أخبار الجالية في النرويج

انعقاد المؤتمر العام الرابع للجالية الفلسطينية في النرويج

انعقاد المؤتمر العام الرابع للجالية الفلسطينية في النرويج

 

 عقدت الجالية الفلسطينية في النرويج مؤتمرها العام الرابع يوم الأحد الماضي، وبعد مناقشة كافة التقارير والتوصيات وإجراء بعض التعديلات الضرورية على الدستور وطريقة العمل. تم انتخاب هيئة إدارية جديدة للجالية مؤلفة من خمسة أعضاء عاملين وعضوين احتياط. وقد وصلت لمقعد الهيئة الإدارية لأول مرة في تاريخ الجالية في النرويج إحدى الأخوات.هذا ولم يتبق من الهيئة الإدارية السابقة سوى عضوان بينما دخلتها خمس وجوه جديدة،وقد  انتخب بالتزكية نضال حمد رئيسا للجالية لولاية ثانية وذلك من قبل الهيئة الإدارية الجديدة.

 أكد مؤتمر الجالية حرصه على التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية والدفاع عن حق العودة ورفض التنازل عنه أو تفويض أي كان القيام بذلك. ودعا إلى تعزيز العمل الوطني الفلسطيني المشترك في النرويج مع الجهات الرسمية الفلسطينية على قاعدة الحفاظ على المصلحة الوطنية العامة.

 أكد أيضا انه جزء من الجاليات الفلسطينية في أوروبا بالذات وفي العالم اجمع، وأعاد التأكيد على استمرار العمل في المشاريع المشتركة مثل مؤتمر فلسطينيي أوروبا لحق العودة ، بيان الشتات في جنيف ،ومشاريع وحدة فلسطينيي أوروبا في إطار عمل موحد وواحد .

  أعلن التزامه بالتنسيق مع الجاليات والجمعيات والروابط والمؤسسات الفلسطينية الأخرى العاملة في أوروبا والعالم.

 أكد على مواصلة الجالية العمل من اجل دعم قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين التي بدأتها الجالية منذ  نيسان ابريل 2004.

 دعا إلى تكثيف عملية التثقيف للأطفال والشبيبة وطالب بتعزيز دورهم ومنحهم مكانا طليعيا في العمل والمؤسسة.

 دعا أيضا لتعزيز دور النساء في العمل الجاليوي،وللتأكيد على ذلك أتخذ المؤتمر قرارا جريئا يواكب التطور والحداثة وعصر التقنيات، عبر سماحه بدءا من المؤتمر القادم للمرضى والمسافرين وللنساء ربات المنازل، بالمشاركة في أعمال المؤتمر القادم، عبر الانترنت، والهاتف المنزلي او النقال،وكذلك بالرسائل التلفونية، مستغلا التقنيات الحديثة لإفساح المجال لأكبر عدد منهم في استغلال هذا الحق في المشاركة وهم داخل او خارج النرويج.

  كما دعا المؤتمر إلى تعزيز الوجود الفلسطيني المؤثر والفاعل ضمن الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع النرويجي. ويذكر أن 6 من أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة المؤلفة من 7 أعضاء ينتسبون لأحزاب سياسية نرويجية. وهذا شيء تعتز به الجالية في النرويج.

 حيا المؤتمر جهود الهيئة الإدارية السابقة وما قامت به من أعمال ناجحة في خدمة الجالية والقضية الفلسطينية،وخاصة دسترة وقوننة عمل مؤسسة الجالية على كافة الصعد.

 

اترك تعليقاً