الأرشيفوقفة عز

الحلقة الأخيرة: عملوا وعملن مع الفنان أسعد كعوش

أعداد نضال حمد وموقع الصفصاف

في الحلقة الأخيرة من سيرة الأستاذ أسعد كعوش وفرقته لا بد أن نذكر أسماء الذين شاركوه الأعمال الفنية على مدار عشرات السنين، فهم بالعشرات لكنني لا أتذكرهم-ن كلهم-ن، لذا سوف أكتب الأسماء التي أعرفها والتي وصلتني من بعض الذين عملوا وعملن بالفرقة أو من الأصدقاء والصديقات من أبناء وبنات المخيم. خلال ذكري للأسماء لن ألتزم بالتواريخ وسنة بدء العمل مع الأستاذ أسعد كعوش أو في الفرقة. لكنني سأكتب كيفما اتفق. أمل أن تساعدونني في التعرف على آخرين وأخريات قد أكون لا أعرفهم-ن أو عبر تذكيري بأسماء من قد أكون نسيتهم-ن. وأنا بانتظار ملاحظاتكم-ن وإضافاتكم-ن.

من ذاكرتي المخيمية ومن حفلات أسعد كعوش شخصياً أتذكر:

محمد القرش ضابط الايقاع في الفرقة وهو الآن مقيم على ما اعتقد في كندا، وكنت اتصلت به وسألته عن الفرقة والأستاذ أسعد وقدم لي بعض المعلومات الهامة. نشرت صورته مع الأستاذ أبو العبد في حفل بالمخيم وسوف أعيد نشرها هنا في ألبوم الصور مع المقالة.

– العازف والموسيقار المخضرم والشهير الصديق نصر النصر، الغنيّ عن التعريف في مخيمنا وفي صيدا. الذي سنعمل على أخذ شهادته الهامة في وقت لاحق. كما سوف نعمل أيضا في موقع الصفصاف على كتابة تجربته الفذة. فنصر النصر يعتبر جزءاً هاماً من تاريخ الفن والموسيقى والحفلات في مخيم عين الحلوة ومدينة صيدا بالذات.

– نديم سعيد كعوش صاحب الصوت العذب والجميل وهو صحفي واعلامي تخرج من جامعات بريطانيا وسمعت أنه كتب عن أسعد كعوش لكنني وخلال بحثي عن معلومات عن الأستاذ أسعد كعوش لم أعثر على أي شيء مما كتبه نديم. عمل لفترة في الغناء ثم أصبح مختصاً بالطبلة.

– الأخوان يوسف وخليل الخطيب من بلدة السميرية ومخيم عين الحلوة وكانا مبدعين في الإيقاع. أما خليل فقد توفي في ثمانينيات القرن الماضي في مدينة بريمن الألمانية.

– عازف الغيتار هنري الفرا من الرملة في فلسطين المحتلة ومن سكان بيروت. والد هنري الفرا كان خورياً وراعياً لكنيسة الروم الأرثوذوكس في صيدا وربما الجنوب، أما عائلته فقد انتقلت لفترة الى صيدا حيث عمل الوالد، وهنري لشهور عديدة برفقة الأستاذ أسعد في تدريب الزهرات والأشبال بعين الحلوة. ثم عاد فيما بعد الى بيروت لمواصلة العمل مع فرقة الأستاذ الفنان الراحل عبدالله حداد.

– الياس فرهود فلسطيني من بيروت عمل أيضا مع الأستاذ أسعد ولكنه توفي في حادث مؤسف بغرفة الموتور. وهو قريب الأخ هنري الفار. وعملا معاً أيضا مع الفنان الراحل عبدالله حداد صاحب الأغنية الشهيرة بعنوان “يا معودّ إلا التكتيك”. والذي توفي لاجئاً في مدينة أورغوس الدنماركية سنة 1994 بعيداً عن مسقط رأسه حيفا في فلسطين المحتلة.

– الياس ثلج ونخلة ثلج وهما نجلا أبو الياس ثلج، أستاذ الفن والموسيقى والغناء في مخيم عين الحلوة.

– خالد كريم وكان عازفاً على العود ودرب أيضاً الأشبال والزهرات في معسكر الأشبال بعين الحلوة.

– الأخ عيسى ورد كان له دور مع الفرقة وعيسى الآن يدير فرقته الخاصة في مالمو بالسويد.

– لا أعرف هل شارك مع الأستاذ أسعد وفرقته، سعيد الراجح، إبن بلدة لوبية ومخيم عين الحلوة وحيّ الجميزة، صاحب الصوت الساحر المعروف لأبناء المخيم وخاصىة لحي الجميزة وحطين وعرب غوير. أذكر أن شقيقه الشهيد محمد بطل عملية كمال عدوان على الساحل الفلسطيني قي آذار 1978، والذي استشهد هو ودلال المغربي في يافا شارك لفترة قصيرة مع الفرقة.

– كما عمل معه الشاب اللبناني إسماعيل صحراوي وبحسب صديقي صالح العلي فأن الصحراوي من أفضل من غنوا لعبد الحليم حافظ. تجدر الإشارة أن لأسماعيل الصحراوي شقيق يدعى زكريا، هو بطل عملية أم العقارب الاستشهادية في مستعمرة كفار شامير، شمالي فلسطين المحتلة والتي نفذت في 14 حزيران – يونيو 1974.

الأخ صالح العلي من السويد أرسل لي مشكوراً أسماء بعض الفنانين والأشخاص الذين مروا على الفرقة خلال عشرات السنين من عملها وهم:

– وليد شهابي عازف غيتار والآن عازف للقانون وأورغ وقد عزف مع الفنان أبي عرب والفنانة ميادة الحناوي.

– رمزي الحتيني عازف أكورديون وأورغ

– عيسى سرية إيقاع

– ماهر قيّم إيقاع

– محمد بديعة إيقاع وهو إبن أخ أبو حسن بديعه بائع الفلافل في صيدا القديمة. طبعاً كل أهل مخيم عين الحلوة ومدينة صيدا يعرفون فلافل أبو حسن في البلدة القديمة، الشبيهة بمدينة عكا القديمة في فلسطين المحتلة حيث يشتهر فيها فول وحمص وفلافل مطعم سعيد. وفي صيدا بالقرب من فللافل أبي حسن بديع لدينا فلافل العكاوي الشهيرة والتي تعتبر من أفضل مطاعم الفلافل في لبنان.

– نذير الأندئلي إيقاع وكان لاعب كرة قدم مميز أيضاً وهو من مخيم الطوارئ – كمب العتيق.

– حسين نجم عازف غيتار وأخيه محمد نجم وهم لبنانيين من التعمير وابن خالتهم سهيل.

– ابراهيم الطحان إيقاع من كمب العتيق أو مخيم الطوارئ.

– رمزي غوطاني وخالد الشاعر. الحلاق رمزي غوطاني كان فنان حلاقة وفنان موسيقى. ساهم في تعليم شباب كثيرين.”.

أما الأخت هلا دواه -أم محمد- والتي كانت في الفرقة وأشتركت معها في عدد كبير من الحفلات أرسلت لي مشكورة أسماء أعضاء الفرقة في تلك الفترة من الزمن:

أولاً

الفرقه مكونه من مدير فرقه الدبكه سمير كروم “أبو علي”.

البنات

هلا دواه

فاطمه دواه

ربيعه كروم

عايده كروم

هلا كعوش

وفاء السبع أعين

الشباب

 جمال مصريه

ناصر حجير

الشهيد حسام شهابي

وليد ديب

احمد الراشدي

خالد قمر”.

ربما هناك آخرين وأخريات لم أتمكن من تذكرهم-ن. لكنني حاولت وهذا ما استخلصته من رحلة البحث عن ذاكرة الفرقة والأستاذ أسعد كعوش وأهل الفن في مخيم عين الحلوة.

أعداد نضال حمد وموقع الصفصاف

28-1-2022