الأرشيفوقفة عز

إياد محمد سعدة رياضي صفصافي – اعداد موقع الصفصاف

إياد محمد ديب سعدة هو إبن المرحوم أبو بسام محمد ديب سعدة أحد رواد مطاعم الفول والحمص والفلافل في مخيم عين الحلوة وحارة الصفصاف. كلكم-ن تذكرون وتتذكرن مطعمه على مفرق سيروب القديم مقابل دكان المرحوم أبو قاسم شريدي وهو والد الدكتور باسم شريدي وحيث تقع الآن عيادة الدكتور بسام.. في مكان المطعم توجد الآن مسمكة الشيخ أ الشهابي.في ذلط المطعم الذي اشتهر بفوله وحمصه وفلافله في سنوات الستينيات ةالسبعينيات من القرن الفائت، كان يرافق المرحوم أبو بسام محمد ديب في تلك المهنة بنفس المطعم المرحوم أبو محمد يونس زوج الخالة زينة حمد أم محمد وهو أيضاً كان واحداً من رموز الفول والحمص والفلافل في الصفصاف والحارة والمظعم المذكور..

أياد سعدة المولود سنة ١٩٧٤في مخيم عين الحلوة بلبنان، بدأ في سن ال ١٥ سنة التدرب على لعبة الكاراتيه، فكانت البداية الأولى كما يقول “من أيام لبنان سنة ١٩٨٩”… حيث تدرب ولعب وشارك في بطولات محلية عديدة بالمخيم في لبنان. لم يتوقف دوره عند نفسه بل مارس مهنة التدريب في مخيم عين الحلوة بجانب دوره كلاعب وبطل محلي. اثناء حديثنا عن تلك المرحلة من الزمن المخيمي قال لي” لعبت ودربت كذلك بالمخيم لسنة ٢٠٠٠ ثم هاجرت الى بريطانيا حيث استقريت في لندن… ثم يستدرك فيذكرني بما نعرفه ونحفظه كلنا نحن أهل المخيمات الفلسطينية في لبنان.. ليردد على مسامعي “أنت تعرف بأن الفلسطيني في لبنان لا يملك شيئاً ولا يعطوه شيء .. قالها باللهجة الشعبية الفلسطينية الجليلية والمخيمية (ما بيعطوه شيء .. ماله شيلة).. أضاف أنا لعبت وخضت في لبنان بطولات محلية وفزت ببعضها. أما البطولات الخارجية ما لعبت لأنه ببساطة ما كان في أحد يهتم فينا ويدعمنا ويرشحنا … ومن البطولات التي شاركت بها في لبنان هناك بطولة الجنوب اللبناني وبطولة فلسطين بالكاراتيه كيوكوشنكاي.

لما سألته عن الذين كانوا لعبوا معه أو تدربوا معه وتدرب معهم وعلى أيدي بعضهم أجابني بأنه تدرب “بنادي القدس صيدا في حي دلاعة  لدى المدرب البطل الفلسطيني خالد عامر”. المدرب خالد عامر هو فلسطيني من مدينة صيدا. للعلم في صيدا هناك تجمعات فلسطينية عديدة منتشرة بالمدينة وضواحيها لكن أولها وأهمها بعد مخيمي عين الحلوة والمية ومية، هناك تجمع الفلسطينيين في زواريب صيدا القديمة، البلدة التاريخية العتيقة التي تشبه بلدة عكا القديمة التاريخية في فسلطين المحتلة. هناك تجمع فلسطيني كبير يقوم منذ النكبة سنة ١٩٤٨ في البلدة القديمة، وغالبية هؤلاء اللاجئين تعود أصولهم الى مدن الساحل الفلسطيني مثل عكا وحيفا ويافا والخ.

قال إياد محمد ديب سعدة:

“أنا قمت بالتدريب في المخيم بعد ما حصلت على الحزام الأسود ودربت في ناديين تابعين “للشعبية” و”للديمقراطية”. أما الذين تدربت وإياهم وتدربوا معي فقد كانوا في غالبيتهم من سكان صيدا. أذكر الآن المدرب فادي المصري كان يدرب كاراتيه ثم تحول الى الكيك بوكس… كذلك من مخيم عين الحلوة مفيد قاسم ومحمد عبد المجيد وشقيقه الملاكم أحمد عبد المجيد المشهور بإسم أبو عبيدة من بلدة صفورية، فيما بعد تحول الى لعبة ال كيك بوكسنغ”. يبدو أنها لعبة مشهورة وقد اشتهرت في مخيمات الفلسطينيين في لبنان. يضيف اياد بأنه تدرب أيضاً في نادي المعني بصيدا البلد عند البطل اللبناني يوسف أرقدان الذي إعتبره إياد “من خيرة الناس”.

منذ فترة واياد يواظب على المشاركة في البطولات العالمية بانجلترا وبريطانيا للاعبين فوق سن الأربعين عام. ويقول أنه  لعب من ثلاث أسابيع في بطولة رسمية، هي بطولة انكلترا المفتوحة للكارتيه وحصل على المركز الثاني في البطولة.

هذا الاتحاد هو اتحاد عالمي بحسب ما شرحه لي إياد الذي أضاف بأنه في شهر آذار-  مارس ٢٠٢٣ سوف يشارك في بطولة اسكتلندة المفتوحة للكارتيه.

أتمنى له حظاً سعيداً وصفصفة (من الصفصاف) عالية ونحن بدورنا وعلى رأي صديقي المثقف والناقد الفلسطيني الجميل مازن مصطفى في لندن، سوف “نفسبك” من فيسبوك ليعرف العالم المزيد عن بطلنا الصفصافي إياد محمد ديب سعدة، البطل الفلسطيني البريطاني والعالمي.

نضال حمد

١٥-١٠-٢٠٢٢

موقع الصفصاف – وقفة عز