقف الثوري.


كلمة حملة مقاطعة داعمي “اسرائيل في لبنان التي ألقاها د. عبد الملك سكرية أشار فيها إلى ثقافة المقاومة والعودة والقيم الوطنية والادبية التي مثلها سماح ادريس ودوره الفاعل في حملة مقاطعة داعمي “اسرائيل” وتثقيف اطفال الملتقى على ثقافة مقاطعة الشركات والمنتجات الداعمة “لاسرائيل”، كما توجه بالشكر الى الملتقى الفلسطيني للشطرنج واطفاله .

سعيد حسنين


وفي الختام القى الصحافي عماد مختار كلمة قصيرة عن الراحل وقدم للملتقى صورة ودرعا يحمل صورة للراحل سماح ادريس حفرت عليه عبارة : إذا تخلينا عن فلسطين تخلينا عن أنفسنا
وقدمت فرقة الملتقى الفلسطيني للشطرنج للدبكة وصلة فنية فلسطينية .

كلمة احد تلامذة المعلم سماح ادريس في الملتقى الفلسطيني للشطرنج الطفل سعيد حسنين في حفل افتتاح قاعة الاديب سماح ادريس .
مرحبا انا سعيد حسنين واحد من طلاب رفيقي وحبيبي ومعلمي الدكتور سماح ادريس رحمه الله.
هذا اليوم مميز كثيرا فتاريخ ١٤٢٠٢٢ هو اصبح ذكرى للجميع حيث افتتحنا قاعة رفيقنا ومعلمنا الدكتور سماح ادريس.
أوجه كلمتي إلى أبي وحبيبي الدكتور سماح ادريس اشتقنا لك كثيرا اشتقنا إلى قصصك الجميلة وصوتك الحنون.
معلمي سماح اقول لك هذه الكلمة من اعماق قلبي احبك حبا كبيرا احبك حبا تعجز البشرية بأكملها أن توصفه .
معلمي سماح افتقدك كثيرا وبشدة وافتقد لصوتك الحنون وقصصك الجميلة التي كنت ترويها لنا كنت تأتي لكي تسعدنا ولكن نحن كنا نفرح برؤيتك اكثر.
معلمي انا متأكد انك سعيد جدا بما تفعله اليوم كنت اتمنى لو كنت معنا في يوم الانتخابات السنوية التي كنت تشرف عليها في كل سنة ولكن انا متأكد أن روحك كانت موجودة في وقتها.
كنت سند كنت مصدر قوة للجميع كنت قدوة كنت أمة كاملة بشخص مثقفة واعية .
معلمي سماح انا اعلم انك موجود الآن معنا انظر للجميع إنهم هنا لأجلك إنهم يفتقدون لك كثيرا.
اتذكر كيف رقصت في عيد ميلادك وكنت سعيدا في رقصتي البهلوانية وانت غاشيا من الضحك عليها.
اتذكر أيضا كيف كنت ترقص معي وطلبت مني أن أعلمك الرقص.
اتذكر كيف كنت تدخل باب الملتقى وعندها نتجمع حولك ونكون سعداء في رؤيتك لكي تروي لنا قصصك التي لا يمل منها.
آه يا معلمي كم افتقدك بشدة . افتقدت لصوتك الحنون اشتقت للأيام التي كنت اوصلك بها إلى سيارتك وفي طريقنا كنت تحدثني عن دراستي وتعلمني كيف اكتب قصص عن حياتي وكيف اجعلها مرحة لكي تسعد من يقرأها.
اتذكر عندما انتشر فايروس الكورونا وعملت صفحة على اليوتيوب كي تقرأ لنا قصصك عبر مواقع التواصل اتذكر عندما دعوتنا إلى معرض الكتاب وأنشدنا نشيد موطني.
معلمي واستاذي وقائدي وقدوتي سماح عندما كنت معنا كنا نعيش معك فلسطين نحن لن ننسى كلمتك التي قلتها وانت تصارع الموت “إذا تخلينا عن فلسطين تخلينا عن أنفسنا “
نحن فخورين بك وبكل ما علمتنا اياه ونعدك ان نبقى على فكرك وعهدك ونهجك ومبادئك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100068164595996