هل يسبب كوفيد- 19 الإصابة بمرض السكري؟

العلماء الطبيون يتحدثون عن ازدياد فرص إصابة المرضى المتعافين من كوفيد 19 بمرض السكري النوع الثاني بشكل كبير جداً.

أصيب ملايين الأشخاص حول العالم بكوفيد 19 خلال العامين السابقين، وحتى الآن ظهرت العديد من المضاعفات بسبب هذا الفيروس، والآن وجد العلماء أن المصابين بكوفيد 19 تزداد فرص إصابتهم بمرض السكري النوع الثاني بشكل كبير جداً.

إذ وجد العلماء أنّ الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد 19، قلت لديهم عدد الحبيبات المفرزة للأنسولين في خلايا بيتا في البنكرياس، كما حدث لهم خلل في استجابة إفراز الأنسولين لارتفاع الجلوكوز في الدم، كما وجد العلماء أن بعض المصابين أصيبوا بمقاومة الأنسولين.

وفسر العلماء هذه التأثيرات على أن البنكرياس هو عضو من الأعضاء التي يهاجمها الفيروس، فيقوم بتدمير بعض الخلايا بها، كما أنّ الفيروس يسبب استجابة مناعية مبالغ فيها، فتسبب هجوم الخلايا المناعية على بعض الأعضاء مثل البنكرياس. كل هذه العوامل والتأثيرات تزيد من نسبة إصابة الأشخاص بمرض السكري النوع الثاني.

واستمرت الدراسة التي نشرت في مجلة سبرينجر (بالإنجليزية: Springer) من أذار/مارس 2020 حتى كانون الثاني/يناير 2021، وشملت الدراسة 35,865 شخص أصيبوا بكوفيد 19، وشملت مجموعة أخرى مصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة للمقارنة بينهم، وتمّ استبعاد الذين يتناولون الكورتيزون كعلاج من الدراسة.

وأظهرت نتائج الدراسة أنّ المصابين بكوفيد 19 أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة 28 %، من المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة، وذلك بعد مطابقة المجموعتين من حيث نوع الجنس، والعمر، والتأمين الصحي، وشهر الإصابة والتشخيص بكلا المرضين، كما طابقوا بينهم من حيث الأمراض المصاحبة مثل السمنة، ومرض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

المصدر: موقع الطبي والميادين نت

6-3-2022