الأرشيفعربي وعالمي

 المسؤول الإماراتي علي النعيمي يدعو لـ”تحرير” الفلسطينيين من “حماس” وإيران

مسؤول إماراتي من المساهمين في التوسط بإبرام اتفاقيات التطبيع مع (إسرائيل) يزعم أن “إيران وحماس يتسببان بمعاناة الفلسطينيين وليس (إسرائيل)”.

طالب مسؤول إماراتي، والذي يُعتبر واحداً من الذين ساهموا بالتوسط لإبرام وتحقيق “اتفاقيات أبراهام” بين “إسرائيل” وأربع دول عربية، بـ”تحرير الفلسطينيين من حركة حماس وإيران”، وفق مقال رأي نشرت له في مجلة “نيوزويك”.

وأشارت المجلة إلى أن علي النعيمي، رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والعلاقات الخارجية في المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات، قال إن “حقوق الشعب الفلسطيني وآماله سُلبت من قبل حماس لخدمة أجندات إيرانية”.

وأضاف المسؤول الإماراتي أن “الحرب ضد التطرف الإيراني يجب أن تستمر، وأنه لا رجوع عن الاتفاق لتطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات والبحرين والسودان والمغرب، رغم أن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لم تعد في السلطة في واشنطن”.

وتابع: “منذ الإعلان عن اتفاقيات أبراهام، رأينا أنه يمكن بناء جسور الثقة والاحترام. نحن في الإمارات وضعنا الأسس، نحن بالفعل غيّرنا النظام التعليمي، ورواية الشخصيات الدينية، وأعددنا شعبنا لطرق السلام”.

وختم قائلاً: “نحن نريد للفلسطينيين أن يتمتعوا بما نتمتع به، وأن يحصلوا على ما يوجد لدينا، وخلق مستقبل أفضل للجيل الجديد. لكن يجب أن نقوم بهذا معاً، مع جميع أصحاب المصالح في المنطقة، من المنظمات غير الحكومية إلى المدارس، القادة الدينيين والحكومات. لا يمكننا أن نقوم بهذا بمفردنا”.

يذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقاً في 15 أيلول/سبتمبر 2020 مع “إسرائيل” في واشنطن بحضور ترامب وبرعاية أميركية. كذلك وقعت الإمارات عدة اتفاقيات تعاون مع “إسرائيل”، ووقعت قبل أيام اتفاقاً لإقامة معهد إسرائيلي-إماراتي، لأبحاث المياه.

وسبق ذلك انطلاق منتدى الإستثمار العالمي بحضور زعماء من الإمارات و”إسرائيل” والمغرب والهند ودول أخرى في 2 حزيران/يونيو لمناقشة خارطة الطرق المطلوبة لخلق اقتصادٍ دولي.

  1. مسؤول إماراتي يدعو لـ”تحرير” الفلسطينيين من “حماس” وإيران