الأرشيفوقفة عز

مقابلة مع عبدالله الصباغ عضو المجلس البلدي في أوسلو

مقابلة موقع الصفصاف مع الشاب العربي عبدالله الصباغ عضو المجلس البلدي في أوسلو

التقيناه بمكتبه  في المجلس البلدي رود هوس.. وبعد جولة في المبنى الضخم المزين بلوحات عديدة تشرح للزوار ماهيتها وعناوينها وتاريخ التطور الحضاري والديمقراطي في النرويج واوسلو، ومع تفصيلات وشروح من قبل عبدالله الصباغ، توجهنا الى مكتبه حيث اجرينا معه هذا اللقاء.

حدثنا عن نفسك سيد عبدالله  *

اسمي عبدالله جميل الصباغ من أصل بحريني. عندما حضرت الى هنا كان عمري ثلاث سنوات. وعائلتي هاجرت الى النرويج سنة 1989 طبعا كان السبب هو نشاط والدي في المعارضة السياسية البحرينية. معارض للحكومة البحرينية التي تحكم البلاد منذ سنة 1783. ( العائلة الحاكمة في البحرين).

في النرويج دخلت المدرسة ضمن النظام التعليمي النرويجي. بدأت السياسة في العام 2005 حيث شاركت بالتصويت في الانتخابات النرويجية لأول مرة سنة 2005 . يومها قرأت برامج الأحزاب النرويجية كلها وبعد ذلك قررت انتخاب حزب العمال. ويومها قلت لنفسي لماذا لا أنشط في إطار حزب العمال. طبعا قبلها كان لدي نشاط في مجموعة شباب لأجل فلسطين حرة. وكانت في بداياتها تضم مجموعة من الشباب العرب في النرويج. في تلك الفترة من بدايات نشاطي السياسي بالقضية الفلسطينية كان عمري 14 عاما. ثم فيما بعد مرت فترة لم أشارك بها في العمل السياسي بشكل كبير، لكن لاحقاً في سنة 2005 دخلت ميدان العمل السياسي. والآن الحمد لله لدي تجربة 11 سنة في العمل السياسي في النرويج. وخضت العديد من الانتخابات في منطقتنا المحلية – سوندري نورستراند – و هولمليا – ( منطقة سكن عبدالله). وفي 2011 خضت انتخابات المجلس البلدي.

ومن ثم في 2011 انتخابات المجلس البلدي وان شاء الله الانتخابات الثالثة في 2015 .

يعني تطمح تكون عضو في البرلمان النرويجي؟ *

نعم ان شاء الله.

ولكن قبل عضوية البرلمان لازم الإنسان يكتسب خبرة وسني مازلت الآن صغيرا. 28 سنة. لان الإنسان لازم في خطواته أو في عمله مثلا ان كان في شركة او في عمل او في مؤسسة حكومية لازم الإنسان يأخذ خطواته خطوة، خطوة وما يكثر مرة واحدة.

* هل استفدت من وجودك في المجلس البلدي؟

نعم كثيرا .. كخبرة المجلس البلدي يشتغل أولا في مجال الصحة وفي مجال الدراسة وفي التعليم والمواصلات والبيئة وكل شؤون البلدية. هذه أعطتني خبرة ومسألة الميزانية، بالمناسبة نحن عندنا ميزانية تصل الى 60 مليار كروانة نرويجية ( 10 مليار دولار). المبلغ كبير …

يعني ما بتعرفوا شو بدكم تعملوا بهيك مبلغ؟*

لا  .. لأنه في أشياء كثيرة لازم نعملها … انا درست العمل السياسي من الناحية النظرية دراستي في ( البابليك مانجيمانت)  يعني الإدارة العامة وهي للمجال العام وليس الخاص. حقيقة رأيت الفرق بين ان الانسان يشتغل او يتعلم الانسان من ناحية نظرية وان يتعلمها من ناحية تطبيقية، الفرق شاسع … يعني انت تقرأ بالأوراق والكتب عن الفلوس كيف توزعها وتديرها والفعل بالواقع.

كيف ترى وضع العرب والمسلمين في النرويج؟*

وضعهم متفاوت في منهم من يفتخر الإنسان بهم وبنشاطهم وعلمهم في عديد من المجالات ان كان في المجال الإعلامي او الثقافي وغيره .. اكبر المشاكل الي تواجهنا هي مشكلة  الخمول وعدم المشاركة. نحن نعرف مثلا ان الجالية العراقية وهي من اكبر الجاليات، مشاركتها في الانتخابات فقط 30%. وهذه الإحصائيات منشورة وموجودة.

* هل تعلم حجم مشاركات الجاليات العربية والإسلامية الأخرى؟

أكثر المشاركات بين 40% و50 % وأعطيك مثال من خارج التصنيف المذكور مثلا الجالية التاميلية السيرلنكية مشاركتها تصل الى 70% و80%.

هؤلاء يحترمون قضاياهم أليس كذلك؟ *

نعم ولديهم تكاتف وتعاون وأخوة .. تكاتف كبير جدا. ولدي علاقة بهم وأزورهم في مقرهم في منطقة رومن. لديهم تكاتف وماعندهم صراعات وعندهم احترام للرأي الآخر. اما نحن  في الجالية العربية والمسلمة فمشكلتنا في التحزب . اولا حتى التحزب ليس على نطاق اي دولة بل حتى أي منطقة. العامل المذهبي والمناطقي و السياسي والتفرقات كثيرة. لو تجمعنا كما التاميل مثلا نكون قوة . واعتقد ان سبب عدم تحصيلنا على شخص عربي بالبرلمان النرويجي هي هذه الإشكالات. وفقداننا للمشروع .. كجالية يجب ان نرى أنفسنا كجزء من المجتمع النرويجي. وانا ضد ان نرى أنفسنا خارج المجتمع النرويجي. فنحن جزء من المجتمع النرويجي لكن لنا خصوصياتنا ولنا ثقافتنا.

* ما هو رأيك بسياسة الاندماج النرويجية وما هو مدى تجاوب العرب والمسلمين معها؟

أولا اهم شيء تعلم اللغة وفهم اللغة, والإنسان في هذه الدول مالازم ينفسخ عن أصله وثقافته. هذا شيء مهم,, مثلا اذكر انا ان من الأشياء التي كان والدي يؤكد عليها في المنزل تعلم اللغة العربية. منذ كان عمري 5 سنوات كنت اجلس وأتعلم القراءة والكتابة والحروف العربية. وفي البيت كنا نتكلم فقط اللغة العربية.  بنفس الوقت والحمد لله انا ناشط في المجتمع النرويجي و منتخب في المجلس البلدي من قبل الشعب النرويجي، لأنه هو الذي انتخبني وأوصلني الى هذا المنصب الذي انا فيه. الإنسان لازم يكون هيك وأعطي مثال عن نفسي ليس بغرض الحديث عن نفسي لكن للحديث عن مبدأ.

مو مشكلة لتكن يا عبدالله مثالنا في هذا الحديث ..*

والانسان لازم يتعلم اللغة العربية ولازم يتعلم ثقافته لان هذا جزء منه ولا يقدر ان ينسلخ عنه, جزء من تاريخه وأنا اعتقد ان المجتمع النرويجي يحترم الشخص الذي يقدر ثقافته. والعكس صحيح حيث إذا رأوا أن الإنسان لا يحترم ثقافته لا يحترموه. فالمجتمع النرويجي يتقبل ويحترم أن يكون لدى الإنسان ثقافته.

** هذا صحيح لكن هناك مشاكل عديدة خطيرة وكبيرة عند المسلمين والعرب المقيمين في النرويج واسكندنافيا وحتى في أوروبا بشكل عام .. لكن لنبق هنا في النرويج ..انظر للمؤسسات التي تتابع العنف الأسري ( النساء والشبيبة والأطفال) معظم الذين فيها من المسلمين والمسلمات. شو رأيك؟

هذه مشكلة كبيرة جدا والمسؤولية تقع على عاتق الفرد أولا لأنه لازم الإنسان يتعلم قوانين الدولة و ويشارك في العمل ، ويشارك في السياسة ، عندك مثلا شيء بسيط مثل حق الانتخاب، هذا الحق لا يأخذ أكثر من 5 دقائق, تروح وتعطي صوتك. يعني بدل ان حزب مثل ( حزب التقدم …) ييجي ويحكم على رأسك، أنت تختار الحزب الأقرب الى مبادئك والأقرب الى قضاياك هذا الحق لا يستثمر من قبل العرب والمسلمين. انا قلت المسؤولية عند الفرد لكن الحكومة أيضا عندها مسؤولية مثلا في قضايا الأطفال، مثلا لا يبينون ويوضحون القوانين للشخص ( الأجنبي ) يعني أنت تأتي الى النرويج من ثقافة مختلفة فعلى الأقل بينوا له ما هي القوانين. الحق على الاثنين.

*** هناك أجانب وعرب ومسلمين بالذات يقولون ان الدولة تتعمد تطبيق هذا القانون ضدهم؟

كثير من الاتصالات تأتيني من الجالية العربية في أوسلو خاصة من الآباء الذين أخذت الدولة أبناءهم. أقدم لهم بعض النصائح بان له حق بمحامي. الدائرة الحكومية لا تقدم لهم هذه النصائح. تبيين الحقوق هذه مسؤولية الدولة. وهناك كثير من الأجانب لا يعرفون القوانين هنا وهذا سبب المشاكل التي يعانون منها. مثلا كثيرين لا يعرفون ان الضرب ممنوع في النرويج كما في دولنا. في بلادنا هذا شيء عادي هنا في النرويج لا ليس عاديا اذا ضربت طفلك تتدخل الحكومة. فتبيين هذه الأمور مهم.

**** أنت بحريني الأصل وفي البحرين ثورة شعبية ضد نظام عائلي يحكم من مئات السنين، ما هو رأيك بما يجري في بلدك الأصلي البحرين؟هل يؤثر موقعك في الحزب والبلدية على موقفك؟.لأنك سليل عائلة معارضة ووالدك معارض بحريني معروف.

أنا أيضا معارض ونشط في هذا المجال. الانسان لا يتخلى عن قضاياه. مازلت عندي اجتماعات مع سياسيين نرويجيين عن الوضع في البحرين. ومازلت استقبل وفود تأتي من البحرين وتتكلم عن الوضع هناك وأقوم بنقل هذه الصورة الى المجتمع النرويجي وهذه مسؤولية. أي مكان فيه ظلم او اضطهاد نحن مسؤولين عن تبيين هذا الشيء أمام المجتمع النرويجي. واعتقد أن  هذا الشيء يعطيك قوة في السياسة. وهذا يعني أنني ما تخليت عن بلدي ومبادئي.  وهذا الشيء يؤثر علي إيجابا وليس سلبا. هذا ليس المهم انما المهم ان نوصل قضايانا الى المجتمع النرويجي. وبصراحة انا أحس ان المجتمع النرويجي في كثير من القضايا فقير بالمعلومات ويصدق إعلامه كثيرا، مثال على هذا الشيء: يوم دخلت داعش الى الموصل كنت انا هنا في العمل والمجال الذي اعمل به مجال مثقف وتابع للأحزاب ويتابع الإعلام. قلت لهم ان داعش دخلت الموصل ..هذا شيء كبير ..ماكانوا يعرفون ..والإعلام ما كان كاتب عن هذا الشيء. إلا بعد أسبوع بدئوا يكتبون ان داعش دخلت الموصل. ثاني اكبر مدينة في العراق. الذي اريد قوله ان الخبر الذي نسمعه من قنواتنا يصل المجتمع النرويجي بعد أسبوع. وممكن يصل خاطئا وما يعرفون خطورة وأهمية هذا الشيء. هذا مثال من أمثلة كثيرة.

ما هو موقف الحكومة النرويجية من مسالة البحرين؟

الحكومتان الحالية والسابقة لم يكن لديهما موقفا صريحا.. طبعا بعد ضغوطات أجريناها عبر لجنة حقوق الإنسان في  الأمم المتحدة . النرويج طرحت مسألة البحرين.  وهناك بعض البيانات صدرت لدعم قضية البحرين. لكن بيان او بيانين ما يفيد. لازم يكون هناك دعم وضغط متواصلان. و كثيرا ما تلعب المصالح السياسية دورا ونرى هذا الشيء مثلا في علاقة النرويج مع دول الخليج وبالذات مع السعودية العلاقة تعززت في الآونة الأخيرة وما ساءت.

انظر الى البحرين عندها مشاكل وتذهب لحل مشاكل الآخرين ومعظم المتضررين من القصف  في اليمن هم المدنيين. ونشاهد صور الأطفال …

**** حزب العمال ما هو موقفه؟

ليس له موقف صريح .. وفي المؤتمر العام حاولت اطرح هذا الشيء. لكن المشكلة هناك فقر بالمعلومات. مثلا اليمن أخبارها في الإعلام النرويجي تقريبا معدومة. لذا نحن كجالية عربية عندنا مسؤولية .. اكرر عندنا مسؤولية كجالية مضطلعة على الأمور بشكل مختلف عن الشعب النرويجي.عندنا مسؤولية ان نقول  لهم ان نكتب مقالات . وبالنهاية يد واحدة لا تصفق.  وبدل ما يكون في عنا شخص واحد من الجالية العربية في السياسة النرويجية مفروض يكون في عنا كثير أشخاص.

ما هو الموقف النرويجي مما يجري في سوريا؟

سؤال جيد … الى الآن عمل النرويج يتلخص في المساعدات الإنسانية. ولكن رأي ثابت أو واضح غير موجود.

*** حتى هذه المساعدات متواضعة..

نعم متواضعة بالنسبة الى دول أخرى ,, مثل لبنان وما قدمه . شيء بسيط وأكثر شيء مسألة اللاجئين.. مثلا حزب العمال قال انه سيستقبل 10000 لاجئ من سوريا. ولازم يكون هناك رأي واضح، أكثر وضوحاً.

*** لكن رئيسة الوزراء اليمنية ارنا سولبيرغ رفضت استقبالهم. وحزب الشعب المسيحي عقد مؤتمره العام قبل أيام وصوت مع استقبالهم. لماذا حزب العمال لا يطرح الموضوع للتصويت في البرلمان مادام ضمن الأكثرية؟

طبعا في حوار بين الأحزاب في البرلمان للوصول الى حل. هذه القضية ممكن تقلب الحكومة الحالية.  وهنا الخطورة لان حزب التقدم ( شبه عنصري* توضيح موقع الصفصاف) يرفض ذلك تماما ولديه تحالف مع  الحزبين الفينسترا والشعب المسيحي هذا قد يقلب الحكومة.

**** في هذه القضية ما هو تأثير الشعب النرويجي على السياسيين؟

طبعا الآن يقومون في النرويج بإجراء إحصائيات هل أنت مع او ضد  استقال النرويج لعشرة آلاف لاجئ سوري .. والأغلبية أجابت أنها مع استقبالهم. والشعب النرويجي يطالب بهذا الشيء. النرويج ليس لديها فقر في المساحة كما لبنان., يعني لبنان كله مثل محافظة نرويجية بالمساحة. النرويج من ناحية الاقتصاد من أغنى دول العالم. . العالم أيضا يرى ويسال النرويج ماذا قدمتم للاجئين وللمحتاجين.؟

** عن القضية الفلسطينية في النرويج .. انها قضية رأي عام هنا .. هل حزب العمال إذا استلم الحكومة سيتعرف بالدولة الفلسطينية؟

نعم فالمؤتمر العام الأخير صوت مع الاعتراف بالدولة الفلسطينية في حال استلموا الحكومة في سنة 2017 . واعتقد ان حزب العمال السويدي اثر على الحزب هنا وجعله يتخذ نفس القرار.

/*** لكن انا استمعت لتصريح لرئيس الحزب ستوره قال فيه قبل أسابيع انه لن يعترف بالدولة الفلسطينية لان ذلك يؤثر على دور النرويج والخ.

قال في المؤتمر العام للحزب مؤخرا بصريح العبارة انه إذا لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الحكومة الحالية فنحن إذا وصلنا الى الحكم في 2017 سنعترف بالدولة الفلسطينية.

** كم نسبة العرب في حزب العمال؟

صعب أقول لك نسبة معينة لكنهم نسبة بسيطة. هناك بعض الأشخاص نشيطين منهم ولكنهم بعدد أصابع اليد.

** هل هناك غيرك من أصل عربي في المجلس البلدي؟

نعم في شخص أصله مغربي ( حزب اليمين) وشابة أصلها عراقي ( حزب العمل).

قالبه وحاوره نضال حمد مدير موقع الصفصاف *

تمت .

اترك تعليقاً