الأرشيفوقفة عز

الرفيق تورستين داهلي 75 عاماً وفلسطين قضيته – نضال حمد

في هذا اليوم الأحد الموافق 20 فبراير 2022، بلغ صديق فلسطين الكبير، القائد اليساري النرويجي المخضرم، الرفيق تورستين داهلي عامه الخامس والسبعين. قضى سنوات حياته ولازال مناضلاً أممياً مناصراً لقضية فلسطين وقضايا الحرية والتقدم والعدالة في العالم. وأكد ذلك خلال قيادته لحزب رودت الشيوعي الأحمر النرويجي، أكثر حزب في النرويج صداقة ومناصرة وتأييداً لفلسطين منذ بدايات تشكيل مجموعات العمل والتضامن اليسارية والشيوعية في النرويج مع قضية وشعب فلسطين. وبقي التضامن قائماً ولازال حتى يومنا هذا.

الرفيق تورستين داهلي، الأستاذ الجامعي المشارك والسياسي والاقتصادي النرويجي المعروف وعضو البرمان النرويجي السابق، ينحدر من عائلة نرويجية من مدينة بيرغن إحدى أعرق مدن النرويج. سوف يسجل التاريخ النرويجي لتوورستين أنه كان أول من شغل منصب الأمين العام لحزب “رودت” الحزب الأحمر أي الشيوعي النرويجي بعد إعادة تشكيله، بقي أمينا عاماً له من سنة 2007 إلى 2010. كما أنه منذ عام 2010، كان عضواً فاعلاً في لجنة قيادة سفينة الحرية من النرويج إلى غزة المحاصرة. كنت شخصياً على معرفة بذلك ومن الذين ساهمو من خلال رئاستي للجالية الفلسطينية في النرويج في الدفع بسياسيين وبرلمانيين نرويجيين للمشاركة في أسطول وسفن الحرية. كما كان تورستين واحداً من الرواد الأوائل الذين شاركوا في الرحلة البحرية الأولى الى غزة. وكان الرجل مقتنعاً بأن إرسال السفن لكسر الحصار المفروض من الاحتلال الصهيوني على غزة وسيلة فعالة ومجدية لفضح الاحتلال وعدوانيته وجرائمه وووحشيته. كنا وتورستين شاركنا في تظاهرات بخليج أوسلو بالزوارق والقوارب البحرية تضامناً مع غزة سنتي 2011 و2012.

أتذكره مشاركاً وقائداً وفاعلاً ومتحدثاً في غالبية النشاطات التي تخص فلسطين في النرويج وأنا متأكد تماماً أنه شارك في تلك النشاطات وعلى مدار سنين، أكثر من بعض الفلسطينيين المقيمين في النرويج. فتقريباً لم يخلى نشاط في اوسلو من وجوده خلال فترة عمله هناك.

في سنة 2006  بدعوة مني شخصياً كرئيس للجالية الفلسطينية في النرويج زار أوسلو الوزير عاطف عدوان، وزير شؤون اللاجئين في حكومة حماس الفلسطينية في غزة. حملت دعوته الى النرويج وعاصمتها اوسلو تحمل تحدياً قوياً لأوروبا والادارة الأمريكية واللجنة الرباعية وللصهاينة وصهاينتهم وللسلطة الفلسطينية كذلك. المهم وصل عدوان إلى أوسلو وسط إهتمام نرويجي حزبي وإعلامي وسياسي وأكاديمي كبير من جانب النرويجيين. أعددنا له برنامجاً مكثفاً شهد لقاءات سياسية ونقابية وأكاديمية واعلامية وبرلمانية ورسمية مع الخارجية النرويجية وغير رسمية مع رؤساء وزراء سابقين. كذلك إلتقى مع قيادات الأحزاب النرويجية الحاكمة ومع أعضاء البرلمان من الاحزاب الحاكمة ومجموعة أصدقاء فلسطين في مقر البرلمان النرويجي.

شخصياً رتبت كل تلك اللقاءات وكنت حاضراً فيها كلها. ومن أهم اللقاءت يومها التي شارك فيها الوزير عاطف عدوان وتعرف خلالها على الرفيق تورستين داهلي كانت كلمته في المؤتمر العام لحزب رود الشيوعي الأحمر، أقدم وأهم صديق وحليف للشعب الفلسطيني في النرويج، وهو حزب الدكتوران مادس غلبرت وإريك فوسه، دكتورا غزة ومستشفياتها. يومها أعطيت كلمة للدكتور عاطف عدوان في المؤتمر المذكور وسط تقديم له من تورستين… قمت بالتقاط صوراً له مع الرفيق تورستين على منصة المؤتمر. وقمت بتعريفه على الناشطة الجليلية الفلسطينية النرويجية لينا علي الخطيب ابنة مدينة برغين في النرويج وبلدة دير حنا في الجليل الفلسطيني، والرئيسة السباقة والحالية للجنة فلسطين النرويجية – لجنة التضامن مع شعب فلسطين حيث تعاونها ابنتي سيلستينا حمد والصديق مصطفى الجيوسي وآخرين. وليناعضو وكادر في حزب رودت.

رفيقنا الوفي لمبادئك وقناعاتك كل عام وأنت بخير وعيد ميلاد سعيد مني ومن شعب فلسطين.

نضال حمد

20-02-2022