مهرجان لايبزغ للأفلام الوثائقية يبدأ أعماله

 مهرجان لايبزغ للأفلام الوثائقية يبدأ أعماله

شاهدنا يوم أمس الاثنين الموافق ٢٥-١٠-٢٠٢١  افتتاح الدورة الحالية من مهرجان لايبزيغ للفيلم الوثائقي العالمي في مدينة لايبزغ الألمانية. والذي سوف يكون متاحاً المشاركة به بالحضور الى لايبزيغ أو عبر خدمة الانترنت المباشرة أون لاين.

يعتبر المهرجان المذكور من أقدم مهرجانات الأفلام في أوروبا وشرقها بالذات. كما أنه من أقدم المهرجانات الألمانية السينمائية وكان تم تأسيسه سنة 1955 في جمهورية ألمالنيا الديمقراطية الاشتراكية التي كانت تعرف بألمانيا الشرقية في زمن الحرب الباردة وبعد الحرب العالمية الثانية وحتى سقوط المعسكر الاشتراكي والاتحاد السوفيتي وتوحيد ألمانيا.

منذ انطلاقته الأولى خصص المهرجان في دوراته مساحة كبيرة للأفلام الوثائقية ولافلام الرسوم المتحركة. وكانت المشاركة العربية في المهرجان كبيرة في الزمن الماضي. لكنها الآن وبعد توحيد ألمانيا أصبحت أقل بكثير. ورغم ذلك تشارك هذه السنة بعض الأفلام العربية والفلسطينية في المهرجان. ومنها فيلم قصير فلسطيني للمخرجة الشابة زينة بسيسو وفيلم لمخرج فلسكيني آخر بالاشتراك مكع  مخرجة دنماركية. كذلك فيلم لبناني فرنسي. أما الجانب الصهيوني فله منذ سقوط الاتحاد السويفيتي مساحة كبيرة في مهرجانات الأفلام في الدول الاشتراكية سابقاً ومنها مهرجاني كراكوف البولندي ولايبزغ الألماني. هذا العالم تشارك في الدورة أفلاماً “اسرائيلية” عديدة وسوف يتم تكريم المخرج الصهيوني آفي مغربي.

يشارك أيضاً في المهرجان 170 فيلماً من دول عديدة في العالم ومن ألمانيا نفسها. بالاضافة لورش عمل للمنتجين وصُناع السينما. وتستمر أعمال المهرجان من الاثنين 25-10 وحتى الأحد 31-10-2021.

سبق لنا في موقع الصفصاف أن شاركنا في دورة المهرجان سنة 2013 وأجرينا حوارات عديدة مع صناع السينما الألمان ومع مدير المهرجان ومع مخرجة ألمانية فائزة بجائزة أفضل فيلم بالدورة.

نضال حمد

26-10-2021

 

20191029_Impressionen_Foto Susann Jehnichen_web_9