الأرشيفالجاليات والشتات

الى عرب ومسلمي ومهاجري السويد وبالمقام الأول الى حزب “نيانس”:

الى عرب ومسلمي ومهاجري السويد وبالمقام الأول الى حزب “نيانس”:

العداء لليسار السويدي في بعض ما سمعته على ألسنة بعضكم وما قرأته في بروفيلكم غير مشجع، كما أنه مثير للشفقة، لأنكم لولا اليسار ما دخلتم السويد ولا صرتم سويديين.
اليسار هو الذي حماكم لكن أحزاب “ابليس” اليمينية هي التي وقفت ولا زالت تقف ضدكم مثل أنظمة الحكم القمعية والرجعية في بلدانكم الأصلية.

الاقتراع في الانتخابات بمثابة عملية تفعيل للعقل وللضمير لأن الأصوات التي تذهب الى المرشح الغلط ستأتي بمن سيصبح كارثة ووبال عليكم.

حَكِموا ضمائركم وعقولكم وأعرفوا من هم الذين يدافعون عنكم وانتخبوهم. وتذكروا أن لا تنخدعوا بالشعارات من قبل أي مرشح أو أي حزب أو أي مرجعية خاصة الذين يستغلون مشاعركم الدينية.
لا أعرف جماعة نيانس لكن علمت من خلال أصدقاء لي أن غالبية أعضاء ومؤسسي الحزب المذكور كانوا في الأحزاب اليمينية السويدية. وهذا وحده يكفي للاقتناع بأن مشروع نيانس لن يأتي بأي جديد وربما يكون تكرارا واستنساخاً لما سبقه.


كنت كتبت امس الجمعة الموافق الثاني من هذا الشهر:
الى الفلسطينيين والعرب في السويد معيار الانتخاب بالنسبة لي اولاً الموقف من فلسطين وقضايانا العربية يعني لو كنت مقيماً في السويد لانتخبت حزب اليسار (كما أفعل في النرويج) ولو كنت مقيماً بالتحديد في غوتبورغ لانتخبت الحزب الشيوعي (كما أفعل مع حزب رودت الشيوعي النرويجي). فهؤلاء مع فلسطين ومدافعون عن اللاجئين والمهاجرين.
الأحزاب الأخرى تهمها مصلحتها أولاً وأخيراً.
نشيد أعدّه حزب اليسار السويدي تضامناً مع فلسطين.

https://www.facebook.com/watch/?v=1503062643238778

نضال حمد – موقع الصفصاف الالكتروني – وقفة عز
3 أيلول – سبتمبر 2022