أخبار الجالية في النرويج

رئيس الوزراء النرويجي الأسبق يطلب من رئيس الوزراء الحالي رفع الحصار عن الحكومة الفلسطينية المنتخبة

رئيس الوزراء النرويجي الأسبق يطلب من رئيس الوزراء الحالي رفع الحصار عن الحكومة الفلسطينية المنتخبة

صورة فيللوخ مع عدوان في اوسلو  – أرشيف الصفصاف

أوسلو – الصفصاف : قال كوري فيللوخ رئيس الوزراء النرويجي الأسبق أنه يتوجب على حكومة ينس ستلتنبيرغ العمل بمناشدة الرئيس محمود عباس الداعية لرفع الحصار عن الحكومة الفلسطينية. وأضاف فيللوخ الذي سبق والتقى في مايو / أيار من العام الجاري باوسلو مع الوزير عاطف عدوان الذي زار النرويج بدعوة من الجالية الفلسطيية في النرويج، أن مقاطعة الحكومة الفلسطينية المنتخبة بشكل شرعي تعتبر غلطة مأساوية، وعامل رئيسي ، ساعد على حدوث المآسي التي حصلت في المنطقة في السنة الأخيرة.وأضاف فيللوخ أنه يعتقد بأن الهدف من المفاوضات واضح مثل الكريستال ،وهو  جعل الطرفين يعترفان ببعضهما البعض. في إشارة إلى الشروط التي وضعتها الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي لحكومة حماس المنتخبة.وطالب فيللوح رئيس الوزراء الحالي ستلتنبيرغ بالتراجع عن موقفه، وطرح موضوع رفع الحصار عن الحكومة الفلسطينية على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

رئيس وزراء النرويج في فلسطين المحتلة

أوسلو – الصفصاف :التقى رئيس الوزراء النرويجي ينس ستلتنبيرغ خلال زيارته لفلسطين المحتلة ، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ومع رئيس وزراء الاحتلال اولمرت. كما زار مدينة بيت لحم حيث التقى هناك بمحافظها  صلاح التعمري وبوفد ديني مسيحي إسلامي، وأضاء ستلتنبيرغ الشموع في كنيسة المهد بمناسبة عيد الميلاد.كما التقى ستلتنبيرغ في بيت لحم مع بعثة المراقبين الدوليين العاملة في مدينة الخليل ، التي يتواجد ضمنها مجموعة كبيرة من النرويجيين..وجدير بالذكر أن موقع الصفصاف كان أول وسيلة إعلامية عربية وأجنبية، تنشر قبل أسبوع ، نبأ عزم رئيس الوزراء النرويجي زيارة فلسطين المحتلة ولبنان.

رئيس الجالية الفلسطينية يلتقي رئيس وزراء النرويج

تصوير موقع الصفصاف

أوسلو – الصفصاف :على هامش الحفل السنوي المعتاد الذي يقيمه فرع حزب العمال النرويجي في اوسلو كل سنة بمناسبة نهاية العام وحلول الأعياد ، التقى نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج ، بزعيم حزب العمال النرويجي،رئيس الوزراء  ينس ستلتنبيرغ ، وكذلك بيان بوهلر رئيس الحزب في اوسلو وروني توكلي سكرتير الحزب في اوسلو .

 قام حمد بتقديم التهاني بالأعياد ، وكذلك بإهداء السيد رئيس الوزراء نسخة من كتاب بعنوان ” التطهير العرقي في فلسطين ” صدر مؤخراً باللغة الإنجليزية عن مركز العودة الفلسطيني في لندن ، لمؤلفه غيوف سيمينس.

هذا وشكر حمد ستلتنبيرغ والحكومة النرويجية على ما قدموه للشعب الفلسطيني. وبنفس الوقت طالب الحكومة والحزب ورئيس الوزراء ببذل المزيد من الجهد ،من أجل فك الحصار عن الشعب الفلسطيني ، وحكومته المنتخبة ديمقراطياً.  ووعد ستلتنبيرغ بالعمل من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.وشكر الجالية الفلسطينية على هديتها ومعايدتها.

وكان ستلتنبيرغ أكد في كلمته على  ان حكومته تولي أولوية لسياسة الاندماج ، وتحسين أوضاع الأجانب والفقراء والمهمشين في البلاد. وأكد على الدور الحيوي الذي يلعبه الأجانب في حزب العمال النرويجي وبالذات في فرع اوسلو.وعلى دورهم في النرويج.

اترك تعليقاً