الأرشيفعربي وعالمي

رؤى وتصورات مؤتمر هرتسليا 2020: “إسرائيل” في عصر الأزمات

رؤى وتصورات مؤتمر هرتسليا 2020: “إسرائيل” في عصر الأزمات

عقد مؤتمر هرتسليا السنوي هذا العام، متأخرًا عدة أشهر، في 19 أيلول/سبتمبر 2020، عبر الإنترنت، وصدرت مؤخرًا وثيقة الرؤى والتصورات لهذا المؤتمر، التي تحتل مكانة مهمة في تحليل الواقع الاستراتيجي، والتنبؤ بالوضع الاستراتيجي القادم لدولة الاحتلال ومناقشة التحديات التي تواجه الكيان.
ورغم أنّ التحديات الرئيسية في الكيان الصهيوني بقيت على حالها تقريبًا في عناصرها الأساسية، إلا أنّ انعقاد المؤتمر في ظل جائحة كورونا التي تضرب الكيان بعنف، والحملة التطبيعية المتنامية لدول عربية مع الكيان، يضفي أهمية إضافية إلى هذا المؤتمر.
التالي، هو ترجمة مكثفة لوثيقة الرؤى والتصورات الصادرة عن مؤتمر هرتسليا الأمني والسياسي الصهيوني الذي انعقد عبر الانترنت كما ذكرنا.

ومما قاله مدير المؤتمر الجنرال احتياط عموس جلعاد في مقدمته لهذه الوثيقة، أنّ المؤتمر ينعقد على خلفية الأحداث الدراماتيكية التي مرت بها “إسرائيل”، ويقوم على ركيزتين: التهديدات والتحديات الاستراتيجية الأمنية التي تواجه الكيان في المنطقة والمخاطر التي تهدد “الصمود الوطني من الداخل”.
وأضاف جلعاد أنّ كيانه نتيجة لأزمة كورونا، يواجه خطر كارثة متعددة الأنظمة وأضرار جسيمة في مناعته، ما وراء تحدي الفيروس الذي يشع سلبًا على صورة القوة المعروفة عن “إسرائيل” حيث يحدد المؤتمر ويحلل أربع قضايا أساسية ستؤثر بطريقة ما على الأمن القومي.
ورأى كما هم وارد في الوثيقة أنّ الأهم في المستقبل المنظور: التهديد الإيراني، التحدي الفلسطيني في الداخل، ومكانة الكيان في المنطقة والعلاقات معه، وعصر الاضطرابات في الشرق الأوسط.
وأضاف أنه في السنوات الأخيرة كانت حالة الكيان الأمنية مستقرة نسبيًا. ومع ذلك، فإن الصلة بين تقويض المرونة الداخلية الاجتماعية والاقتصادية الداخلية وتفاقم التهديدات الاستراتيجية في الخارج، تجعل 2021 عاما يمكن أن يتحدى بشكل حاسم أمن “إسرائيل” وقوتها.

الوثيقة
التحديات الرئيسية التي تواجه “إسرائيل”

تقليديًا، تواجه “إسرائيل” أربع دوائر تهديد – تقليدية (جيوش). دون تقليدية: المنظمات الإرهابية (غير التقليدية)، النووية، (والسيبرانية).
وفي ظل أزمة كورونا، والصدمات التي أحدثتها في المجال الاجتماعي والاقتصادي، نشأت دورة تهديد خامسة – خطر يتحول إلى كارثة متعددة الأنظمة ما يلحق أضرارًا جسيمة بالمرونة الوطنية، ويمكن لمثل هذه الكارثة أنّ تنقل الضعف وتشع بالسلبية على أمن “إسرائيل” وصورتها كقوة إقليمية، خارجيًا وداخليًا.
بعد التعامل مع أزمة كورونا، يمكن الإشارة إلى أربع قضايا أساسية من المتوقع أنّ تؤثر على أمن “إسرائيل” في أهم صورة على المدى البعيد: التهديد الايراني. التحدي الفلسطيني. الولايات المتحدة وعلاقاتها مع إسرائيل في “اليوم التالي” للانتخابات وعهد الاضطرابات في منطقتنا.

1- أزمة كورونا والصمود الوطني “لإسرائيل”

لقد فشلت دولة “إسرائيل” فشلًا ذريعًا في التعامل مع الأزمة الفيروسية، و كشفت الأزمة عن ثغرات كبيرة في المرونة الوطنية، وتلقي بظلالها على القوة البدنية وصمود وقدرة المجتمع “الإسرائيلي” على التأقلم مع التهديدات الداخلية والخارجية الروتينية والطارئة، والتعافي منها.
أدى تحدي كورونا إلى أزمة ممنهجة متعددة الأبعاد – الصحية والاقتصادية والاجتماعية- نتيجة فراغ شديد في القيادة والحوكمة وانعدام الإستراتيجية. في ظل هذه الظروف، نشأت أزمة ثقة الجمهور في مؤسسات وأنظمة الدولة، تم دفع الإدارات المحلية للوقوف في طليعة مواجهة الوباء.
بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام الدولة المعياري ونظامم الأمن (حراس البوابة)، المكلفين بسيادة القانون، يتعرضون للهجوم بدون أدلة ضمن حملة نزع الشرعية والتحريض الهدام الذي يضر بسير الدولة.
في واقع فقدان القيادة والطريق، وعدم وجود سياسة واضحة، والحكومة المتضخمة والمتضاربة التي فشلت في إدارة التعامل مع الكورونا.
وصلت أجزاء واسعة من المجتمع إلى مأزق اقتصادي مستحيل، وقدرتها الحالية على البقاء مهددة (لدرجة الجوع)، وهم يعانون من فقدان الأمل والشعور بأنهم غير محسوبين، وهذا واقع خطير. الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض العصيان وقلة الانضباط وعدم الإنفاذ الشعور بأن السبيل الوحيد إلى تحقيقه يتم الإنجاز من خلال العنف.

كيف تتعافى من الأزمة؟

هناك حاجة ماسة إلى استجابة القيادة، و استعادة قيادة الدولة والمسؤولين المنتخبين، والضمان المتبادل والتضامن والشراكة لوقف التدهور الاجتماعي واستعادة الثقة العامة.
هم ترتيب الساعة: هناك حاجة إلى التركيز على التعامل مع الأزمة من خلال حكومة محدودة تعمل من خلال نهج الدولة وفق استراتيجية منظمة تحدد الاتجاه وتخلق الأمل والأفق للجمهور الذي يحتاج إلى الحصول على رسائل واضحة حول خطة الخروج من الأزمة والشعور بالشراكة في عملية تحقيقها. وفي الوقت نفسه، فإن التنفيذ المستمر والواضح والموحد والأفقي مطلوب في جميع القطاعات.
بدلاً من زرع توقعات خاطئة عن حل مناعي قريب، بطريقة تؤدي إلى الرضا عن النفس وتفاقم المشكلة، يجب على القيادة في “إسرائيل” أن تشرح للجمهور أن اللقاح غير متاح للجميع، ولن يكون متاحًا في العام المقبل،في سيناريو متفائل.
وأنه لا يوجد بديل للعزلة الاجتماعية ومقاييس المسافة على أساس انتقائي اعتمادًا على مستوى المرض والدفاع عن النفس وتحدد الإجراءات بقطع سلسلة العدوى، بينما تعمل أذرع الدولة على أساس مصلحتها بشكل نسبي، ومنظم، وشفاف، وخاضع للرقابة ومتزامن، وخالٍ من الآراء والاعتبارات السياسية الأجنبية.

التدابير الاقتصادية التقليدية للتأقلم

مع الركود الاقتصادي – الأسوأ منذ الركود العالمي من الثلاثينيات – فعمل المركز غير فعال في الظروف الوبائية، وفي الواقع إن الإغلاق الخاص والتجاري في الاقتصاد آخذ في الانخفاض، وبالتالي فإن تشجيع الاستهلاك من خلال الدخل المتاح. عبر التخفيضات الضريبية، وتوزيع واسع للمنح إلخ هي “رمي المال”.
من الضروري التخطيط على المدى الطويل وإنتاج أفق واضح لـ “اليوم التالي” للفيروس. لوا يمكن أن تعمل بدون ميزانيه، و يؤدي الافتقار إلى الميزانية إلى حالة من عدم اليقين لدى الجمهور ويؤدي إلى تفاقم الأزمة. وستسمح الميزانية بتحقيق خطة متعددة السنوات لتعزيز “جيش الدفاع الإسرائيلي” و هي أيضا شرط أساسي من أجل التشغيل السليم للجيش (، في ظل التعديلات في ظل تغير الأولويات الوطنية.مطلوب فريق مشترك بين الوزارات لصياغة خطة الاستقرار الاقتصادي الوطني) مثال على الخطة التي تمت صياغتها في منتصف الثمانينيات، بهدف إعادة “إسرائيل” إلى التوظيف الكامل والنمو.
تحدد أنه في “اليوم التالي”، سيتم تنفيذ البرنامج بشكل كامل فور تطعيم السكان ولكن عليه ولكن على المدى القريب، من الضروري توجيه الميزانيات لتعزيز وإعادة تأهيل النظام الصحي، والذي ثبت أنه مكون مهم في صمود “إسرائيل” الوطني وصمودها، في أزمة صحية، نموذج على صمودها في الحرب.
في الوقت نفسه، يلزم اتخاذ إجراءات لتقليل الضرر والتكلفة البشرية وتوفير الأدوات للتعامل مع الأزمة، مثل تعزيز النظم وخدمات الرعاية الاجتماعية ؛ زيادة المساعدة للعاطلين، وأصحاب الأعمال الحرة والشركات الصغيرة ؛ إعطاء الأولوية لنظام التعليم (الاستمرارية والتوافر لكل طفل) ؛ توسيع الوصول للمعلومات (الإنترنت لكل منزل) ؛ دعم إدارة المدن المنكوبة ؛ التدريب المهني للعالم الجديد من بعد الفيروس وأكثر

2- التحدي الإيراني: هل ستترك إسرائيل وحيدة

لن يخرج النظام الإيراني عن مساره وأهدافه سواء في المجال النووي أو في سعيه للهيمنة الإقليمية وتوزيع مؤسسته العسكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وسيكون على استعداد لتقديم تنازلات وتأجيل تحقيق رؤيته، فقط تحت الضغط الثقيل الذي يهدد بقاءه.
تغيير النظام في إيران ليس سياسة يمكن الاعتماد عليها للتخطيط طويل المدى. أولاً، ليس من الواضح متى وما إذا كان ذلك على الإطلاق سيؤدي إلى انهيار النظام وبالتالي لن يتم حل مشكلة توسيع البرنامج النووي وثانياً، من الممكن ذلك أن يتم استبدال النظام الحالي بديكتاتورية عسكرية مماثلة متطرفة بقيادة الحرس الثوري.
في الوقت الحالي الحدث الذي سيؤثر على الطريق الأكثر دراماتيكية حول تطور التحدي الإيراني، خاصة في المجال النووي، من المتوقع أن يحدث خارج حدود الشرق الأوسط – الانتخابات الأمريكية.

يمكن لسياسات المرشحين الرئاسيين في المجال النووي أن تتحدى “إسرائيل” بشدة. الرئيس ترامب حريص على التوصل إلى اتفاق مع طهران ويعد بالقيام بذلك “في غضون أسابيع” إذا تم انتخابه مرة أخرى، و يقدر ترامب أن إيران تدرك أنها لن تكون قادرة على تحمل أربع سنوات أخرى من الضغوط الداخلية التي لم يسبق لها مثيل من قبل و في رأيه أنها ستضطر إلى العودة إلى طاولة المفاوضات في وقت ما، كما هو متوقع حتى معظم الخبراء (في ظل ظروف محسنة له.) من الناحية العملية، قد يواجه الرئيس ترامب نظامًا إيرانيًا متحديًا يطالب بتعويضات عن استعداده للعودة للمفاوضات، تسريع نطاق انتهاكات الاتفاق النووي ويزيد التوتر في المنطقة – من أجل تحسين موقفه التفاوضي والعودة للمفاوضات من موقع القوة.
في ظل هذه الظروف، هناك احتمال أن يتم بعد انتخاب ترامب،في نهاية المطاف، حل وسط بشأن شروط الاتفاق النووي المحدث، ليثبت للعالم ( ولجنة جائزة نوبل) أنه قادر على الوفاء بوعده الانتخابي.
ولإبرام اتفاق مع إيران بسرعة، يمكن أن يحقق ترامب “صفقة سيئة” من وجهة نظر “إسرائيلية”، ورقة رابحة سيتم تسويق مثل هذه الصفقة على أنها تحسن كبير في اتفاق الرئيس أوباما، حتى لو لم يتم تعديلها من الناحية العملية.
عيوبها الخطيرة إلى حد كبير: انتهاء القيود وحصول إيران على أجهزة الطرد المركزي المتقدمة للبحث والتطوير وصلاحيات الإشراف على برنامج التسلح.
يعلن المرشح الديمقراطي بايدن من جانبه أنه بمجرد عودة إيران إلى شروط الاتفاق النووي، ستفعل الولايات المتحدة كذلك. ووفقا لخطة بايدن، عندها فقط بالضبط عندما تكون العقوبات مؤثرة إذا تم تحييدها في الواقع، فإنه سيدخل في مفاوضات مع إيران، التي فرص نجاحها منخفضة، لتصحيح عيوب الاتفاقية. والاستراتيجية التي قدمها بايدن يمكن أن تعيد الإدارة الأمريكية إلى الاتفاق النووي الأصلي، علاوة على ذلك، يسعى بايدن إلى التنسيق في الحد الأقصى مع الدول الأوروبية، حتى لا يقع في عزلة دولية مثل ترامب، وبالتالي من المحتمل أن يتأثر من خلال دعمهم المطلق للاتفاق النووي الأصلي.
سيتردد كل من ترامب وبايدن في تشكيل تهديد عسكري ذي مصداقية لإيران في عملية التفاوض معها. كلاهما يسعى لإنقاذ الولايات المتحدة من حروب “لا تنتهي” في الشرق الأوسط، وتسريع عملية الخروج للقوات من المنطقة – وهذه من القضايا القليلة التي هي محل إجماع نادر في النظام الأمريكي المنقسم.
إن اتفاقا بين الولايات المتحدة وإيران، شروطه غير مرضية من وجهة نظر “إسرائيل”، ليس هو السيناريو الحصري، في ظل الظروف الحالية، ومع ذلك، فمن المحتمل أن نكون مستعدين له بالتأكيد. سوف تمر “إسرائيل” بأوقات عصيبة للغاية وعليها الخروج كعازل ضد أي اتفاق مع إيران سيثق به الرئيس ترامب ويحصل على الدعم الدولي منه: من ناحية أخرى، من المتوقع أن يُظهر بايدن كرئيس حساسية كبيرة لأي تدخل “إسرائيلي” في القضية بعد ذلك، فخلال فترة توليه منصب نائب الرئيس، تدخل رئيس الوزراء نتنياهو بشكل صارخ في السياسة الأمريكية في محاولة لإفشال الصفقة النووية التي توصل إليها أوباما.

توصيات السياسة

تواجه “إسرائيل” نافذة زمنية ضيقة للتأثير على المواقف الأمريكية قبل المفاوضات مع إيران. كما ثبت في الماضي، من اللحظة التي يدخل فيها الطرفان في مفاوضات (بما في ذلك السرية)، فإن الأمر صعب للغاية بالنسبة “لإسرائيل” أن تؤثر في مسارها. لذلك، فإن “إسرائيل” مطالبة بالفعل بتحديث قنوات الخطاب الحالية مع إدارة ترامب وفريق بايدن للسياسة الخارجية، في موضوع إيران.
يجب على “إسرائيل” أن تركز جهودها على التوصل إلى اتفاق مع الحكومة في واشنطن للاتفاقات السابقة حول حدود شروط التفاوض مع طهران، وتتأكد من أن الولايات المتحدة تصر على تصحيح نقاط الضعف في الاتفاق النووي ولا تترك “إسرائيل” وحدها مع المشكلة.
في ظل هذه الظروف، يبدو أن كلاً من ترامب وبايدن يسعيان لتسويات من شأنها أن تؤدي إلى اتفاق مع طهران، تحتاج إسرائيل أيضًا إلى التفكير فيما وراء الموقف الأقصى المتمثل في “التخصيب الصفري في إيران “كقاعدة عامة، من أجل موقف أكثر تعقيدًا – يتضمن الأولويات ومجالات المرونة و” الخطوط الحمر، وتوفير فرصة أفضل للتأثير على الإدارة في واشنطن، والتي تصوغ مواقفها أيضًا.
بالإضافة إلى ذلك، فإن (إسرائيل) مطالبة بتحديد أي “صفقة” هل ترغب في العيش؟ هل تصر على “صفقة جزئية، حول توسع البرنامج النووي؟ أو بدلاً من ذلك، اتفاقية تركز فقط على الجوهر ولكنها لا تتناول سياسة إيران الإشكالية في المنطقة.
أخيرًا، سيُطلب من “إسرائيل” اتخاذ قرار بشأن الطريق بقدر ما ستكون على استعداد للذهاب، لاتخاذ الإجراءات لإفشال “صفقة سيئة” مع إيران، لو كان هناك شيء من هذا القبيل.
في الوقت نفسه، مطلوب من “إسرائيل” أن توضح للحكومة الأمريكية ، جمهورية كانت أم ديمقراطية، أن الطريقة الأكثر فعالية ليتم تحفيز النظام الإيراني على التنازلات من خلال مزيج من الانتشار والوجود العسكري في المنطقة بينما يشكل تهديدًا عسكريًا ذا مصداقية وعقوبات وإجراءات عقابية وضغوط اقتصادية شديدة.
على أي حال، ستكون “إسرائيل” مطالبة بمواصلة العمل بشكل حاسم لمنع المؤسسة العسكرية الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة داخل “حدودها”، مما يهدف إلى زيادة الخطر على الجبهة الداخلية.

3- التحدي الفلسطيني في وجه اتفاقيات التطبيع

يمر النظام الفلسطيني حاليًا بأزمة متعددة الأبعاد، وهي من أشد الأزمات التي شهدها منذ عقود الأخير. نشأت الأزمة الاستراتيجية في ظل تقاطع عدد من العمليات السلبية: الابتعاد عن أفق الدولة المستقلة وانقسام داخلي والاغتراب بين القيادات في الضفة وغزة، و خلاف مع الإدارة الأمريكية، بينما يتضاءل التركيز الإقليمي والدولي على المشكلة الفلسطينية في ظل تحديات أكثر إلحاحًا وتراجع العلاقات مع العالم العربي الذي تحول في جزء منه إلى الترويج للتطبيع مع “إسرائيل” حتى من دون مسلسل سابق على الساحة الفلسطينية.
يبدو أن اتفاقيات التطبيع تدفع السلطة الفلسطينية إلى اذرع المعسكر الراديكالي في المنطقة عبر التقرب من حماس وتلقي الدعم من إيران و تركيا ، والإخوان المسلمون وحزب الله وغيرهم.
السلطة الفلسطينية – التي تجعل مواقفها متطرفة – هجومية في التنسيق المدني والأمني ​​تفقد حقها في الوجود كطرف ينبغي أن يؤدي إلى حل الدولتين عبر تلاشيها كنظام حكومي. في ظل هذه الظروف، يتم في الواقع نقل السلطات المدنية التي كانت تمارسها حتى الآن إلى الإدارة المدنية و”جيش الدفاع الإسرائيلي”، اللذين قد يتم جرهما تدريجياً إلى إدارة حياة ملايين الفلسطينيين على الأرض. وهي عودة “زاحفة” للسيطرة العسكرية المباشرة على السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية، لتصبح حقيقة واقعة حيث ستخلق دولة الأمر الواقع الواحدة عبئًا ثقيلًا على الاقتصاد “الإسرائيلي”، وستؤذي بشكل كبير قدرة “الجيش الإسرائيلي” على التعامل مع التهديدات التي تشكلها إيران والجبهة الشمالية.
وفي الوقت نفسه، تتصاعد الأوضاع المدنية في غزة، بما في ذلك انتشار فيروس كورونا وعملية تكثيف وتمركزها حماس، المحنة المدنية المستمرة تشع إلى السلبية وتقوض الاستقرار الأمني ​​في قطاع غزة. في حالة عدم حدوث تغيير كبير بمرور الوقت، تزداد احتمالية ركوب الأمواج وتصعيد سريع وربما حملة واسعة تجر “إسرائيل” إلى قطاع غزة.

توصيات السياسة

على الرغم من التطبيع، على “إسرائيل” أن تستوعب أن المشكلة الفلسطينية لن تذهب إلى أي مكان لكن تفاقم فقط تجاهلها إلى درجة الإهمال في مواجهة الفضاء العربي وهي “تنفجر داخل اسرائيل”.
“إسرائيل” مطالبة بالاستفادة من اتفاقيات التطبيع لإدخال عناصر جديدة إلى القضية الفلسطينية. يجب إلغاء نهائيا خطة الضم الخطيرة والعودة إلى العلاقات الإستراتيجية الجوهرية مع الأردن، تجديد إحياء الاتصالات السياسية مع السلطة الفلسطينية.
الفرص لإحياء أفق حل الدولتين، حتى لو بشروط منخفضة للغاية، ويجب الآن إعادة السلطة في المقام الأول من أجل التنسيق الكامل مع “إسرائيل”، ولتعزيزها قدر الإمكان كنظام حكم يحكم حياة سكان الضفة الغربية.
على المدى الطويل، يجب على المجتمع “الإسرائيلي” أن يقرر اليوم بين رؤية فصل استراتيجي، جغرافيا وبنية تحتية واقتصادية بين الشعبين والديناميكيات الحالية الرائدة بالنسبة لسيناريو “دولة واحدة”، حرفياً، الفلسطينيون يتجهون نحو هذا الواقع بدافع فقدان الأمل بدولة مستقلة وتطلع جماعي لتحسين الأوضاع المعيشية، و”الإسرائيليون” بدافع اللامبالاة والرفض المستمر للقرار الاستراتيجي، بينما يخلق هذا تهديدا للقدرة على الحفاظ على “إسرائيل” كدولة يهودية وديمقراطية.
أما احتمالات الحل الشامل لمشكلة غزة فمنخفضة طالما لا بديل عن نظام حماس الحاكم الرافض لوجود “إسرائيل” والذي يتبنى المقاومة المسلحة. ومع ذلك، فإن “لإسرائيل” مصلحة عميقة في التأكد من أن الأوضاع المدنية في غزة لا تتدهور نحو أزمة إنسانية ستمتد إلى أراضيها. وبالتالي، “لإسرائيل” مصلحة في التوصل إلى تسوية طويلة الأمد مع حماس، وفتح قطاع غزة للحصول على مساعدة واسعة ومتنوعة، ضمن القيود الأمنية، وللتصدير ؛ ولتجنب الإضرار بالجوانب المدنية.

4- الشرق الأوسط في عصر الانتكاسات- الاتجاهات والمخاطر والفرص البارزة

في نهاية عقد من الزمان، لم يستنفد عصر الثورات في الشرق الأوسط نفسه بعد وما زلنا في مهده. واستراتيجيات سريعة وغير متوقعة يمكن أن تتحدى “إسرائيل” وتنتشر في أراضيها، ولكنها تنتج أيضًا الفرص والاتجاهات الإيجابية.
عكس توقيع اتفاقيات التطبيع مع الإمارات و البحرين قبول “إسرائيل” المتزايد في المنطقة ويعكس قوة المصالح المشتركة بينها وبين الدول السنية، حيث يتفقون على مواجهة التهديد الإيراني وتحدي التطرف الإسلامي والإرهاب. وتتمتع الاتفاقيات بإمكانيات كبيرة للتعاون الاقتصادي، وفي التكنولوجية والأمن والطب والعلم.
في المستقبل المنظور، من غير المحتمل أن تؤدي عملية التطبيع العميق مع دول الخليج إلى “ارتفاع درجة الحرارة” في علاقات السلام أيضا مع مصر والأردن حيث الشارع والمخابرات لا يزالان معاديين “لإسرائيل”، وكذلك انضمام السعودية إلى اتجاه التطبيع، إذا ومتى يحدث، سيكون تطوراً دراماتيكياً وتعبيراً واضحاً عن التغيير في النظام العالمي في كل ما يتعلق بالعلاقة بين “إسرائيل” والعالم العربي.
أما العلاقات “الإسرائيلية” الأردنية فهي على المحك، فعمان تخشى عدم إسقاط خطة الضم، وأخيراً، على جدول الأعمال، سوف يضر هذا التعاون بشدة بالعلاقات بين الدول والتعاون الاستراتيجي بينهما.
تتمتع “إسرائيل” بمزايا هائلة (عمق استراتيجي وحدود هادئة (توفر موارد هائلة وحياة بشرية). وتتيح اتفاقيات التطبيع ل”إسرائيل” فرصة لتسخير دول الخليج، وخاصة الاتحاد الإماراتي والسعودية لتوسيع نطاق المساعدات الاقتصادية والأمنية للأردن الذي يعيش في وضع هش.
إن تدهور الاستقرار في الأردن سيكون تطوراً سلبياً على المستوى الإقليمي، وبالتأكيد بالنسبة “لإسرائيل” التي تعتمد أمنيا على التعاون مع المملكة، وفي الفضاء العربي، هناك قلق متزايد بشأن إطالة فترة التدخل للقوى غير العربية: تركيا وإيران، و التهديد الذي يشكلونه
احتل مكانة مركزية في مناقشات جامعة الدول العربية في مؤتمرها الأخير بل وطغى على الجدل الدائر حول موضوع التطبيع مع “إسرائيل”.
وبعد توقف “الموجة الخضراء” للإخوان المسلمين عام 2013 مع الإطاحة بمحمد ميرسي في مصر على ما يبدو أن المحور التركي ال قطر ي يعمل على العودة إلى موقع النفوذ ويثير ردة فعل عنيفة في العالم العربي. في نفس الوقت، كما أن المشاعر المعادية لإيران في المنطقة، حتى في ساحات النفوذ التقليدية الإيرانية، تزداد قوة أيضًا.
خلفية تورط النظام الإيراني في القمع الوحشي للاحتجاجات المدنية، ليس فقط في إيران نفسها ولكن أيضًا في العراق ولبنان. هل يعتبر النظام الإيراني حتى يومنا هذا تهديدًا للأنظمة العربية أيضًا أم عدوا لشعوب المنطقة ورغبتهم في الحرية؟
في الوقت نفسه، من المستحسن عدم المبالغة في قوة “الجبهة السنية المعتدلة” وقدرتها على كبح النفوذ الإيراني في المنطقة. فالمعسكر السني غير متماسك ويعاني من خلافات وانقسامات داخلية، وبعض الدول التي يتكون منها لديها أولويات أهم من التهديد الإيراني مثل تحدي الإخوان المسلمين. من المحتمل ألا تجرؤ الإمارات والسعودية على استخدم القوة ضد إيران كما اتضح في الهجوم الإيراني الذي سحق البنية التحتية النفطية السعودية، وتميل العلاقة الرادعة بين الطرفين إلى أن تكون طاغية لصالح طهران. في ظل هذه الظروف فإن أمن دول الخليج يتوقف على الوجود الأمريكي في المنطقة ومظلة الحماية التي توفرها لهم.
لبنان 
تتفاقم حالة عدم الاستقرار في البلاد وقد تمتد إلى “إسرائيل” أيضًا، فلبنان مشلول وفي طريق مسدود والنخب الطائفية الفاسدة تعارض المطالبة العامة بتغيير في نظام الحكم، وهو أساس سلطتهم، لكنهم يفشلون في حكم واستدامة الدولة. وفرنسا تحذر من أن لبنان على حافة الهاوية وإنها في غياب الإصلاحات لن تتلقى مساعدات وقد تنهار كدولة.
في ظروف عدم الاستقرار وعدم اليقين في الشرق الأوسط، فإن المطلوب من “إسرائيل” أكثر من أي وقت مضى الحفاظ على تفوقها العسكري النوعي أمام كل مجموعة ممكنة من الأعداء والحفاظ على صورة الردع وقوته في الفضاء.
اتفاق التطبيع مع الإمارات إنجاز تاريخي واستراتيجي، فالإمارات العربية المتحدة دولة مهمة تظهر قيادة إقليمية وتشترك في مصالح مشتركة مع “إسرائيل”، وخاصة في جبهة التهديد الإيراني. ومع ذلك، بالنظر إلى ما يبدو أنه موافقة إسرائيل على بيع الطائرة الأمريكية المتقدمة إف 35 إلى الإمارات، هناك آثار استراتيجية إشكالية بالنسبة لها.

ففقدان احتكار طائرة F-35 – كنظام قتال متعدد الأبعاد والمتطور التي تمنح “إسرائيل” ميزة التفوق جنبًا إلى جنب مع المكونات القوية الأخرى – سوف يقوض التفوق الجوي وحرية في العمل في الفضاء، وهي طبقة محورية في فجوة الجودة لصالحها في ميزان القوى في المنطقة.
إن تعزيز صورة الردع لديها في بيئة معادية، والحفاظ عليها على مر السنين هو ما غرس تدريجيا أن تعترف الدول العربية بأنها “موجودة لتبقى”. كان هذا الاعتراف عنصرا أساسيا في قرارهم بإقامة علاقات معها والسعي من أجل السلام.
في عالم الذكاء عتبتان: نوايا الطرف الآخر وقدراته، يتم بناء قدرات التهديد في هذه العملية ببطء ولكنها يمكن أن تصبح تهديدًا خطيرًا نظرًا لتغير النوايا، والتي تكون سائلة وعرضة للانعطافات. فتركيا كانت دولة شقيقة “لإسرائيل” وهي اليوم منافس استراتيجي. وكانت إيران توأم الروح “لإسرائيل” واليوم عدو مرير وخطير قد يشكل خطرا وجوديا عليها. في مصر، تولى الإخوان المسلمون زمام الأمور بشكل مفاجئ على السلطة وكاد يشكل كتلة معادية مع تركيا ضد “إسرائيل”، لو لم يحبط الرئيس السيسي صعود الإخوان .
يجب ألا تنسى “إسرائيل” ولو للحظة أن قوتها قد يتم تقويضها وقد تسقط الأرض تحت قدميها في النطاق الطويل، لهذه الأسباب، فإن الاحتفاظ بميزتها النوعية هو قيمة متفوقة، و لطالما رأت “إسرائيل” تفوقها في الجيش بأنه أصل استراتيجي من الدرجة الأولى للاستقرار الإقليمي. ولطالما كانت معارضة توريد الأسلحة التي تكسر المساواة، حتى للدول غير المعادية كشهادة تأمين في مواجهة المنعطفات والتغيرات في “يوم ممطر”.
من المتوقع أن ينتج عن بيع 35-F إلى الإمارات “خرق للحاجز”، وسيضع معيارًا إشكاليًا من ناحيتين: جميع البلدان في الخليج ومصر سيطلبان من الولايات المتحدة شراء الطائرات ومن المتوقع أن تنتج مثل هذه الديناميكيات سباق التسلح الإقليمي، وتقويض الالتزام الأمريكي للحفاظ على الميزة النوعية “لإسرائيل”، المنصوص عليها في القانون الأمريكي.

توصيات السياسة

يجب على “إسرائيل” أن تعمل مع الولايات المتحدة لضمان الحفاظ على ميزتها العسكرية النوعية بشكل كامل ومن الواضح أن تكثيف الجانب العربي وراء الخطوط الحمراء ممنوع.
في ظل أزمة كورونا، يتعين على الجيش “الإسرائيلي” المضي قدما في تنفيذ خطة التكثيف متعددة السنوات، وذلك على أساس موازنة الدولة المصدق عليها والتكيف مع الواقع الاقتصادي الاجتماعي الجديد والاستفادة الكاملة من المساعدات الأمنية الأمريكية. ويعد هذا خطوة مهمة في الحفاظ على ميزة جيش “إسرائيل” عالي الجودة وفي التشغيل السليم للجيش.

5– الولايات المتحدة – في انتظار “اليوم التالي” للانتخابات العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في واقع متغير.

العلاقات الخاصة والتحالف بين “إسرائيل” والولايات المتحدة قوية، وهي تستند إلى قيم مشتركة من الحرية والديمقراطية،و مجتمع من المهاجرين، تكافؤ الفرص، المبادرة والابتكار وتداخل المصالح.
لن تتراجع الولايات المتحدة عن التزامها القوي بأمن “إسرائيل” وازدهارها الاقتصادي. رغم ذلك، فإن مكانة “إسرائيل” كإجماع حزبي تسير في اتجاه تآكل خطير، وأصبحت قضية حزبية ونقطة جدل سياسي على خلفية الاستقطاب المتعمق في الولايات المتحدة.
إن نهج “إسرائيل” وإدارة ترامب – الذي يقدس الاتفاقات مع الدول العربية مهما كانت أهميتها مع تنحية القضية الفلسطينية جانبا – خلق فجوة آخذة في الاتساع بين “إسرائيل” والحزب الديمقراطي. بدون تقدم مع الفلسطينيين، من السهل تفاقم الأزمة معهم، فقد تجد “إسرائيل” نفسها، على المدى الطويل، مدعومة في الولايات المتحدة من قبل الحزب الجمهوري فقط.
إن مستوى التضامن مع “إسرائيل”، حتى بين اليهود الأمريكيين، وخاصة الشباب، آخذ في التضاؤل ​​، و الجيل القادم من القيادة في الولايات المتحدة – الشباب المتعلم الذين يدرسون حاليًا في جامعات مرموقة – لم يختبر المعجزة الصهيونية ولم يدعم “إسرائيل” بالطريقة التي اعتدنا عليها. حتى يرى الكثير في صفوفهم إنها عامل رجعي في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مجموعات القوة الصاعدة في الولايات المتحدة، مثل الأمريكيين من أصل أفريقي والمتحدرون من أصول لاتينية، فهم لا يتعاطفون تلقائيًا مع دولة “إسرائيل” والرؤية الصهيونية، بل ربما يعرفونها كدولة احتلال تنتهك حقوق الفلسطينيين. هذه الاتجاهات الإشكالية هي قضية حساسة وحاسمة من أجل الأمن القومي “لإسرائيل”،وتشكل جزءًا من قوتها.

تحد آخر قد يحجب علاقات “إسرائيل” مع الشعب الولايات المتحدة هي قضية الصين، والولايات المتحدة تعتبر الصين أخطر تهديد لأمنها القومي وقيمها الليبرالية في العصر الحالي. ورغم الحوار الوثيق بين “إسرائيل” والولايات المتحدة حول موضوع الصين والإدارة والعوامل تواصل المنظمات غير الحكومية التي يمكن الوصول إليها في واشنطن البث إلى” إسرائيل” منزعجة بشدة من سلوكها وعمل آلياتها الخاصة بقضية الاستثمار الصيني خاصة في مجال التكنولوجيا.
ومن الرسائل التي ظهرت في المؤتمر، في هذا السياق، كانت توقع أمريكي من “إسرائيل” لمساعدة الولايات المتحدة في الحفاظ على الميزة التكنولوجية عالية الجودة (QTE) مقابل الصين. لقد قيل أن السؤال هو كيفية تقييد وصول الصين إلى التقنيات الجديدة التي تبحث عنها الصين في “إسرائيل” بعد أن يتم إيقافها في مكان آخر .

ما هو المطلوب من “إسرائيل” أن تفعل؟

إن “إسرائيل” لا تفعل ما يكفي لتوليد التضامن مع الولايات المتحدة، ويجب أن تكون هناك حاجة ماسة للحكومة “الإسرائيلية” للعلاقات مع الولايات المتحدة، وصياغة خطة سياسية ودبلوماسية استراتيجية ذات أهداف وإنجازات هو أمر مطلوب بوضوح عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الجبهة والإدارة القادمة في الولايات المتحدة، جمهورية أو ديمقراطية.
يجب أن تكون الأولويات في هذا السياق ذات أهمية قصوى وهي الحفاظ على دعم الحزبين “لإسرائيل”، وتحدي البرنامج النووي الإيراني. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بإنشاء فريق مشترك بين الوزارات يقوم بصياغة خطة مفصلة لتعزيز العلاقة وإنشائها رؤية مشتركة بين “إسرائيل” ويهود أمريكا.
على “إسرائيل” أن تقوي بشكل كبير الهيئات الإعلامية التي تتعامل مع الترويج لصورتها كدولة ديمقراطية وتعددية وليبرالية وفي مكافحة الدعاية المعادية لها في الولايات المتحدة .. وعليها أن تحدد لنفسها هدف استئصال الرسالة القائلة بأنها الوطن القومي للشعب اليهودي كما هو، كعنصر دائم وغير متغير في هوية يهود أمريكا.
من ناحية أخرى، من المهم أن يدمج في جهاز التعليم في “إسرائيل” المحتوى الذي سيسمح بفهم أعمق لليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم اليهودي بشكل عام ورواية قصة يهود الشتات، ومساهمتهم الهائلة في صمود “إسرائيل” وأمنها.
في الشأن الصيني من أجل تفادي حدوث أزمة في العلاقات يجب على “إسرائيل” تحسين آليات الرقابة لديها على الاستثمارات الصينية، بتنسيق وشفافية تامين مع واشنطن. هذا للتأكد من أن “إسرائيل” تقف بالمعيار الأمريكي، ويمكن للإدارة أن تحدد أن نشاط الصين في البلاد لا يعرض للخطر مصالح الولايات المتحدة.

القيادة الأمريكية في الشرق الأوسط ومكانتها في الأولويات الأمريكية

في سيناريو ولاية ثانية، من المتوقع أن يواصل ترامب عملية المواجهة مع الصين وفك الارتباط بها، أثناء تكوين قطبين اقتصاديين. يخشى البعض ذلك عند النظر إلى الوراء في المستقبل قد تكون هذه الخطوة خطأ تاريخيًا واستراتيجيًا قد يؤدي إلى مواجهة بين القوى، وتقوض الأمن والاستقرار العالميين. التنافس والمنافسة مع الصين لن تنخفض اليوم أيضا في السيناريو الذي سيفوز فيه المرشح الديمقراطي بايدن.
على الرغم من التركيز المتزايد والتحول إلى آسيا في مواجهة التحدي الصيني المتزايد، لم تتراجع الولايات المتحدة عن الشرق ، ويتوقع أن تحافظ على وجود عسكري هناك. هذا مجال لا يزال لديها فيه مصالح حيوية، وحتى لو تضاءل اعتمادها على الطاقة التي تنتجها.
تلتزم الولايات المتحدة بالتحالف الاستراتيجي مع “إسرائيل”،من أجل أمن شركائها في الخليج، من أجل التدفق الحر للنفط – إلى أوروبا وجميع أنحاء آسيا مع التركيز على الهند و منع حدوث صدمات في الاقتصاد العالمي ووقف إيران و نزع سلاحها النووي وإحباط إنشاء الشبكات والتنظيمات الإرهابية.
ومع ذلك، تسعى الولايات المتحدة إلى تقليص نطاق قواتها في الشرق الأوسط وتقوم بإجراء تغييرات على النشر من شأنها أن تقلل من الموارد المال والحياة البشرية التي تستثمرها في المنطقة إلى مستوى مقبول، لكنها ستحافظ على نسبة تكلفة عالية الفائدة، وهي بحاجة إلى التعافي من الضربة التي تلقاها الاقتصاد الأمريكي في أزمة كورونا ما سيحد من القدرات الأمريكية، بقيادة ترامب أو بايدن، من حيث الوجود والبدائل الخارجية.
تتوقع الولايات المتحدة ذلك وستعارض العودة إلى مناطق مثل سوريا والعراق. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع الولايات المتحدة أن يتحمل حلفاؤها في المنطقة المزيد من أعبائهم الأمنية، وهو أمر بالغ الأهمية في كثير من الحالات المتعلقة بسلوكهم (التحركات السعودية في اليمن، قضايا حقوق الإنسان، التدخل في ليبيا وأكثر). وترى الولايات المتحدة في الاتفاقية بين “إسرائيل” والإمارات والبحرين تطوراً يمكن أن يسمح بإجراء تعديلات في وجودها في منطقة الشرق الأوسط، وتقليل علامات الاستفهام فيما يتعلق بقيادتها في المنطقة.

توصية السياسة

مطلوب من “إسرائيل” أن تضع التحليل في قلب الحوار مع الإدارة الأمريكية والمعاني المشتركة والاستعدادات لعواقب وتحديات تقليص وجودها الجيش الأمريكي في المنطقة.
:::
المصدر: بوابة الهدف
_________
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.
______