عربي وعالمي

أبو هريرة أم جاكسون؟ أخرجوا على خطاب التبعية، عادل سمارة

كنعان النشرة الإلكترونية

Kana’an – The e-Bulletin

السنة الرابعة عشر العدد 3529

5

حزيران (يونيو) 2014

في هذا العدد:

■ أبو هريرة أم جاكسون؟ أخرجوا على خطاب التبعية، عادل سمارة

الخامس من حزيران

  • خمسة حزيران هزيمة متجددة، محمود فنون

  • حدث ذات حزيران.. بسام الهلسه

  • الأيام الأولى لنكسة حزيران: رد على اتهامات تظلم عبد الناصر، كمال خلف الطويل

الانتخابات السورية

  • كلمة للشعب  العربي السوري، محمود فنون

  • قراءة في مشهد ما بعد الانتخابات الرئاسية السورية، امين محمد حطيط

  • «جهاديو» سوريا لم يعكّروا صفو الانتخابات: عجز ميداني.. أم خوف من خسارة الحاضنة الشعبية؟ عبد الله سليمان علي

 

● ● ●

 

أبو هريرة أم جاكسون؟ أخرجوا على خطاب التبعية

عادل سمارة

 

بعد تهنئة سوريا ببطولة الانتخابات عالمياً.

 

لا يكتمل تحرير الأرض إذا لم يُقرن بتحرير اللغة والخطاب والثقافة بما فيهنَّ الإعلام. والإعلام هو أقلُّهن قيمة وتاريخيةً بل وأكثرهن ضرراً إن لم يجد ويفرز فرسانه الحقيقيين.

أتناول هنا زاوية محددة من خلل قاتلٍ في الإعلام العربي وخاصة منه الإعلام المقاوِم. وهو خلل لا بد مرتبط بالسياسيين والمثقفين ، سواء كصدىً لهم، أو بين الطرفين تغذية راجعة أو كدليل لهم.

فمنذ أن بدأ ضخَّ المسلحين إلى سوريا بغض النظر عن جنسياتهم ومن ثم تنظيماتهم، حصلت متابعات لدور هؤلاء وكُتب الكثير عنهم وعن من ورائهم بمختلف أشكال التجنيد والتسليح والتمويل والتعبئة الثقافية (تلغيما وتفخيخاً).

لكن أكثر ما يلفت في التعاطي مع هؤلاء المجلوبين من أكثر من ثمانين دولة هو تركيز كل من الإعلام والساسة والمثقفين على المجلوبين من دول المركز الرأسمالي الإمبريالي الغربي وخاصة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة. لا أضيف اليابان إلى ثلاثي الإمبريالية  العدوة بالطبع، فهي لا تختلف عن الغرب الراسمالي، ولكن في هذه الحالة ربما لأن العرب والمسلمين فيها قلة نادرة.

إن التعاطي السياسي والإعلامي تعاطٍ يقوم على التشكي والنصائح والتحذير. وهذه ليست لغة:

·        لا المقاوم

·        ولا المنتصر

·        ولا من يعمل على تأسيس خطاب ومستقبل مختلفين يليقان بالتحدي الذي لن يتوقف وبالتضحيات وبحجم مصالح العدوان وحقده.

منذ ربما سنة يتكرر الحديث عن المجلوبين من الغرب الراسمالي بأنهم قنابل موقوتة وسيعودون إلى الغرب ليمارسوا الإرهاب وبأن على الغرب أن ينتبه لهذا. كما يتم احصاء أعدادهم، مثلا من بريطاني 700 أو من فرنسا 600، أو أول انتحاري من الولايات المتحدة أبو هريرة او نموش القاتل في بلجيكا…الخ.

هذه النصائح المجانية، يركلها الغرب بقدمه قبل ان تصل شواطئه. ومعذرة على هذه اللغة القاسية. وسبب هذه القساوة ما يلي:

أولاً: هؤلاء ليسوا من الغرب  الراسمالي الأبيض به هم في الغرب الرأسمالي البيض.

ثانياً: هؤلاء عرب ومسلمون يحملون جنسيات دول غربية . قد يكون هناك بعض الغربيين اصلا ربما واحد في المئة.

ثالثاً: هؤلاء من جيل “المجاهدين” في أفغانستان او جيل جديد منهم لم يكونوا سوى عرب ومسلمين.

رابعاً: هؤلاء إذن يأتون بوضوح عبر علاقات مع مخابرات الدول الغربية وأدوار محددة.ولذا لا يحتاج الغرب “للشاطر حسن” في هذه الفضائية أو تلك ليخبره بأن هؤلاء سيعودون إليك مفخخين.

خامساً: من لم يسمع عن القدرات التكنولوجية الغربية في ضبط الحدود الأرضية والسماوية وباطن الأرض فليس جاهزاً للانتصار. ومن يعرف هذا ويغض الطرف عنه، فعلينا أن نسأله لماذا؟ هل هو فقط لنظم بكائيات على ابواب العدو الاستعماري الراسمالي الغربي الذي لا يحتاج دموعك. لقد وقع كثيرون من البسطاء، في ما يعرفه الخبثاء، بأن اعتقد البسطاء ان عزمي بشارة وهو قوميسار سياسي وثقافي للثورة المضادة في سوريا، اعتقدوا بأن عزمي خرج دون أن يراه الكيان الصهيوني. وزعم هو انه نُفي! وهذا حال المفخخين الذين يزعمون التسلل عبر السماوات والمحيطات ونقاط الحدود.

سادساً: هؤلاء من تمفصلات تنظيم القاعدة الذي خلقته المخابرات الأمريكية والغربية. كنت أراهم يزورون جريدة العرب في لندن في طريقهم إلى افغانستان في أعوام 1984-87.

سابعاً: لذا ليس لهؤلاء شأنا ضد الكيان الصهيوني منذ توليدهم مخابراتياً غربيا وحتى الآن وهذا يؤكد على أن إسلامهم ليس عربياً.

ثامناً: قيادات هؤلاء تفتح بوعي ومعرفة في علاقاتها مع المخابرات الغربية، ومعظم هؤلاء يتبعون إسلاماً لا علاقة له بالأصل اي الإسلام العربي.

تاسعاً: لا شك أن من يرسلونهم أو من يُسهِّلون لهم الخروج إلى سوريا تحت تسميات الجهاد والنفير…الخ يدركون تماما الأثر الراجع لبعض هؤلاء وهم جاهزون لدفع الثمن أو ثمن مراقبتهم ولكنهم، أي المخابرات والساسة الغربيين يقيسون المسألة بقواعد الاقتصاد الراسمالي Cost-benefit الكلفة-الفائدة. وحتى الآن، فإن الفائدة أعلى من الكلفة لأن هدف تدمير سوريا اثمن آلاف المرات من أرواح عشرات ومئات وآلاف الغربيين البيض الذين قد يُقتلون من تفخيخ هذا اوذاك لنفسه في باريس وشبيهاتها من عواصم راس المال. ألم يُقتل ملايين الجنود البيض في حملات الاستعمار/الإمبريالية وليس آخرهم القتلى في فيتنام والعراق وأفغانستان.

لذا، حدثوا الناس بلغة أخرى تقوم على مضمون آخر وعلى شكل آخر. لغة تقول بأن هؤلاء يُرسلون رسميا ومخابراتياً من الغرب الرأسمالي. هم ليسوا غربيين بل هم من تمفصلات المهاجرين العرب والمسلمين إلى الغرب. وبأن هؤلاء لم يتكيفوا مع ثقافة الغرب ولا حضارته، وتحوصلوا على أنفسهم هناك وأخذوا من هناك فرص جمع المال وأكل اللحم الحلال، وحرية الحركة، ولكنهم تحت عيون الغرب تماماً.

هناك يعيش ملايين العرب والمسلمين. صحيح أن المهيئين للتفخيخ قلة، وقلة غالباً تجندها المخابرات هناك. ولكن في أوساط الأكثرية كثيرون يكرهون الغرب ليس من مدخل ثوري تقدمي اشتراكي مثلاً، بل من مدخل تكفير الغرب بنمط حياته وثقافته بل ويحلمون باحتلاله وضمه للإسلام! ولكنهم بالطبع “يتمتعون” بكل ما توفره لهم الحياة هناك. يعيشون كحاقدين ولكن لا يفضلون العودة إلى مواطنهم لأن الحياة هناك افضل، ويبررون البقاء زاعمين بأنهم مقدمات “للفتح الإسلامي هناك”! ولو كانوا ضد الغرب الاستعماري الدموي لما بقوا هناك أو لانضموا للقوى التقدمية هناك.

تشترط اللغة الجديدة والخطاب او المحمول الجديد التأكيد بان هؤلاء المفخخين يأتون من خلال برنامج رسمي مخابرات غربي، علينا إدانته ومواجهته وليس تقديم النصح والتشكي له لأن في هذا استهبال للعربي تحديداً.

والأمر أخطر، إنه تبرئة غير مباشرة للقيادات السياسية وللطبقات الحاكمة المالكة في الغرب لأنها هي التي تدير الحرب اساساً.

قرأت التالي في مقالة عن هؤلاء المفخخين:

” وتشكو الشرطة من فراغ ذات اليد قضائيا لإثبات «جهاد» من نفروا إلى سوريا واعتقالهم. فليس بوسع الأجهزة الأمنية، قانونيا، أن توقف من يسافر إلى سوريا، أو تمنع خروجه من الأراضي الفرنسية. ولم يمنع تهديد السلطات البريطانية نزع الجنسية عن «الجهاديين» من توجههم إلى سوريا. فلكثرة الجمعيات الإنسانية التي يبذل الأوروبيون في سبيلها المال والعون، أصبح «الجهاد» السوري، في ما يتعدى السلفيين وشبكاتهم، يملك واجهة يعمل خلفها الكثيرون.”

هل يصدق ذو عقل هذا البكاء؟ هل كل هذا إعجاب بما يسمى “القانون” في الغرب؟ أليست أجهزة الأمن فوق القانون هناك؟ أوفر واقعة واحدة هنا. فمنذ عشرين سنة كتبت الصحف البريطانية أن عمداء الجامعات هناك يقدمون تقاريراً مفصلة ومتواصلة عن الطلبة الأجانب فيها؟ كيف تقوم بذلك دون شبكة مخابرات؟ هذا إلى جانب شبكات المخابرات المرتبطة بالمخابرات نفسها.

وهذه التبرئة مثابة تكريس لخطاب استدخال الهزيمة وتزكية تبعية خطابنا لخطابهم وتكريس العجز عن توليد خطاب جديد يقوم على تفكير مختلف وثقافة التصدي والحياة مقاومة وعلى أن يكون ما  هو آت مشروع تحدي للتبعية باشكالها العديدة وعلى راسها تبعية الخطاب.

وإذا كان السياسي والإعلامي لا يزال مضمَّخاً بالدونية للغرب الراسمالي، فإن المطلوب قوة خطاب ثقافي تكرس نقد ودحض تهالك هؤلاء وبناء خطاب جديد. ولحظة المقاومة هي الأنسب.

أخرجوا على هذا الخطاب التابع بخطاب مقاوِم ومتأصل في الطبقات الشعبية التي ترفض الغرب الراسمالي بفطرتها وتقاومه بجسدها وجوعها. قدموا لها رؤية تقول لها من هي وما هو وطنها وأين مصلحتها، وما هي ثقافتها، وكيف تصوغ مستقبلها.

ضعوا امام كل مفردة مفردة وكل مصطلح مصطلح، وكل كذبة صدقاً، وكل توهيم واقعاً:

الشر ق الأوسط وشمال إفريقيا بديله الحقيقي الوطن العربي المغرب والمشرق

سوريا بديلها الحقيقي سوريا الكبرى او بلاد الشام بل كل الهلال الخصيب

الإسلام الطوراني والأمريكي والوهابي، بديله الحقيقي الإسلام العروبي

الإسلام الطائفي بقيادة طبقة الإكليروس بديله الإسلام بلا رهبانية.

الدولة الفلسطينية بديلها فلسطين التاريخية كجنوب سوريا

الحياة مفاوضات بديلها الحياة مقاومة

الدولة القُطْرية بديلها الدولة الوحدوية (لجميع المكونات عربا وأمازيغ وكردا…الخ)

الدول العربية المستقلة بديلها الحقيقي المقاومة والتنمية والوحدة

ما أكثر ما يتطلب التصحيح بل الاستبدال الجذري.

 

( *** )

خمسة حزيران هزيمة متجددة

محمود فنون

 

رفض الهزيمة هو بالنضال ، والنضال هو رفض الهزيمة

والمصالحة ليست وحدة وطنية

منذ سنوات والقيادة الفلسطينية ترسخ فكرة الهزيمة وتتعاطى معها بديلا عن فكرة وسياسة رفض الهزيمة والنزوع للمقاومة والنضال. هنا يمكن الحديث ببساطة عن قيادة تتعاطى الهزيمة وتتلحف بها ، بل وتسعى لإثبات منهجها هذا للعدو بإعلانات متكررة عن تمسكها ب”السلام  .. والمفاوضات .. ونبذ العنف … والتمسك بثبات بالتنسيق الأمني  وكل أشكال استرضاء إسرائيل وأمريكا ” وبالمقابل تضلل الجماهير بشعارات ومواقف بصياغات معممة عن التمسك بالثوابت والمطالبة بدولة فلسطينية مستقلة ووقف الإستيطان لثلاثة أشهر وما شابه .

القيادة الفلسطينية بدأت مشوار التعاطي مع الهزيمة رسميا وعلنا منذ عام 1974م بطرح ما عرف حينها بشعار السلطة الوطنية ، وكان هذا تملصا من شعار تحرير كل فلسطين بل هو الاعتراف الفعلي والعلني الأول بدولة إسرائيل على أراضي 1948 .. وكرت المسبحة .

وظل الإنحدار مستمرا إلى أن صيغت سلطة الحكم الذاتي على أنقاض الثورة الفلسطينية .. وظل الإنحدار مستمرا إلى أن أصبح التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني مفخرة للقيادة  تعلن تمسكها به بديلا عن الثوابت الوطنية السابقة . إن التنسيق الأمني هو من أهم ثوابت هذه القيادة الفلسطينية الرسمية ومن حولها ممن يشكلون لها الغطاء – فتح والجبهة الديموقراطية والنضال الشعبي وفدا  وطابور من المستقلين المتواطئين مع السلطة بالإضافة إلى جيش المتعاونين مع الإحتلال وهم كثر .

ليس جماهير الشعب الفلسطيني هي مرجعية الشرعية للسلطة وإنما هي الإتفاقات السياسية والأمنية المعروفة باتفاقات أوسلو .

وفتح ليست مرجعية للسلطة بل إن القيادة تستعمل فتح وتحول فتح بما يخدم مصالحها ، وقد بدأت ذلك منذ جندت عددا كبيرا من الكوادر الفتحاوية في الأجهزة الأمنية المختلفة وأدوات السلطة الأخرى وحولت معظمهم إلى كتاب تقارير باشكال وأنواع مختلفة وشيئا فشيئا رسخت ولاء معظمهم لهذا الوضع الجديد المشبع بالفساد والهزيمة .

ويأتي خمسة حزيران هذا العام ولا من يحرك ساكنا في بحر الركود الفلسطيني العفن.

وكان بنيامين نتنياهو رئيس وزراء العدو الصهيوني قد عاب على السلطة بأنها تحتفل بيوم النصر الصهيوني عام 1948 على انه نكبة للفلسطينيين : إنه يعتقد أن الهوان القيادي الفلسطيني قد وصل إلى وجوب الإحتفال باليوم الوطني لدولة “إسرائيل الصديقة “والجارة لشعبنا من خلال مستوطناتها وكل أشكال تواجدها على أرصنا المغتصبة.

إن خمسة حزيران مناسبة هامة للتفكير برقض الهزيمة وهزيمة الهزيمة وهزيمة المهزومين .

لماذا هزيمة المهزومين ” الذين يستدخلون الهزيمة ” إلى سلوكهم ومواقفهم ويحاولون تسريبها إلى نفوسنا وأرواحنا ؟

ذلك إن هؤلاء إنتقلوا من موقع الفدائي الفلسطيني المقاوم الذي يرفض الهزيمة ، إنتقلوا إلى موقع المتساوق مع المنتصر باللهاث خلفه كي يصبح مقبولا!!!مقابل وعود هلامية ؟

 وكي يصبح مقبولا !!!إنقلب على نفسه أعاد صياغة الفكرة والمفاهيم والمواقف بحيث يتحول من الفدائي إلى سلطة أوسلو وكل ما يمثله هذا الهوان للشعب الفلسطيني . من قيادة للنضال إلى قيادة للإستسلام والتطبيع والإعتراف والتنازلات متوجة ذلك بالتنسيق الأمني لخدمة الإغتصاب الصهيوني لفلسطين .

ماذا عن حماس ؟: حماس تجري حثيثا في ذات المسار الذي سارت فيه فتح أو بالأحرى قيادة فتح بعد أن رسخت تأهيل نفسها وتم تشذيبها وتخليصها من المعوقين والمعوقات وآخرهم أبو جهاد وأبو الهول وأبو إياد ..فسياسة التصفيات طالت قيادات في حماس ايضا .

حماس على طريق الإستسلام الكامل والإعتراف بالهزيمة ،مثلها مثل من سبقها ، وقيادتها  تتلمس طريق قيادة حركة فتح  وتسعى لتكون مند مجة في النظام العربي الرسمي وعلى مقاسه. وهي قد غادرت ما يعرف بمحور الممانعة والمقاومة بل وبطريقة فجّة لا احترام فيها لذاتها ، وخاصة مفارقتها لحزب الله  الذي أمدّها بالقوة والمال وسوريا التي أحتضنتها وزودتها بالصواريخ والدعم بمختلف الأشكال وإيران الداعم الرئيسي .

إن هذا الإنتقال من محور الممانعة إلى محور الإستسلام المتمثل بقطر ودول الخليج ، محور التطبيع والإعتراف بإسرائيل، والموافقة زمن محمد مرسي على التنسيق الأمني من خلال مصر وإعلانها المتكرر عن وقوفها لمنع الأعمال ” العدائية ” ضد إسرائيل من القطاع ، إن هذا الإنتقال هو إنتقال من رفض الهزيمة إلى التعاطي معها والرضوخ لنتائجها وهي ذات الطريق التي سارت عليها قيادة حركة فتح ، وتحت ذات الضغوطات المتمثلة بالتصفيات والتهديد وتجفيف الموارد المالية والحصار وكل أشكال العصا من جهة والوعود بالجزرة غير المحددة من جهة أخرى ..  وعود غير محددة المعالم مقابل تنازلات متلاحقة وفعلية عن النضال وعن الوطن!أفلا يتذكر أولو الألباب ؟

بعد ذلك يصفق كتاب ومعلقون لما أسموه بالمصالحة . هل هناك مصالحة أم تبعية لسلطة أوسلو على أمل أخذ حصة منها .هل عادت اللحمة ( بضم اللام ” إلى الحركة الوطنية أم تعمقت شرعية سلطة أوسلو بقبول من حركة حماس . قبول مصحوب بالتطبيل والتزمير للتغطية على هوان ما آلت إليه الحركة الوطنية الفلسطينية وثورتها المعاصرة ؟

أتركوا الشعب والقضية واذهبوا حيث تشاؤون غير مأسوف عليكم.

 

( *** )

حدث ذات حزيران..

بسام الهلسه

 

    في البداية، لم يفهم الطفل ذو الأحد عشر ربيعاً ما حدث. أفاق ذات صباح حزيراني ليسمع الكبار يقولون: إنكسر العرب..

*    *    *

    لم تسمح له العيون الذاهلة، والحركات المتوترة، ونبرات الصوت الحادة، أن يسأل عما جرى، لكن “إنكسر العرب” تغلغلت في كل مسامة من مسامات روحه وجسده الغض، ولسوف يكون هذا اليوم: الإثنين، الخامس من حزيران-يونيو، لسنة 1967م، آخر عهده بالطفولة، ونقطة التحول في وعيه وشخصيته.

    ومذَّاك فصاعداً، سيبدأ بالسؤال والإصغاء والتدقيق والتأمل والمراجعة.

وسيبدأ بقراءة –لا كقراءاته القصصية السابقة- بل لكل ما له صلة بالسياسة والحرب والتاريخ وتراجم القادة..

    والأهم: سيتولد لديه شعور عميق بـ”المأساوية” –إن صح التعبير- يختلط فيه الحزن بالغضب. شعور، إكتسبه، ربما، من الأيام الأولى للحرب، حينما سمع صراخاً في بيت مجاور، ليتبين أن جارهم قد قتل بصَلية من إحدى الطائرات “الاسرائيلية” المغيرة على المطار القريب من حيِّ “المحطة” في عمَّان حيث يسكنون. وربما إكتسبه من مرأى آلاف الآلاف من النازحين الذين تجمعوا في المدارس والمساجد. أو من مشاهدتهم يعبرون هائمين تائهين نهر الأردن (“الشريعة” كما كان يُسمى)، حينما كان يذهب مع والده –الجندي في سلاح الجو وقتها- ويراه وهو يحاول أن يحجب دموعه في عينيه..

لكن أهم ما أحدثه فيه هذا اليوم وما تلاه، كان الشعور بالمسؤولية إزاء ما يجري. وهو ما سيُعاينُه ويختبره لاحقاً، عندما تحولت المشاعر والمشاهدات والمعلومات، إلى وعي حادٍ مُصمِّمٍ قرر مسيرة حياته.

    كيف لا، وهو الذي ورث عن أبيه “عناده” في المضي قدماً وراء ما يعتقد، وحمل إسم رفيق أبيه في “جيش الجهاد المقدس” الذي إستشهد خلال معارك (1948م) دفاعاً عن القدس؟

*    *    *

    أولى تعبيراته عن رفض الهزيمة، جاءت بعد شهور قليلة، عندما إستُؤنِفت الدراسة، وكان في الصف السادس الإبتدائي، حينما دخل مدير المدرسة غرفة الصف، ليطلب إلى الطلاب أن يرسموا..

    فرسموا: مُدمِرة بحرية “إسرائيلية” إسمها “إيلات” تغرقها صواريخ البحرية المصرية البطلة.

    وإختار المدير “رسمَه” ليعرضه على الطلاب.

وحينما وزَّعتْ عليهم إدارةُ المدرسة “علب سردين” –كتضامن من إحدى الدول العربية المغاربية- صاح بعض التلاميذ الأكبر سِناً: إرموها.. إرموها..

وتعالى هتاف:

“بدنا سلاح مش سردين =  بدنا نحرر فلسطين”

    وتأججت صيحاتُ الصغار الغاضبين مدوية في الأرجاء.

*    *    *

    في الربيع، في آذار- مارس 1968، طلبت إدارة المدرسة، أسوة بالمدارس الأخرى، من الطلاب مغادرة الصفوف والعودة إلى منازلهم بنظام..

لماذا ؟ تساءلوا ؟

حرب.. حرب دايرة..

والحرب الدائرة كانت “معركة الكرامة” المجيدة.

في اليوم التالي، خرجت “عمَّان” ومن توافد إليها من المواطنين، لتشيِّع الشهداء من المسجد الكبير “الحسيني”، فيما ترددت هتافاتٌ ضارية:

اليوم يوم الكرامة. اليوم يوم الكرامة.

و: “يا شباب العُرْبِ هبوا = ليس بعد اللهِ ربُّ”

    وفيما بعد شاهد الطفل بفرح وحماسة، الدبابات والعربات “الإسرائيلية” المدمرة معروضة في ساحة “أمانة العاصمة” بجانب المدرج الروماني.

    ومنذ هذا اليوم، سترسَخُ في وعيه ووجدانه، الثقة بقدرة الجندي والمقاتل العربي على الإشتباك والإنتصار، ولن تُزعزع هذه الثقة، كلُّ الكتابات والخطابات المثبطة، التي قرأها وسمعها فيما بعد.

*    *    *

    كبر الطفلُ منذ حزيران- يونيو- 1967م كثيراً. ولاحظ –فيما بعد- أن الأطفال، والناس عموماً، يكبرون وينضجون في أوقات الحروب والمآسي بسرعة أكبر بكثير مما هو معتاد في دورات الحياة الطبيعية.

    واليوم، ورغم أن حزيراناتٍ كثيرة مرَّت، ما زالت فيها “إسرائيل” تحتل الأرض العربية، لا يزالُ “طفل حزيران” رافضاً للقبول بالهزيمة، ولا يزال على وعيه وعهده القديمين، موقناً بقدرة العرب على القتال والإنتصار..

وإن صار يدرك أن الهزيمة تقع في مكان آخر:

في السياسات والأنظمة العربية..

 

alhalaseh@gmail.com

 

( *** )

 الأيام الأولى لنكسة حزيران

رد على اتهامات تظلم عبد الناصر

كمال خلف الطويل

 

تخرصات كثيرة تخرج من بعض العقول المضادة للثورة، كلما اقترب يوم الخامس من حزيران. والهدف منها تشويه سمات رجل ما فتئ ظله منبسطاً على أفق الأوطان في أمته.

أحدهم، وهو على حبل صداقة وود مع أصدقاء يثير عدداً من الأضاليل ومنها:

1 – يتهم عبد الناصر ـ العارف بحتمية الهجوم الإسرائيلي، بل وبموعده ـ بحرمانه قواته المسلحة من فرصة الهجوم الاستباقي مفضلاً «الانصياع» للتحذيرات الأميركية والسوفياتية بعدم البدء بالاشتباك.

إن كان للأمر من وصف فهو أنه حكمةٌ وبعد نظر، لسببين: إن أوضاع الطيران المصري بالذات كانت كفيلة بهزيمة في السماء مريرة تحصد لا الطائرات فقط بل وطياريها… هذه أكيداً معرفة راجعة، أي تبينت بالمليان بعد وقوع الهزيمة.

والسبب الثاني والأهم، ان بدء الاشتباك هو دعوة قاطعة للولايات المتحدة للتدخل السافر والشامل نصرةً لإسرائيل، وهو ما لا قِبَل لأحدٍ به.

الأمثل والأصوب أن تُمتص الضربة المعادية الأولى بما يكفل القدرة على ضربة مضادة وازنة ومبررة… ثم إن صدقي محمود، قائد الطيران وصفيّ المشير، أجاب عندما سئل عن نسبة خسائره في حال هوجم بالقول إنها 15 ـ 20 في المئة، وهي في حدود الاحتمال.

والمذهل أن صدقي تحجج بعدم توافر المخصصات المالية لبناء حظائر للطائرات، فيما تكلفة جهد كهذا شديدة التواضع بالقياس لما اعتاد على إنفاقه.

2 – يزعم أن عبد الناصر أمر بتخفيض حمولة الطائرات من الذخيرة بنسبة 25 في المئة والسماح لـ 15 في المئة من الطيارين بالإجازة اعتبارا من 5 حزيران. وهذا كذب صريح.

3 – يزعم أن عبد الناصر أصدر أمرا للمشير وللشافعي بركوب الجو في الخامس من حزيران إلى سيناء، فالحق أن المعتاد من توقعات الضربات الجوية الكبيرة في تاريخ الحروب الحديثة هو أن تبدأ إما مع أول ضوء أو مع آخر ضوء.

ذاك الصباح الأغبر، انطلقت طائرة الشافعي وبصحبته طاهر يحيى ـ في الثامنة صباحا – أي مع انتهاء الإنذار وسطوع قرص الشمس، ثم لحقه المشير إلى الجو في الثامنة والنصف، ليفاجأ الأول على الأرض والثاني في السماء بالموجة الأولى من طيران العدو.

كان قرار المشير، بعد إخطار عبد الناصر له ولقادته في الثاني من حزيران، بأن العدوان آت في الخامس، لذا سيكون هو على رأس قواته في ميدان سيناء في اليوم نفسه ليقودها من هناك.

النقطة الأساس في هذه المسألة هي معرفة العدو برحلة المشير وموعدها، ومن ثم خروجه عن مألوف مواعيد البدء، ليتصاحب انطلاق الضربة مع كون المشير عالقاّ بين السماء والطارق، فيما قوات الدفاع الجوي مغلولة اليد عن التصدي خشية إصابة طائرته بنيران صديقة.

واقعة معرفة الموعد وواقعة تغيير الشيفرة صباح الخامس وواقعة عدم إيصال معلومة تحرك قوات العدو البرية أمام القسيمة، قبل الهجوم الجوي بساعة وثلث، كلها تشير إلى أن جاسوساً كان منزرعاً في أوساط المشير المباشرة.

4 – أما قصة إرسال مئات الدبابات لسيناء من دون أمر ضرب نار، وأن دبابات شيرمان الغربية قد حصلت عليها مصر «سرا» قبل فترة وجيزة من الحرب، فأكاذيب تنضح بطبيعة مروجيها…

5 – وان تحرك القوات لسيناء كان هيصةً بجلاجل، فهو ما قاله المشير نفسه لأركانه عند زيارته الأولى لسيناء يوم 20 أيار حيث وصفه بأنه «بلدي أوي زي تحرك الجيش عام 36».

المشير هو المسؤول الأول والأخير عن تردي جاهزية القوات سواء للحشد أم للقتال بعده… وهو نفسه الذي شعر بضرورة تغيير كل قادة الفرق المحتشدة لفشلهم في الاحتشاد ـ قام بذلك يوم 25 أيار ـ ليستبدلهم بخليط من قادة، ثلاثة أكفاء: عبد العزيز سليمان قائد الفرقة السابعة مشاة، والذي استشهد في رفح في اليوم الأول، وعبد القادر حسن قائد الفرقة السادسة الآلية، وسعد الشاذلي قائد المجموعة الخاصة… والأخيران استطاعا الانسحاب بقواتهما بأخف الأضرار، فيما قبالتهم أربعة قادة من الذين أخفقوا اخفاقاّ جسيما، وبالأخص منهم نديم المشير عثمان نصار قائد الفرقة الثالثة الآلية، وسعدي نجيب قائد فرقة المشاة الثانية، وصدقي الغول قائد الفرقة المدرعة الرابعة، وعبد المنعم حسني قائد فرقة غزة.

6 – أما أم الكوارث، أي الانسحاب، فحكايته تقطع بمسؤولية المشير المنفردة عن كارثيته. الانسحاب بذاته هو الإشكالية، فمن البديهي، وبعد أن فقدت القوات البرية غطاءها الجوي، أن تثبت على خط تجهيزاتها الهندسية أطول مدة ممكنة، ثم تنكفئ إلى خط الدفاع الأخير.

ما جرى هو أن وقائع الميدان مع ظهيرة الثلاثاء السادس من حزيران أومأت إلى انكسار فرقة المشاة السابعة، التي انفلشت بين رفح والشيخ زويد، ما سمح باختراق المحور الشمالي والتمدد على خط الساحل، ثم تواقت ذلك مع حصار الموقع الأوسط من الخط الهندسي الأول – القسيمة – وتهديد جانب فرقة المشاة الثانية هناك.

هنا اضطرب تفكير المشير لدرجة الشلل، بعد تحطم طائرته، فاستدعى رئيس أركان الحرب – والذي كان يكرهه لدرجة شل فعالية دوره الوظيفي – الفريق أول محمد فوزي ورئيس هيئة العمليات الفريق أنور القاضي، وكلفهما بإعداد خطة انسحاب، وأبلغ عبد الناصر هاتفياً بنيته الانسحاب وبتكليفه الأركان بإعداد الخطة، فثنّى الأخير بالموافقة. عاد فوزي والقاضي في حدود الثالثة بعد الظهر ليبلغاه بتفاصيل خطة انسحاب على أربع ليال وثلاثة أيام، تقف بعدها القوات على خط المضائق.

صعق فوزي وهو يسمع المشير يقول: «أنا خلاص، أعطيت الأمر لقادة الفرق بانسحاب تام على 24 ساعة وعبر القنال إلى غربها، وأمرت قائد الجيش الميداني وقادة الوحدات بقطع الاتصال معي… إنه أمر نهائي».

كان ذلك عند الثالثة من عصر السادس… لم يصدق بعض أشاوس المشير آذانهم، ففروا بجلودهم واصلين إلى الإسماعيلية، أنشاص، مع صباح الأربعاء السابع من حزيران. ثم ان المشير ساوره الندم على تسرّعه بالانسحاب، فقام بأمر الفرقة الرابعة المدرعة – جوهرة العسكرية المصرية – لتعود أدراجها عبر القنال بأمل تثبيت خط المضائق.

ما بين صباح الخامس إلى عصر السادس، استشهد مئات من العسكريين المصريين، فيما انضاف عليهم أكثر من 9000 شهيد ما بين عصر السادس وفجر التاسع، بسبب الطريقة الخرقاء والمجنونة التي أدار بها المشير وشمس بدران الانسحاب.

7 – الملامة الكبرى على عبد الناصر أيام الحرب – ولا أتكلم عن الفترة السابقة لها – هي أنه لم يتولَ بنفسه مقاليد القيادة العسكرية حال تيقنه من فداحة الضربة الجوية الإسرائيلية، لا سيّما وقد لمس بنفسه مدى هشاشة وضع المشير النفسي والذهني بعد عودته لمقره بالقاهرة.

:::::

“السفير”

( *** )

كلمة للشعب  العربي السوري

محمود فنون

 

كان ذهابكم لصناديق الانتخابات تظاهرة وطنية عظيمة

تحياتي الحارة للشعب العربي السوري :

إن كل الكلمات قد تعجز عن التعبير عن عظمتكم وعلو همتكم وصلابة إرادتكم . وهذا أثبتموه مرات عديدة في صمودكم ودفاعكم عن الوطن العربي السوري في وجه الغزاة من كل شاكلة وطراز، في وجه العدوان الإستعماري الغربي بمسمياته المختلفة والمضللة .

وفي ظل هذا العدوان الغاشم عليكم ذهبتم إلى صناديق الإقتراع بتظاهرة وطنية عظمى وانتخبتم رئيسكم .

وأود أن أنوه إلى أنكم ما كنتم لتصلوا إلى هذه الدرجة من التفوق على واقعكم المر ّ والسعي لمستقبل زاهر لولا تمسككم بوطنكم وحرية وطنكم وتمسككم بثقافتكم الوطنية الراسخة في أغلبيتكم : أنتم مع سوريا وطنكم ،أنتم مع حرية سوريا ومع تحرير كل بقعة في سوريا .

هنا لا يكون التعميم كافيا لإيضاح الصورة : إن قواكم السياسية الحية وقيادتكم الصلبة والثابتة على مواقفها ووعيها الوطني بمثابة الأساس الذي يفسر هذه التظاهرة العظيمة والفريدة .

إن فعل الجيش العربي السوري  في الميدان هو محصلة إيجابية لثبات ووعي القوى السياسية والعسكرية التي لا زالت لم تتأثر بمرض الغرب الإستعماري وفيروس حب التبعية والخنوع .

وإن نتائج التقدم والصمود العسكري محاطا بدرجة عالية من التأييد الجماهيري يدفع بالحالة الجماهيرية إلى مزيد من التقدم كما أن موقف الحالة الجماهيرية التحرري هو دافع قوي ورافعة عظيمة للممارسات الكفاحية على الأرض .

الأهم من كل هذا أن الشعب العربي السوري بقواه الحية ممثلة بالقيادة السياسية والقوى الحزبية والمؤسسات الوطنية والشعبية المختلفة كلها منحازة إلى سوريا وتتبنى الثقافة التحررية وتميز جيدا جدا معسكر الأعداء ومعسكر الأصدقاء ولم تتلوث .

معسكر أعداء الأمة العربية متمثلا في العدو الخارجي ، الدول الإستعمارية الأوروبية واليابان وأمريكا  والكيان الصهيوني ودول في الإقليم متمثلة في تركيا والإنظمة الرجعية العربية جميعها دون تعداد .

والعدو الداخلي من القوى الرجعية المعادية للنظام والمرتبطة بالعدو الخارجي وعميلة له وتنفذ برنامجه القوى الدينية وال إن جي أوز في الداخل والخارج ومن تمكنت الإمبريالية من شراء ذممهم .

وللخصوصية نضيف ما يسمى بقوى الإسلام السياسي من الخارج ومن الداخل والتي تواطأت مع العدو الأجنبي .

وقد تمسكت القوى السورية وغالبية الشعب السوري بمعسكر الأصدقاء وعلى رأسه روسيا وإيران والصين ومجموعة البريكس ومعهم وفي الطليعة الحليف الصديق حزب الله والمقاومة اللبنانية .

وأكثر أهمية أن الجماهير السورية العريضة ميزت في الداخل وأدركت أن قيادتها وجيشها وقواها الوطنية والتقدمية والعروبية هي اصطفاف يدافع عن الوطن وعن حرية سوريا في وجه إصطفافات معسكر الأعداء  من الداخل ومن الخارج .

وكان لهذا الإدراك والوعي والثقافة العروبية المتجذرة دورا عظيما في تماسك لحمة الجماهير مع طلائعها المقاتلة في الميادين المختلفة .

وكان الزحف الهائل والحماسي على صناديق الإقتراع تعبيرا قويا وعميقا عن هذا الإصطفاف الجماهيري الواسع مع القيادة  العربية السورية وضد العدوان ليقول لمعسكر الأعداء “سوف تدعونا وتبذل لنا ولكننا في صف بلدنا ونقاتل …”

تحية لسوريا قيادة وجيشا وشعبا والف مبروك

 

( *** )

 

قراءة في مشهد ما بعد الانتخابات الرئاسية السورية

العميد د. امين محمد حطيط

 

منذ نحو أربعين عاماً اعتاد العرب والمسلمون أن يتهيّبوا دخول شهر حزيران ، لما فيه من ذكريات أليمة تمثلها محطات الهزيمة والخسارة أو الألم لفقد شخصية مميزة تركت بصماتها على تاريخهم، ففي حزيران 1967 كانت الهزيمة العربية الاستراتيجية الكبرى عندما اجتاحت «إسرائيل» أرض دول عربية ثلاث ونقلت الصراع من مطالبة العرب بفلسطين المحتلة عام 1948، الى استعادة الأرض المحتلة عام 1967، وفي حزيران 1982 غزت «إسرائيل» لبنان لتكمل احتلالها للبلد الرابع من دول الطوق ودخلت بيروت عاصمته. وفي حزيران 1989 فجعت إيران والمسلمون بوفاة الإمام الخميني الذي رحل بعد عشر سنوات من نجاح الثورة الإسلامية في تحرير إيران من التبعية والاستعمار المقنع. وفي حزيران 2000 فجعت سورية والعرب برحيل الرئيس حافظ الأسد رمز التمسك بالحق العربي وباني سورية الحديثة ومهندس موقعها المميز على الخريطة الاستراتيجية الإقليمية والدولية ومنقذ لبنان من التقسيم .

لكن حزيران هذا العام يبدو أنه جاء مصداقاً لقول السيد حسن نصرالله: «حلّ زمن الانتصارات وولّى زمن الهزائم»، وبات حزيران ينتسب الى عصر السرور المغاير لشهور حزيران الماضية قبل العام 2000 والمنتمية إلى عصر الألم. أقول هذا وأنا أقرأ في 3 حزيران 2014 في سورية، يوم كانت الانتخابات الحدث الذي شغل العالم، فلم تبق جهة معنية بشؤون دولية أو اقليمية إلاّ واتخذت من هذه الانتخابات موقفاً، وحتى المغيّبون عن مسرح العلاقات الدولية دفعتهم حشريتهم إلى معرفة ما يحصل في سورية اليوم … فلِمَ هذا الاهتمام كلّه بانتخابات داخلية ؟

شنّ الغرب على سورية حرباً ضروساً استباح فيها كل شيء من بشر وشجر وحجر ومدر، وسخّر فيها كل شيء من سلاح واقتصاد ودين وإعلام ومال وعصبيات، وكل ما يخطر على بال، ووضع للحرب هدفاً واحداً هو «إسقاط سورية من موقعها الاستراتيجي واتخاذها قاعدة لإقامة شرق أوسط أميركي يصاغ العالم على منواله» وينقذ الغرب بقيادة أميركية من جميع إخفاقاته وخيباته التي عاناها خلال العقود الثلاثة الماضية، وكان شرط النجاح في هذا الهدف إبعاد رأس الدولة السورية ورمزها ـ الرئيس بشار الأسد ـ وتعيين دمية مكانه تسيّرها أميركا لإنجاز الهدف المطلوب. بمعنى أن الحرب حصرت في الدليل على نجاحها بمفردة واحدة، إبعاد الأسد وتنحيته عن قيادة الدولة. وتصوّر الغرب أن بلوغ الهدف ممكن وسهل في الميدان وحدّد له الأسابيع ثم الأشهر فأخفق، فانقلب إلى السياسة والمناورات الاحتيالية التي كانت موائد جنيف 1 و 2 ودوائر مجلس الأمن الموقع لطرحها أو تداولها، لكنّه فشل أيضاً. ولم تُجدِ الغرب حربه المتعددة الاشكال، ولا هيئات شكّلها ولا اجتماعات عقدها لمن أسماهم «أصدقاء سورية»، لم يُجدِه ذلك كلّه في الضغط على الحكم السوري بتسليمه مقاليد السلطة.

في المقابل، خاضت سورية بذاتها، ومحصّنة ومدعومة من حلفائها في محور المقاومة، ومؤيّدة من قبل أصدقائها في العالم وطليعتهم روسيا والصين، حرباً دفاعية ممنهجة، تعرف بمقتضاها ماذا تريد وكم هي حجم الأخطار والخسائر التي يمكن إيقاعها بها، ولأن الأساس في الدفاع هو منع وصول المهاجم إلى أهدافه، وضعت الخطط على هذا الأساس لمنع سقوط سورية في أي شكل من الأشكال. وحققت سورية في حربها الدفاعية بالغة الخطورة إنجازات مهمّة وبشكل تدريجي، ووصلت في الميدان إلى المستوى الذي مكّن من القول إنّ العدوان أخفق استراتيجياً في تحقيق أهدافه، وأنه تعثر عسكرياً، بل وضع على طريق الإخفاق الكلي بعدما أنجزت سورية في الميدان نحو 70 من المطلوب لإعلان الانتصار، ولم يبقَ لها فعلياً في سياق المواجهة إلاّ المسألة الأمنية في تعقب المجرمين والإرهابيين فضلاً عن القسم المتبقي في الميدان عسكرياً الـ30 . إنجازات مكّنت سورية من ولوج الحل السلمي بقواعدها هي وبضوابطها هي، فكان قرار إجراء الانتخابات الرئاسية أول قرار سوري فعليّ في مسار الحل السياسي الحقيقي، لأن في هذا القرار أولاً ونجاح تطبيقه ثانياً نعياً نهائياً لأهداف العدوان على سورية، وإنشاء واقع جديد ينبغي التعامل معه بجدّية تامة من الجميع، فالانتخابات قلبت صفحة كانت سمتها العسكرة والقتال، وفتحت صفحة ستكون لها سماتها المميّزة عن السابقة بأكثر من عنوان وسلوك.

 

الآن، وقد نجحت سورية في إجراء الانتخابات الرئاسية، ونجح الشعب السوري في تأكيد إرادته بتكريس الرئيس بشار الأسد رئيساً لسورية للسنوات السبع المقبلة، فإننا نرى أن الشعب تصدّى بعد القوات المسلحة للعدوان وأسقط أهدافه، فالرئيس الأسد المستمر في القبض على أزمة الحكم، هو الرئيس المستمر في تثبيت سورية في موقعها الاستراتيجي والرئيس المستمر في المحافظة على سيادة الدولة وقرارها المستقل، والرئيس المستمر بوصفه القائد العام للجيش والقوات المسلحة في حربه على الإرهاب، وأخيراً هو الرئيس الذي سيقود سورية في المرحلة المقبلة التي باتت تتسم بخصائص لا بد من ذكر بعضها كالآتي:

 

أ ـ تغيّر طبيعة الحوار الوطني ومكانه: لم يبق ثمة مجال بعد هذا الموقف الشعبي العارم المؤيد للرئيس الأسد للحديث عن حوار وطني خارج سورية، وعلى أي أرض أجنبية، فعلى الجميع إن شاؤوا احترام الشعب السوري أن يذعنوا لما أفرزته الصناديق، وأي حوار لا يقوده الرئيس الأسد وعلى الأرض السورية لا يمكن القبول به أو المناقشة فيه.

 

ب ـ تحديد معنى المرحلة الانتقالية بقرار الشعب: كان معنى هذه المرحلة لدى قيادة جبهة العدوان محصوراً بأمر واحد هو أن يسلم الرئيس الأسد السلطة إليهم، ويتنحّى أو يرحل بعيداً عن المشهد، وبعد الرفض السوري توقف البحث. والآن نرى أن الشعب السوري حزم خياره وأبدى تمسكه بالرئيس الأسد الذي لن يكون إلاّ قطب الرحى في أيّ عملية سياسية تحت أيّ تسمية كانت. هذه هي إرادة الشعب السوري، فمن قبل بها تقبله سورية، ومن أعرض عنها فليبق بعيداً عن أرض الحرية السورية.

 

ت ـ تفويض شعبي جديد للجيش والقوات المسلحة لمتابعة الحرب على الإرهاب، بعدما هالهم تماسك الجيش العربي السوري طيلة الحرب العدوانية، راح المعتدون يتفنّنون في إحداث الشرخ بين الجيش والشعب. والآن مع الانتخابات التي حماها الجيش والقوات المسلحة، ومع انتخاب القائد العام لهذه القوى التي تواجه العدوان منذ 39 شهراً، يكون الشعب السوري قد أكد على ثقته بتلك القوى وجدّد تفويضها بإنقاذ البلاد من خطر الإرهاب والمجرمين.

 

ث ـ التأكيد على قدرة الدولة وتحكّمها في زمام المبادرة وتماسكها في مواجهة العدوان وإدارة شؤونها الداخلية، إذ تمكّنت من إدارة عملية انتخابية معقدة وفي ظروف أمنية وميدانية غير عادية، ونجحت عبر قواتها المسلحة في حماية العملية وأظهرت عجز الإرهاب والمجرمين عن تعطيلها، ومكّنت الشعب من إبداء رأيه وممارسة حقه السياسي بحرية ونزاهة تحت أعين جمع من أصدقاء سورية الحقيقيين الذين تقاطروا إليها من 11 دولة أجنبية، وفود شهدت بأن الشعب اختار رئيس الدولة وأسقط تخرّصات الغرب المعتدي حول الشرعية أو عدمها، فالشعب السوري وحده هو الذي يمنح الشرعية لرئيسه.

 

أما على الصعيد الاستراتيجي العام فنستطيع القول إن النجاح في إجراء الانتخابات الرئاسية السورية والتأكيد الشعبي على رئاسة بشار الأسد، من شأنه أن يساهم في رسم المشهد الدولي بخطوط ليس أقلها:

 

1)    تماسك محور المقاومة حول قلعته الوسطى سورية، ونجاحه في الظهور ككتلة وحلف استراتيجي منيع الجانب، إذ ساهمت جميع مكوّناته، وكلٌّ في دائرة قدراته، في دعم واحتضان القرار السوري بإجراء الانتخابات. دعم تجلّى في الموقف الإيراني، خاصة في مؤتمر طهران البرلماني الدولي، وفي سلوك حزب الله على أكثر من صعيد خدمة للعملية الانتخابية. وسيكون لهذا الأمر أثر بالغ في كامل الحركة الإقليمية المستقبلية. ومن هنا نفهم مسارعة السعودية إلى روسيا، والكويت إلى إيران، وجون كيري إلى لبنان… والبقية تأتي.

 

2)    تكريس الانقسام العالمي بين غرب متهالك ويتراجع حاصداً الإخفاق تلو الآخر، ومجموعات استراتيجية دولية في الشرق وفي العالم، تملك القدرات للدفاع عن حقوقها وسيادتها، ما يؤكد أن نظاماً عالمياً جديداً قائماً على التعددية بات أمراً واقعاً وفقاً لما توقعناه منذ أكثر من سنتين ونصف سنة، يوم قلنا إنه من الرحم السوري يلد النظام العالمي الجديد.

 

3)    ثبوت عجز قوى العدوان على سورية عن تغيير اتجاه النتائج استراتيجياً وميدانياً وسياسياً، إذ رغم كل ما بذل في الميدان أو أنفق في الإعلام والسياسة لثني سورية عن انتخاباتها، جرت الانتخابات وبشروط سورية وحدها، ولم ينفع تهويل بقصف ولا تهويل بمراجعة الموقع السوي في الأمم المتحدة ولا هذا أو ذاك من الضغوط في تغيير اتجاه الحدث ونتائجه.

 

ختاماً، أقول إن سورية المنتصرة في الميدان انتصرت في السياسة، وتتحضر بعد الانتخابات لإدارة مرحلة جديدة تعيدها إلى الوضع الطبيعي وتعتمد خاصة على قواعد العدالة الانتقالية القائمة على المصالحة والتسامح. مرحلة لن تكون إلا بقيادة الرئيس بشار التي قال الشعب له في 3 حزيران 2014 أنت القائد سر ونحن معك لبناء سورية بعد دفع العدوان عنها.

:::::

البناء

( *** )

 «جهاديو» سوريا لم يعكّروا صفو الانتخابات:

عجز ميداني.. أم خوف من خسارة الحاضنة الشعبية؟

عبد الله سليمان علي

 

أنجزت الانتخابات الرئاسية في سوريا من دون أن تعكّرها منغّصات ذات طابع دموي (لم تعد المنغصات غير الدموية تثير الاهتمام في سوريا)، برغم أن جميع الأطراف، موالاة ومعارضة ومسلحين، كانوا يتحسبون ليوم الانتخابات، متخوفين من حمّام دم قد يفتح صنابيره طرفٌ أو آخر لحسابات ودوافع مختلفة.

وبرغم سقوط عشرات قذائف الهاون على دمشق، إلا أن ذلك لم يؤدّ إلى تنغيص العملية الانتخابية، التي يمكن القول بعد انتهائها إنها جرت في ظروف أمنية «غير سيئة» بالنسبة لما تشهده البلاد من حروب ومعارك منذ ثلاث سنوات ونيف.

فهل كانت الفصائل، مثل «جبهة النصرة» أو «أحرار الشام» أو «جيش الإسلام» أو «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) عاجزةً عن استهداف هذه الانتخابات، وتعكير صفوها بالدم؟ أم كانت هناك أسباب أخرى وراء عدم الاستهداف؟

يصعب التصديق أن الفصائل، منفردة أو مجتمعة، كانت عاجزة عن تنفيذ عمليات ضد مراكز الاقتراع المنتشرة في نواحي البلاد، لاسيما إذا أخذنا بالاعتبار أنه قبل أيام فقط نفذت «جبهة النصرة» وخلال أربع وعشرين ساعة حوالي تسع عمليات انتحارية، توزعت بين جبل الأربعين وريف حماه ومدينة حمص، بينما ذكر «داعش» أنه نفذ حوالي سبع عمليات انتحارية في ريف حمص الشمالي.

في المقابل لا يعني ذلك أن هذه الفصائل كانت قادرة على تنفيذ عمليات انتحارية ضد مراكز الاقتراع من دون أن يكلفها الأمر ثمناً غالياً لم تعد قادرة على تحمل أعبائه، لجهة الرد العسكري من قبل الجيش السوري الذي أوجعها سابقاً مقابل عمليات قامت بها.

كما تدرك هذه الفصائل، التي تتناحر في ما بينها في المنطقة الشرقية، أن الجيش السوري يملك الكثير من أدوات التأثير على مسار صراعها مع بعضها، أو لجهة رد فعل «الحاضنة الشعبية» التي تعرضت خلال الفترة السابقة للكثير من التشققات في بنيتها، ما جعلها غير قادرة على تحمّل استهداف حشود الناخبين أو تبريره بأي شكل من الأشكال، لذلك سمعنا عدداً من التصريحات الصادرة عن قادة فصائل، على رأسهم رئيس «الهيئة السياسية في الجبهة الإسلامية» حسان عبود وصلت إلى درجة التطمين بأنها لن تقوم بأي عملية خلال فترة الانتخابات. وهي بالتأكيد لم تكن تسعى إلى طمأنة النظام، وإنما كانت تريد تبرئة ذمتها أمام من بقي من حاضنتها الشعبية كي لا تخسره في حال قرر فصيل آخر الإقدام على عملية ما.

لكن يبدو أن الأمر أبعد من موضوع القدرة أو العجز، إنه موضوع تبدل أولويات وتغير قناعات، فلم يعد «إسقاط النظام» هدفاً ملحّاً لدى الفصائل التي تحوّل همها، في ظل حروبها ضد بعضها البعض، إلى الحفاظ على نفسها وحماية مناطق سيطرتها من الفصائل الأخرى، بل يمكن القول إن «إسقاط النظام» أصبح هدفاً منسياً مقابل إحياء هدف إسقاط الفصائل لبعضها، وأصبح كل فصيل يرى الأولوية في إسقاط الفصيل الآخر، معتبراً «إسقاط النظام» غير ممكن قبل ذلك.

ويعزز من ذلك أن الموقف من الانتخابات، وكيفية مواجهة إجرائها، كان ملتبساً بل مزدوجاً، وقد يكون تصريح رئيس «الائتلاف السوري» المعارض أحمد الجربا وتحذيره من «تفجيرات سيقوم بها النظام في مراكز الانتخاب، طالباً من السوريين التزام منازلهم»، خير تعبير عن هذه الازدواجية الملتبسة. فهل تصريحه تحذير فعلي مما يمكن أن يقدم عليه النظام، أم أنه غطاء مسبق قدّمه الجربا لأي جهة تخطط لاستهداف العملية الانتخابية وتطمينها بأن المتهم بالتفجيرات سيكون النظام وليس أحداً سواه؟

ومع ذلك بقيت المراكز الانتخابية خارج دائرة الاستهداف طوال اليوم الانتخابي الطويل الذي امتد حتى منتصف ليلة أمس الأول، ولم تتبرع أي جهة أو فصيل بارتداء الغطاء المجاني الذي قدّمه الجربا.

وبرغم أن غالبية هذه الفصائل كانت محرجة أساساً من واقع إجراء الانتخابات، وكانت ترغب في عرقلتها، إلا أنها كانت تريد أن تأتي العرقلة من غيرها كي لا تضطر هي إلى دفع الثمن.

:::::

“السفير”

______

 

تابعوا مجلة “كنعان” الفصلية على الرابط التالي:

http://kanaanonline.org/quarterly

 

تابعوا “كنعان اون لاين” Kana’an Online على:

  • “كنعان” بالعربية:

http://kanaanonline.org/ebulletin-ar

  • “كنعان” بالانكليزية:

http://kanaanonline.org/ebulletin-en

  • “فيس بوك” Facebook:

http://www.facebook.com/pages/Kanaan-Online/189869417733076?sk=wall

  • “تويتر” Twitter:

http://twitter.com/#!/kanaanonline

 

  • موقع “كنعان” من عام 2001 الى 2008:

http://www.kanaanonline.org/ebulletin.php

  • الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري “كنعان”.

  • عند الاقتباس أو إعادة النشر، يرجى الاشارة الى “كنعان”.

  • يرجى ارسال كافة المراسلات والمقالات الى عنوان “كنعان” الالكتروني: mail@kanaanonline.org

 

اترك تعليقاً