الأرشيفوقفة عز

الممثل الفدائي الفلسطيني غسان مطر – أبو جيفارا

اليوم سأحدثكم عن الفلسطيني الثائر ابن يافا، أبو جيفارا المطري..

عن الممثل القدير الراحل غسان مطر ابن يافا في فلسطين. فهناك ولد في الثامن ديسمبر ١٩٣٨. ثمانية سنوات كاملة قبل ولادة كيان الغزاة اليهود الصهاينة بالنار والارهاب والمجازر وبقرار من أمم متحدة منحازة ضد الضحية والى جانب الجلاد.

ابن الثماني العشرة أعوام غسان مطر واسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري بحسب ما قرأت وأنا ابحث عن سيرته. هذا الفتى الصغير وجد نفسه مع عائلته الكبيرة المؤلفة من والديه و١٤ أخا وأخت في بيروت ثم توجهوا الى مخيم البداوي شمالي لبنان حيث استقروا هناك بعد النكبة سنة ١٩٤٨.

في تقرير لخالد الصواف عن غسان مطر نشرته صحيفة صدى البلد اللبنانية يوم ٢٧-٢-٢٠٢٢ قال الصواف: ” وصف غسان مطر دوره في فترة (الستينيات) بأنه يمثل حلقة الوصل بين حركة فتح بجناحها العسكري والإعلام اللبناني، غير أن اهتمامه بالسياسة لم يحرمه الاقتراب من الفن، فقد عمل كمقدم لبرنامج المواهب “الفن هويتي” على التلفزيون اللبناني.”.

بدأ غسان مطر حياته الفنية نهاية الستينيات من القرن الفائت، وشارك بأدوارٍ بالأفلام التجارية المصرية. وكان غالباً يمثل دور الرجل الشرير. مع أنه ثائر جيفاري فدائي ( أطلق اسم جيفارا على نجله الذي استشهد في حرب المخيمات ١٩٨٥-١٩٨٧ هو وأمه وجدته في بيروت)… بدأ حياته فدائياً ومناضلاً لأجل تحرير فلسطين. هذا وكنت قرأت في الباحث الالكتروني أن غسان مطر “كان يرغب في أن يكون ضابطاً في جيش التحرير الفلسطيني، الذي كان يتشكل في بغداد عام 1958، غير أن تهمة “محرض سياسي” دفعت به بعيدًا عن المجال العسكري، فكان مذيعاً في راديو الثورة، بداية، ثم قدم البرامج في الإذاعة اللبنانية، ومن أبرزها ما تعلق بفلسطين “كل مواطن غفير”، و”ركن فلسطين”، ومن ثم انتقل للعمل في التلفزيون اللبناني، ولكن تم فصله وطرده من عمله بسبب العندليب “عبد الحليم حافظ” خلال نكسة 1967”.

من الأعمال الفنية التي شارك فيها غسان مطر: “الخليفة العادل عمر بن الخطاب”، “محمد رسول الله” “الجيل الرابع، 4 كوتشينة، عنتر وبيسة، عنتر بن شعبان، عش البلبل، توم وجيمي، شقاوة بنات شبرا، الأنسة مامي، مستر أند مسز عويس، لا تراجع ولا استسلام، العبد الهارب، علقة موت، أمير البحار، ابقى قابلني، شبه منحرف، سيد الآس، شعبان الفارس، سوق المزاج، أحلام الفتى الطايش، قصة الحي الشعبي، العيال هربت، لخمة راس، عيال حبيبة، عوكل، كلم ماما، بركان الغضب، 55 إسعاف، زكية زكريا فى البرلمان، أبناء الشيطان، فتاة من “إسرائيل”، إمبراطورية الشر، حائط البطولات، بنت مشاغبة جدًا، أنا والعذاب وهواك، حالة تلبس، أيام الرعب، شاهد إثبات، اللصوص، نساء ضائعات، الأبطال، نساء الليل، الشياطين في إجازة، المطلوب رجل واحد، السلم الخلفي، أنا وابنتي والحب، الشيماء، الشيطان امرأة، شياطين البحر، الأبرياء، المتعة والعذاب، الزوجة الرابعة”.

من الأعمال المميزة في السينما المصرية والتي برز فيها دور الممثل الفلسطيني غسان مطر – أبو جيفار، هناك فيلم “الأبطال” أمام فريد شوقى وأحمد رمزى، وفيلم “أيام الرعب” أمام صلاح ذو الفقار، وفيلم “الطريق إلى إيلات”، وفيلم “فتاة من إسرائيل” وفيلم “حائط البطولات”، وجسد فيه دور “موشى ديان”، فيلم “الشياطين فى أجازة” مع حسن يوسف وسهير رمزى. هذا ويقال أن من أشهر أدواره على الإطلاق دوره كضيف شرف في فيلم “لا تراجع ولا استسلام”، عام 2010، كما ومثل غسان مطر في أفلام تجارية عربية كثيرة تصل لنحو ١٠٠ فيلم ومسلسل وعمل إذاعي أو مسرحي. كما ومثل أكثر من فيلم سينمائي واكبت انطلاقة العمل الفدائي الفلسطيني وزخم الثورة الفلسطينية في ذلك الوقت. مثل في فيلم “كلنا فدائيون” من إخراج اللبناني الأرمني غاري غاريبديان ١٩٦٩ وفي فيلم “الفلسطيني الثائر” من إخراج السوري رضا ميسر ١٩٦٩ وكتب غسان مطر بنفسه سيناريو هذا الفيلم. أفلام غسان مطر تركت في جيلي من الأطفال والفتية الفلسطينيين في ذلك الوقت أثراً وطنياً كبيراً وحفزتنا على أن نلتحق بالثورة أشبالاً ففدائيين.

الفنان الراحل غسان مطر تزوج مرتين وأنجب من زوجته الأولى أربعة أولاد أكبرهم  الشهيد جيفارا وابنتاه ميساء ومريم، وتزوج للمرة الثانية من الممثلة سما مطر ودام الزواج 13 عاماً حتى وفاته. تقلد الفنان أبو جيفارا منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب، والأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين. كما كان عضواً في المجلسين الوطني والمركزي الفلسطينيين التابعين لمنظمة التحرير الفلسطينية..

توفي الممثل العربي الفلسطيني القدير غسان مطر في 27 فبراير\ شباط 2015. ففي آخر أيام حياته عانى من مرض العضال (سرطان المعدة) فأدخل مستشفى بالقاهرة ولكنه فارق الحياة في 27 فبراير 2015، عن عمر يناهز 76 عاما، إذ بقي أيام قليلة في العناية المركزة ثم فارق الحياة.

نضال حمد

27-2-2023