أخبار الجالية في النرويج

حكايات الشارع النرويجي (2) .. من شارع التضامن مع غزة في اوسلو

 اقام الاحد 10-8-2014 اصدقاء الكيان الصهيوني في النرويج تجمعا تضامنيا مع الاحتلال الصهيوني وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني، واكدوا من خلال ذلك وعبر جمعية متصهينة تحركها السفارة الصهيونية في اوسلو، انهم يتساوون في الاجرام مع المجرمين الصهاينة. إذ ان غالبيتهم من المتصهينين المسيحيين الذين يكنون كرها شديدا للعرب وللمسلمين وتعطافا جما مع الكيان الصهيوني. ويؤمنون بذلك على خلفية دينيةكما جورج بوش الابن وكل المتصهينين في الغرب.

 
تجمع هؤلاء امام البرمان النرويجي ويمكن تقدير عددهم ب 300 شخص. كانوا يحملون الاعلام الصهيونية، وتحدث فيهم ولهم بعض اعضاء البرلمان النرويجي من المتصهينين من الحزبين اليمينيين المتصهينين حزب الشعب المسيحي وحزب التقدم العنصري المشارك في الحكومة النرويجية الحالية والمعادي بشدة للعرب وللمسلمين وللمهاجرين الأجانب في النرويج.

في مقابل ذلك كانت هناك عشرات سيارات وعربات الشرطة النرويجية وفرق مكافحة الشغب والارهاب. ولا نبالغ ان قدرنا اعداد الشرطة بالمئات في كل المنطقة، تحرسهم وتساندهم طائرة هليكوبتر لم يجدها فتية وفتيات شبيبة حزب العمل النرويجي يوم قام العضو السابق في حزب التقدم المسيحي العنصري النرويجي الارهابي (بريفيك) بارتكاب مجزرة بحق هؤلاء في مخيم الشبيبة بجزيرة اوت اويه يوم 22-7-2011. فالمخيم كان مخيما معاديا للصهاينة ومتضامنا مع شعب فلسطين ويرفع شعار مقاطعة كيان الاحتلال الصهيوني.

في الوقت نفسه وبشكل غير منسق وغير منظم وعفوي تجمعنا على الرصيف المقابل للتظاهرة الصهيونية تفصل بيننا وبين الصهاينة وصهاينتهم من النرويجيين حواجز حديدية وضعتها الشرطة وعشرات عناصر الامن والمخابرات والشرطة ومكافحة الشغب.

كنا في البدء حوالي عشرون شخصا وبعد دقائق كانت الحناجر تهتف وتهدر لفلسطين حيث اصبحنا حوالي 150 الى 200 شخص. كان المتعاطفون والمتضامنون مع فلسطين من النرويجيين والمسلمين والعرب والاجانب من جنسيات وديانات مختلفة يتوقفون وينضمون الينا وبعضهم كان يهتف معنا ضد الصهاينة ولاجل حرية فلسطين.

وزعت شخصيا مئات الشعارات اللاصقة التي كتب عليها ( قاطعوا اسرائيل).  وخلال حديثي مع الجمهور الذي التف حولنا وتجمع معنا وجدت ان هناك الجنسيات التالية. بولندا، تكلمت معهم بالبولندية  ومع السلوفاك من سلوفاكيا لانها لغة شبيهة ومفهومة…ايضا من ماليزيا، اندونيسيا ، تايوان، الصين، امريكا اللاتينية، السويد، الدنمارك، المانيا، ايران، كردستان، العراق، قطر ( سواح وقفوا معنا .. )،اسبانيا و ايطاليا …

 التعاطف الشعبي النرويجي واضح جدا جدا جدا … التجاوب النرويجي ظاهر للعيان بين الكبار والصغار. ولم يخلى الأمر من بعض المتصهينين الذين كانوا يقفون بالقرب منا بصمت. لكن عندما كنت اوزع شعار قاطعوا ( اسرائيل) بعضهم كان يرفض اخذه ويقول انه مع الصهاينة.

 احدهم حاول التمشكل معي حيث قال لي اذهب من هنا انت وشعارك انا مع ( اسرائيل). قلت له مادمت مع المجرمين القتلة اذهب من هنا ولا تقف عندنا لانك مجرم مثلهم. ودارت مواجهة نظرات وتبادل كلمات بيني وبينه انتهت بتدخل صديقته التي فضلت سحبه من المكان خوفا عليه ليس مني بل من الآخرين لأن احدهم هرع الي يسال عن الأمر.

انتهت التظاهرة بنجاح وبلقاء مصور قصير اجراه معي تلفزيون صحيفة داغبلاده اليومية النرويجية. من الاسئلة التي طرحت علي : رأيي بحماس؟ ورأيي بوجود الشرطة النرويجية في المكان؟وان كانت الجالية الفلسطينية في النرويج هي التي نظمت هذه التظاهرة؟. وما هو الحل؟ وكانت اجوبتي كالتالي:

1 حماس حركة مقاومة فلسطينية نحن معها ومع كل فصائل المقاومة الفلسطينية الاخرى في قتال الاحتلال الصهيوني.

2  الشرطة قامت بواجبها وعملها وكانت لطيفة معنا ونحن ايضا كنا هادئين ولطفاء معها.

3 الجالية وان تواجد بعض قادتها وابناءها وبناتها في التظاهرة لكنها لم تنظمها ولم تدعو لها.. التظاهرة جاءت عفوية وبدون تنسيق مسبق.

4 الحل بانتهاء الاحتلال الصهيوني.

الى اللقاء غدا الاثنين وكل يوم على شارع كارل يوهانس غاته – اغرتورغيت – حيث تبدأ فعاليات الاسبوع الثاني من وقفة وخيمة التضامن مع الشعب الفلسطيني ونصرة غزة التي تقيمها الجالية الفلسطينية في النرويج بشكل مفتوح يوميا من الساعة ال 12 ظهرا حتى التاسعة ليلا.

نضال حمد -مدير موقع الصفصاف – وقفة عِزْ

حكايات الشارع النرويجي (2) .. من شارع التضامن مع غزة في اوسلو

الحكاية الاولى :

حكايات الشارع النرويجي مع غزة – نضال حمد

اترك تعليقاً