مركز خليل السكاكيني: دعوة مفتوحة: حدود عوالمنا

يطمح مركز خليل السكاكيني الثقافي خلال الأعوام المقبلة وضمن مبادرة برنامج الأرض في المركز إلى تعزيز دوره كمركز ثقافي مجتمعي يعمل من خلال الثقافة والفنون خارج حدود المباني الثقافية ويساهم في امتدادها إلى المجتمعات المحلية، وذلك من خلال الشراكات مع المراكز الثقافية المحلية والمجموعات والنوادي الشبابية في القرى والمخيمات المحيطة بمنطقة رام الله. يأتي هذا النهج ضمن جهود المركز في المراكمة على خبراته السابقة والوصول إلى المجموعات والأشخاص غير القادرين على الوصول الى المركز. يطرح مبادرات ومشاركات مجتمعية تدمج ما بين الفن والثقافة والمعرفة التقليدية وطموحات الجيل الشاب.

في ضوء ذلك، قمنا بزيارة نادي الشباب في كل من تجمع قرى بني زيد ومخيم الجلزون لتجسير علاقة الممارسين الثقافيين الذين يعمل معهم المركز مع احتياجات الشباب، وطموحاتهم ورؤيتهم في هذه القرى من أجل العمل الثقافي التداخلي، وبناءً عليه قام المركز بتطوير مقترح يهدف إلى التفاعل الثقافي مع المناطق المذكورة من خلال التركيز على المناطق الطبيعية المحيطة والمسارات كحيز للالتقاء والإبداع والتعبيرات الثقافية المختلفة والمتنوعة.

خلال الأشهر الثلاث، يستكشف ويراقب المشاركون/ات المناطق بتنوعها النباتي والبيئي وتوظيف رياضة المشي التأملية في المنطقتين وخلق حوار حول معرفة المشهد الطبيعي الذي يفصل بين قرانا ومدننا، اضافة الى التعرف على التنوع الطبيعي عن قرب من خلال المشاهدة والبحث والحوار والاستكشاف، كما سيعمل المتقدمين مع النوادي وأعضاء النوادي والمتقدمين الآخرين بهدف خلق عمل ثقافي متنوع يساهم في خلق شراكات مع مجموعة من الشباب والفنانين/ات.

يدعوكم مركز خليل السكاكيني الثقافي بالشراكة مع مؤسسة خطوات للتقدم للدعوة المفتوحة، بموعد أقصاه 2021.9.26

سيتم اختيار 5 ممارسين/ات ثقافيين/ات من مجالات مبدعة ومتنوعة تدمج ما بين الفنون والطبيعة ليعملوا معاً ومع 15 شاب وشابه ما بين أعمار 12 وحتى 16 عام من كلا المنطقتين المذكورتين، من خلال العمل على تنظيم فعاليات وأنشطة مختلفة مثل الحواريات، الندوات، عروض افلام، عروض موسيقية، رسومات رسم على الحائط، تجميع ورواية حكايا وخراريف، تصوير، أو أي أشكال أخرى مقترحة.

لمعرفة المزيد من المعلومات وشروط التقدم من خلال الرابط