من هنا وهناك

إل باييس: أغلبية سكان كاتالونيا يرفضون استفتاء الانفصال عن إسبانيا

مدريد ـ (د ب أ)- أفاد استطلاع جديد للرأي بأن أغلبية السكان في إقليم كاتالونيا الإسباني يعتبرون الاستفتاء المقترح على الانفصال عن إسبانيا “غير قانوني”.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري برعاية صحيفة “إل باييس″ الإسبانية ونشر يوم الأحد أن 56% من الكتالونيين الذين شملهم الاستطلاع رأوا أن الاستفتاء المزمع إجراؤه في أول تشرين أول/أكتوبر المقبل “ليس قانونيا ولا صالحا” في شكله الحالي.

وذكرت النسبة نفسها بين عينة من 1000 شخص أن الحكومة الإقليمية الانفصالية، بقيادة كارليس بويجديمونت، يجب أن تغير استراتيجيتها – التي تركز على الاستقلال – والدخول في مفاوضات مع الحكومة المركزية في مدريد.

ويعارض رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي بشدة الاستفتاء الذى حظرته المحكمة الدستورية في عدة مناسبات. ويهدد القضاء الحكومة الإقليمية بعواقب قانونية إذا مضت قدما في خططها وأجرت الاستفتاء.
وقدم مكتب النائب العام الإسباني بالفعل شكوى ضد بويجديمونت وحكومته بسبب العصيان المدني وانتهاك الواجبات الرسمية.

وعلى الرغم من مقاومة أحزاب المعارضة، أصدر بويجديمونت وحلفاؤه يوم الأربعاء قانونا مثيرا للجدل يسمح بإجراء الاستفتاء حول الانفصال. وبعد ساعات فقط، ألغت المحكمة الدستورية في مدريد القانون.

وأعلن عمد عدة مدن كبرى في كاتالونيا، من بينها برشلونة، أمس السبت، أن مجالس بلديات مدنهم لن توفر أماكن عامة للاستفتاء، وسوف تحترم حظر المحكمة الدستورية للتصويت.

واستجاب العمد للضغط المتزايد من الحكومة الاتحادية في مدريد، وأصبحوا بذلك على خلاف مع الحكومة الإقليمية الانفصالية، حسبما أفادت صحيفة “إلبايس″.