الأرشيفعربي وعالمي

الكشف عن هجوم “إسرائيلي” على السفينة الإيرانية له تداعيات خطيرة

محلل عسكري “إسرائيلي”: كشف صحيفة نيويورك تايمز عن هجوم “إسرائيلي” على السفينة الإيرانية يضر بالبعثات المستقبلية وله تداعيات خطيرة

10-04-2021, 01:21

فلسطين المحتلة – عين على العدو 

محلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة “يديعوت أحرونوت اليكس فيشمان:

“كشف صحيفة نيويورك تايمز عن هجوم “إسرائيلي” على سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني في البحر الأحمر يمكن أن يضر بالبعثات المستقبلية وله تداعيات دبلوماسية خطيرة – لكن يبدو أن البعض في القدس لا يهتم ”

تعليقا على  تصريح نيويورك تايمز بان الكيان “الإسرائيلي” وراء الهجوم على السفينة الإيرانية، وونتائج هكذا تصريح وتسريب على الكيان “الإسرائيلي” كتب المحلل العسكري مقالاً قال فيه :

” ليس من ممارسة إسرائيل إبلاغ الدول الأجنبية بعمليات قواتها الخاصة ولا هي على علم بمثل هذه العمليات عندما ينفذها آخرون.

العمليات الخاصة التي يتم تنفيذها خلف خطوط العدو أو بعيدًا عن حدود إسرائيل ، لا تنطوي فقط على خطر مادي على المقاتلين ولكن أيضًا احتمال فشل مهمتهم أو كشفها ، مما يتسبب في أضرار لا توصف للبلاد ومكانتها الدولية

تعمل القوات الخاصة بدقة جراحية وعندما يتم استهداف سفينة ، فليس من قبيل المصادفة أن تتعرض للضرر ولكنها لا تغرق.

يتم النظر في كل مهمة بعناية قبل منحها الضوء الأخضر. فقط عدد قليل من الناس على دراية ، مما يسمح بالإنكار المعقول إذا لزم الأمر.

السرية هي أداة وكشف العمليات الخاصة “الإسرائيلية” لا يكشف فقط عن الأساليب التي لا يمكن تكرارها أبدًا ، بل يدعو أيضًا للرد من العدو الذي تم استهدافه وإهانته. لذلك فإن تقرير نيويورك تايمز هذا الأسبوع بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأن هجومها على سفينة إيرانية في البحر الأحمر أمر خطير ، لكن هذه ليست المرة الأولى التي يبلغ فيها شخص ما في القدس الأمريكيين عن أفعال “إسرائيلية”، و ثم أبلغ هؤلاء المسؤولون الأمريكيون الصحافة

. لا يوجد أي مبرر لمثل هذا السلوك من جانب أولئك المكلفين بحماية مصالح الأمن القومي لإسرائيل على أمل الحصول على مكاسب شخصية.

بدأت هذه الممارسة غير المبررة مع الكشف العام عن سرقة الأرشيف النووي الإيراني من طهران ونقله إلى إسرائيل.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعلن إزالة الأرشيف النووي الإيراني من طهران إلى إسرائيل في عام 2019

الآن تم الكشف عن عمليات قوات الكوماندوز “الإسرائيلية” في البحر الأحمر أيضًا. يخبرنا تقرير نيويورك تايمز أن البحرية “الإسرائيلية” كانت تستهدف ناقلات النفط الإيرانية والسفن التي تهرب الأسلحة إلى سوريا منذ أكثر من عامين ، وأنه حتى الآن تم استهداف أكثر من 20 سفينة إيرانية. عند الكشف عن سفينة محملة بمعدات عسكرية أو نفط مخصص لتمويل نشاط معاد في لبنان أو سوريا ، يجب إيقافها.

كلما ابتعدت عن إسرائيل أن هذا العمل يمكن أن يحدث ، كان ذلك أفضل. من الواضح أن مثل هذه العملية ستتطلب وجودًا مستمرًا في المنطقة ، لجمع المعلومات الاستخباراتية والقيام بالمراقبة في الوقت الفعلي.

غالبًا ما يتواجد مسؤولون رفيعو المستوى في الموقع لمعاقبة البعثات. نظرًا لأن هذه العمليات تقع في المنطقة الرمادية من القانون الدولي ، فإنها تحمل معها احتمال حدوث تداعيات دبلوماسية.

نظرًا لتعقيد مثل هذه العملية ، من المبالغة في الطموح أن نعزو أي نوع من الحنكة السياسية إلى توقيت الهجوم الأخير على سفينة إيرانية، والذي جاء في الوقت الذي التقت فيه القوى العالمية بالإيرانيين في فيينا لمناقشة عودة الولايات المتحدة إلى برنامج 2015 النووي. صفقة.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز ، قصفت “إسرائيل” مركز قيادة تابع لقوات الحرس الثوري في البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة إن السفينة كانت تحمل معدات لوجستية وعسكرية ونفطا وقوات كوماندوز وأكثر من ذلك ، واستخدمت منصة انطلاق للعمليات بينما كانت تتنكر في شكل سفينة شحن بريئة.

وزعم التقرير أن إسرائيل “تعاقب” طهران على الهجمات التي نشأت من تلك السفينة ضد سفينة شحن مملوكة لإسرائيل في خليج عمان في فبراير. مثل هذه التسريبات خطيرة. ولعل المسؤول “الإسرائيلي” الذي أبلغ مسؤولاً أميركياً أبلغ نيويورك تايمز لن يرضى حتى يتم تفجير سفينة “إسرائيلية” بالكامل أو حتى تنفجر الأوضاع في مواجهة عسكرية حقيقية.”

يديعوت أحرونوت